أفضل 10 تطبيقات تساعدك على النوم والاسترخاء

يبحث الناس الذين يعانون من صعوبات في النوم عن تطبيقات النوم التي تساعد على الاسترخاء، فمع التقدُّم التكنولوجي الذي غزا كل شيء ظهر الكثير من تلك التطبيقات كل منها بميزات خاصة يمكنها مساعدة المستخدم على النوم الهنيء.



نستعرض في هذا المقال قائمة بأفضل 10 تطبيقات تساعدك على النوم والاسترخاء.

1. تطبيق (Spotify):

تطبيق (Spotify)

يُعَدُّ تطبيق (Spotify) من أفضل تطبيقات النوم؛ إذ يحتوي على مجموعة من الموسيقى يمكن الاستماع لها أو بث أنواع عدة من قوائم تشغيل موسيقية تساعد المستخدم على النوم تتضمن ألحان البيانو الكلاسيكية وأصوات الطبيعة الهادئة وما إلى ذلك، فإذا أردت الاستماع للموسيقى فتوجه إلى شريط البحث واكتب "نوم" (Sleep) لتجد الكثير من قوائم التشغيل بحيث يمكنك اختيار إحداها.

يحتوي تطبيق (Spotify) ميزة (Sleep time) بحيث يمكن التحكم بتوقيت تشغيل البرنامج؛ إذ تعمل الميزة في الخلفية وإذا أردت استخدامها فاضغط على رمز "..." في أعلى يمين الشاشة، ثم يمكنك ضبط التشغيل للتوقف بعد وقت معين أو الاستمرار إلى أن ينتهي المسار الذي يجري تشغيله في الوقت الحالي.

يمكن تحميل تطبيق (Spotify) لمستخدمي أجهزة أندرويد من خلال متجر "غوغل بلاي"، ولمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر "آب ستور".

2. تطبيق (Tide):

تطبيق (Tide)

يتميز تطبيق (Tide) بميزات عدة ويتضمن المساعدة على النوم والتركيز وممارسة التأمل؛ إذ يقوم ببث أصوات طبيعية مثل أصوات المحيط وهطول الأمطار والعديد من الأصوات الأخرى التي يمكن الوصول إليها بشكل مجاني، في حين يكون بعضها مدفوعاً.

يمكن تحميل تطبيق (Tide) لمستخدمي أجهزة أندرويد من خلال متجر "غوغل بلاي"، ولمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر "آب ستور".

3. تطبيق (Relax Melodies):

تطبيق (Relax Melodies)

يحتوي تطبيق (Relax Melodies) على أصوات طبيعية أو موسيقية بحيث يمكن الاستماع لكل منها على حدة أو مزجها مع الأغاني المفضلة لدى المستخدم بحيث تساعده على النوم، كما يحتوي تطبيق (Relax Melodies) على موسيقى خاصة بالتأمل، إضافة إلى ذلك يسمح بتشغيل كتب صوتية، كما أنَّه يوفر نصائح تتعلق بتمرينات التنفس والاسترخاء شرط الاشتراك مقابل مبلغ 5 دولارات كل شهر؛ لذا يُعَدُّ من أفضل تطبيقات النوم.

يمكن تحميل تطبيق (Relax Melodies) لمستخدمي أجهزة أندرويد من خلال متجر "غوغل بلاي"، ولمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر "آب ستور".

إقرأ أيضاً: لماذا يُعَدُّ النوم مفتاح تحقيق النجاح!

4. تطبيق (Sleep Sounds):

تطبيق (Sleep Sounds)

يوفر تطبيق (Sleep Sounds) مجموعة من الأصوات الطبيعية، ويتضمن أصوات المطر وصوت الجيتار وأصوات التأمل وما إلى ذلك بحيث يمكنك الاختيار من بينها لتساعدك على الاسترخاء والنوم، كما تستطيع المزج فيما بينها كما تشاء، إضافة إلى ذلك يوفر تطبيق (Sleep Sounds) ميزة جعل الصوت في الخلفية وميزة جدولة توقيت النوم بحيث يتم إيقاف الصوت بشكل تلقائي.

يمكن تحميل تطبيق (Sleep Sounds) لمستخدمي أجهزة أندرويد من خلال متجر "غوغل بلاي"، ولمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر "آب ستور".

5. تطبيق (Brain.fm):

تطبيق (Brain.fm)

يحتوي تطبيق (Brain.fm) على مجموعة أصوات موسيقية تم اختيارها عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، وقد أثبتت قدرتها على مساعدة الناس على النوم بشكل علمي ومنهجي؛ لذا يُعَدُّ من أفضل تطبيقات النوم، كما يمكنه جعل المستخدم يشعر بالاسترخاء أو التركيز بناءً على الموسيقى أو الأصوات التي تناسب ذوقه بحيث يمكن للمستخدم اختيار مختلف الأصوات لتساعده على الاسترخاء أو النوم العميق أو النوم ثم الاستيقاظ ثانية من خلال ضبط التنبيه.

عندما تفتح تطبيق (Brain.fm) لأول مرة يوفر لك عشر جلسات بشكل مجاني، بعد ذلك يترتب عليك دفع 7 دولارات شهرياً للوصول إلى كافة المزايا، ويمكن تحميل تطبيق (Brain.fm) لمستخدمي أجهزة أندرويد من خلال متجر "غوغل بلاي"، ولمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر "آب ستور".

6. تطبيق (Calm):

تطبيق (Calm)

يُعَدُّ تطبيق (calm) من أفضل تطبيقات النوم كونه يحتوي على كافة ميزات تطبيقات المساعدة على النوم، ويتضمن أصوات التركيز والتأمل، ويتفرد تطبيق (calm) بخاصية إمكانية ضبطه فيقرأ قصصاً قصيرة مريحة قبل النوم تم تصميمها لتساعد المستخدم على الدخول إلى مرحلة الإغفاء قبل الاستسلام إلى النوم بشكل كامل.

يستطيع المستخدم الوصول إلى بعض هذه القصص بشكل مجاني، لكن إذا أراد الوصول إلى المكتبة الكاملة يترتب عليه الاشتراك بمبلغ 13 دولاراً شهرياً، ويمكن تحميل تطبيق (calm) لمستخدمي أجهزة أندرويد على متجر "غوغل بلاي"، ولمستخدمي آيفون وآيباد على "آب ستور".

7. تطبيق (Sleep Bot):

تطبيق (Sleep Bot)

يتتبع تطبيق (Sleep Bot) نظام نوم المستخدم؛ إذ يساعده على النوم براحة وبهدوء، كما يحتوي على منبه ذكي يساعد المستخدم على الاستيقاظ في الوقت الذي يحدده، إضافة إلى ذلك يقدم تطبيق (Sleep Bot) مجموعة نصائح مميزة تساعد المستخدم على تحسين نومه.

يمكن تحميل تطبيق (Sleep Bot) لمستخدمي أجهزة أندرويد من خلال متجر "غوغل بلاي"، ولمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر "آب ستور".

إقرأ أيضاً: 7 طرق مثبتة علمياً تؤكد فوائد النوم والاستيقاظ باكراً

8. تطبيق (Sleep Time):

تطبيق (Sleep Time)

يراقب تطبيق (Sleep Time) نوم المستخدم عبر مستشعرات في الجهاز، كما يحتوي على منبه ذكي بحيث يساعد المستخدم على الاستيقاظ من نومه بعد أن يحصل على قدر كافٍ من النوم، إضافة إلى ذلك يوفر تطبيق (Sleep Time) نصائح تساعده على تحسين نومه، كما ينبه المستخدم عندما يحين موعد نومه؛ إذ يصدر موسيقى تساعد على إراحة العقل.

يمكن تحميل تطبيق (Sleep Time) لمستخدمي أجهزة أندرويد من خلال متجر "غوغل بلاي"، ولمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر "آب ستور".

9. تطبيق (Pizz):

تطبيق (Pizz)

يحتوي تطبيق (Pizz) على أكثر من 10000000 تركيبة صوتية تساعد المستخدم على الحصول على النوم براحة، كما تخفف التوتر والقلق من خلال التأثيرات والتوزيعات الموسيقية التي تمتلكها؛ لذا يُعَدُّ تطبيق (Pizz) من أفضل تطبيقات النوم.

يمكن تحميل تطبيق (Pizz) لمستخدمي أجهزة أندرويد من خلال متجر "غوغل بلاي"، ولمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر "آب ستور".

10. تطبيق (Sleep Better):

تطبيق (Sleep Better)

يحتوي تطبيق (Sleep Better) على برامج صوتية عدة رائدة على مستوى العالم نظراً لكونه طُور من قِبل كل من علماء الأعصاب والنوم وخبراء الصوت الذين يقدمون مساعدات لكل الرواد في الفضاء في وكالة ناسا على النوم، ويحتوي تطبيق (Sleep Better) على موسيقى مميزة تساهم في راحة العقل وتوفر نوماً مريحاً، كما أنَّه يحلِّل نظام نوم المستخدم.

يمكن تحميل تطبيق (Sleep Better) لمستخدمي أجهزة أندرويد من خلال متجر "غوغل بلاي"، ولمستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر "آب ستور".

في الختام:

باختصار تتميز تطبيقات النوم بمزايا تختلف من تطبيق لآخر قد تكون موسيقى أو أغاني أو قصصاً، فجميعها تهدف إلى توفير الهدوء والراحة للحصول على نوم مريح بحيث يمكن للشخص مواصلة حياته اليومية بشكل أفضل.




مقالات مرتبطة