أفضل 10 تخصُّصات هندسية في تركيا للمستقبل والأعلى أجراً

هل تسعى إلى الحصول على مستقبل واعد في مجال الهندسة؟ هل ترغب في معرفة أفضل التخصُّصات الهندسية في تركيا والتي تتميز بأعلى أجور؟

تركيا، البلد الجميل ذو الطبيعة الخلَّابة، والمكان الذي يحمل عبق الثقافة والمحاط بالتاريخ، والتي تتميز بجامعاتها العريقة التي تقدم تعليماً ذا جودة عالية وباحتوائها على تخصُّصات هندسية رائعة تلبي احتياجات سوق العمل وتتماشى مع حركة النمو الاقتصادي الذي تشهده تركيا خلال السنوات الأخيرة، والتي أدى قطاع الهندسة دوراً بارزاً فيها.



نستعرض في هذا المقال أفضل التخصُّصات الهندسية في تركيا التي يُتوقع أن تحقِّق رواجاً كبيراً في المستقبل.

أفضل تخصُّصات الهندسة في تركيا والأعلى أجراً:

1. هندسة البترول والغاز Petroleum Engineering:

تُعدُّ هندسة البترول والغاز من أفضل تخصُّصات الهندسة في تركيا؛ وذلك بناءً على فرص العمل المتاحة والرواتب المُجزية في هذا المجال، وتُعدُّ تركيا من الدول ذات الاحتياطيات الطبيعية الغنية بالنفط والغاز؛ ومن ثَمَّ فإنَّ هندسة البترول والغاز تؤدي دوراً حيوياً في استغلال هذه الثروة وتطوير صناعة الطاقة في البلاد، وتستغرق دراسة هذا التخصُّص في تركيا 4 سنوات وسنة أو سنتين للدراسات العليا، ويبلغ متوسط راتب مهندس البترول في تركيا بين (70000 و12000) دولار سنوياً.

2. هندسة الطيران Aerospace Engineering:

تُعدُّ هندسة الطيران من أفضل تخصُّصات الهندسة في تركيا وفي جميع أنحاء العالم، وتمتلك تركيا صناعة طيران نشطة ومزدهرة وهي من أسرع القطاعات نمواً في البلاد؛ إذ تشمل الشركات المصنِّعة للطائرات ومكوناتها والشركات المتخصِّصة في الصيانة والإصلاح، وتوجد شركات طيران تركية ناجحة عديدة تعمل في النقل الجوي العالمي.

تستغرق دراسة هذا التخصُّص في تركيا 4 سنوات وتوجد جامعات عديدة مشهورة بتقديم مناهج تعليمية مميزة في هذا المجال، مثل جامعة اسطنبول التقنية وجامعة الشرق الأوسط التقنية وجامعة أضنة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة غازي عينتاب ومؤسسة الطيران التركية، ويبلغ راتب مهندس الطيران سنوياً بين (65000 و110000) دولار أمريكي في السنة.

3. هندسة الكمبيوتر والبرمجيات (Computer Engineering and Software Engineering):

تُعدُّ هندسة الكمبيوتر والبرمجيات من تخصُّصات الهندسة في تركيا الرائجة رواجاً كبيراً؛ إذ تشهد تركيا نمواً مستمراً في صناعة التكنولوجيا وتطبيقات البرمجيات؛ ومن ثَمَّ فإنَّ هندسة الكمبيوتر والبرمجيات تُعدُّ هامة جداً في تطوير هذا القطاع، ومدة الدراسة في هذا التخصُّص تتراوح بين 4 و5 سنوات، وتتيح تركيا بعد التخرج فرص عمل متعددة لهذا التخصُّص، ويبلغ راتب مهندس البرمجيات والكمبيوتر في تركيا بين (60000 و10000) دولار سنوياً.

4. هندسة الاتصالات والإلكترونيات (Electronics and Communications Engineering):

تتميز تركيا بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المزدهر؛ إذ تشهد نمواً سريعاً واستثمارات كبيرة في هذا المجال؛ لذا تُعدُّ من أفضل تخصُّصات الهندسة في تركيا، والتي يمكن للطلاب الالتحاق بها، ومدة الدراسة في هذا التخصص 4 سنوات، ويركِّز على تصميم أنظمة الاتصالات والشبكات والأجهزة الإلكترونية والتحكم بها وتطويرها، ويبلغ راتب مهندس الاتصالات والإلكترونيات في تركيا بين (55000 و95000) دولار أمريكي في السنة، أما بالنسبة إلى أفضل الجامعات التي تقدم مناهج متطورة في هذا المجال، وتوجد: 

  • جامعة بوغازيتشي Bogazici University.
  • جامعة اسطنبول التقنية Istanbul Technical University.
  • جامعة هاكان جبلي Hacettepe University.
  • جامعة سابانجي Sabanci University.
  • جامعة كوج Koc University.
  • جامعة بيلكنت Bilkent University.

5. هندسة الكهرباء Electrical Engineering:

هندسة الكهرباء Electrical Engineering

يحظى تخصُّص هندسة الكهرباء بأهمية كبيرة في سوق العمل ومن المتوقع أيضاً أن تزداد أهميته في المستقبل؛ لذا هو من أفضل التخصُّصات الهندسية في تركيا التي يمكن للطلاب دراستها، وتبلغ مدة دراسة هندسة الكهرباء في تركيا 4 سنوات ويرتبط هذا التخصُّص بتصميم أنظمة الكهرباء والإلكترونيات وتطويرها وتشغيلها، وتشمل تطبيقاته مجالات واسعة مثل الطاقة والاتصالات والتحكم الآلي والأتمتة والتقنيات الحديثة.

يبلغ راتب مهندس الكهرباء بين (50000 و90000) دولار أمريكي، وتوجد مجموعة متميزة من الجامعات التي يمكن دراسة هذا التخصُّص فيها مثل:

  • جامعة أوكان.
  • جامعة اسطنبول التقنية Istanbul Technical University.
  • جامعة بوغازيتشي Bogazici University.
  • جامعة أنقرة Ankara University.
  • جامعة يلدز التقنية Yildiz Technical University.
  • جامعة بيلكنت Bilkent University.

6. هندسة الصناعة Industrial Engineering:

تُعدُّ تركيا من الدول الناشئة في مجال الصناعة وتشهد نمواً سريعاً في قطاع الصناعة والتصنيع؛ لذا تُعدُّ من تخصُّصات الهندسة في تركيا التي يحتاج إليها سوق العمل بكثرة؛ إذ يحتاج قطاع الصناعة إلى تخطيط العمليات وتنظيمها وتحسينها للتنافس بفاعلية في الأسواق المحلية والعالمية، ويمكن لمهندسي الصناعة أن يعملوا في القطاعات المختلفة مثل التصنيع والسيارات والإلكترونيات والطيران والمواد الغذائية وغيرها.

مدة الدراسة في هذا التخصُّص 4 سنوات، ويبلغ راتب المهندس الصناعي سنوياً بين (50000 و90000) دولار أمريكي، ومن بين أفضل الجامعات لدراسة هذا التخصُّص في تركيا:

  • جامعة اسطنبول التقنية Istanbul Technical University.
  • جامعة صابانجي Sabanci University.
  • جامعة جيدلي Gedik University.
  • جامعة معمار سنان Mimar Sinan Fine Arts University.
  • جامعة إسكي شهير Eskişehir Osmangazi University.

7. هندسة الميكاترونيكس:

تُعدُّ هندسة الميكاترونيكس تخصُّصاً هندسياً يجمع بين الميكانيكا والإلكترونيات والتحكم والحوسبة، ويهدف إلى تصميم الأنظمة والأجهزة التي تجمع بين هذه التخصُّصات المختلفة وتطويرها لتحقيق التكامل والأداء الأمثل، ولأنَّ تركيا من الدول الرائدة في مجال هندسة الميكاترونيكس، وتشهد طلباً متزايداً على مهندسي الميكاترونيكس في سوق العمل؛ لذا فهو من أفضل تخصُّصات الهندسة في تركيا التي يمكن دراستها وتَعِدُ بمستقبل واعد.

مدة الدراسة في هذا التخصُّص مثل باقي أنواع الهندسة 4 سنوات، ويبلغ راتب مهندس الميكاترونيكس سنوياً بين (45000 و85000) دولار أمريكي.

أبرز الجامعات التي تقدم برامج تعليمية متطورة في مجال هندسة الميكاترونيكس في تركيا:

  • جامعة اسطنبول التقنية Istanbul Technical University.
  • جامعة يلدز التقنية Yildiz Technical University.
  • جامعة هاكان جبلي Hacettepe University.
  • جامعة توبيتاك TOBB University of Economics and Technology.
  • جامعة أكدنيز Akdeniz University.

8. هندسة البيئة والطاقة المتجدِّدة Environmental Engineering:

تُعدُّ هندسة البيئة من تخصُّصات الهندسة في تركيا، وهي تخصُّص هندسي يدرس الأنظمة والتقنيات المستدامة والمحافظة على البيئة ويُصمِّمها، وتهدف إلى حماية البيئة وتحسين جودة الهواء والمياه والتربة، وإدارة المخلفات والطاقة المستدامة، ويؤدي مهندسو البيئة دوراً حيوياً في التصميم والتنفيذ والرقابة على المشاريع البيئية والتشريعات البيئية؛ لذا هو من بين أفضل التخصُّصات الهندسية في تركيا، والتي تَعِدُ بمستقبل زاهر للطلاب الذين يلتحقون بها.

مدة الدراسة في هذا التخصُّص 4 سنوات، ويبلغ راتب المهندس البيئي في تركيا بين (45000 و85000) دولار أمريكي سنوياً، وتوجد جامعات مميزة تقدِّم هذا التخصُّص منها:

  • جامعة بوغازيتشي Bogazici University.
  • جامعة يلدز التقنية Yildiz Technical University.
  • جامعة اسطنبول التقنية Istanbul Technical University.
  • جامعة جزر الأميرية Prince Islands University.
  • جامعة مجتمعية اسطنبول Istanbul Aydin University.
إقرأ أيضاً: الطاقة المتجددة: أنواعها، وفوائدها، وسلبياتها

9. الهندسة المعمارية Architectural Engineering:

تشتهر الهندسة المعمارية في تركيا بكونها تخصُّصاً مرموقاً وهاماً في سوق العمل؛ إذ توجد فرص وظيفية عدة في هذا المجال، فهو من أفضل التخصُّصات الهندسية في تركيا، ويرتكز على تصميم المباني والمساحات الداخلية والخارجية وتخطيطها، وتوفير الحلول الهندسية لتلبية احتياجات المجتمع والمستخدمين.

مدة الدراسة فيه 4 سنوات، ويبلغ راتب المهندس المعماري في تركيا بين (40000 و8000) دولار أمريكي، ومن أبرز الجامعات التي تقدمه:

  • جامعة اسطنبول التقنية Istanbul Technical University.
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية Middle East Technical University.
  • جامعة البوسفور Bosphorus University.
  • جامعة ميمار سنان للفنون الجميلة Mimar Sinan Fine Arts University.
  • جامعة دوكوز أيلول Dokuz Eylül University.
  • جامعة اسطنبول أيدن Istanbul Aydın University.

10. الهندسة المدنية:

تُعدُّ من أفضل التخصُّصات الهندسية في تركيا واسعة الانتشار، ويركِّز هذا التخصُّص على تصميم البنية التحتية وإنشائها والمنشآت العامة التي تلبي احتياجات المجتمع، ويشمل ذلك تخطيط الطرق والجسور والمباني والأنفاق ونظام الصرف الصحي والمياه والكهرباء وتصميمه، إضافة إلى الإدارة والإشراف على عمليات البناء والصيانة، ولأنَّ تركيا تشهد تطوراً مستمراً في البنية التحتية والتطوير العمراني، فإنَّها تتطلب دائماً خبرة ومعرفة بالهندسة المدنية؛ إذ يوجد طلب كبير على المهندسين المدنيين في تركيا؛ لذا هو من تخصُّصات الهندسة في تركيا الأكثر شهرة ورغبة لدى الطلاب في الالتحاق به.

مدة الدراسة 4 سنوات، ويبلغ راتب المهندس المدني بين (30000 و40000) دولار أمريكي سنوياً، ومن أفضل الجامعات التركية التي يمكن دراسة هذا التخصُّص فيها:

  • جامعة اسطنبول التقنية Istanbul Technical University.
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية Middle East Technical University.
  • جامعة حكمت باشا Hacettepe University.
  • جامعة إيغي Ege University.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

أفضل التخصُّصات الهندسية في تركيا للمستقبل والتي ستصبح أعلى أجراً:

تخصُّصات الهندسة في تركيا متنوعة، لكن توجد أنواع عديدة يحتاج إليها سوق العمل الحالي والمستقبلي أكثر من أنواع أخرى، فهي تَعِدُ بمستقبل واعد وتتمتع بإمكانية الحصول على أجور عالية وأهمها:

1. هندسة البرمجيات والكمبيوتر:

مع التطور المستمر للتكنولوجيا والطلب المتزايد على تطبيقات البرمجيات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، فإنَّ مهندسي البرمجيات يحظون بفرص كبيرة في سوق العمل وأجور عالية، سواء في تركيا أم في جميع أنحاء العالم أيضاً.

2. هندسة الطيران:

تشهد تركيا توسعاً في القطاع الجوي والتحكم والأتمتة والأنظمة المتعلقة بالطيران؛ لذا هذا التخصُّص من أفضل التخصُّصات الهندسية في تركيا والواعدة بمستقبل أفضل.

3. هندسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:

يحظى مهندسو الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بطلب كبير على تخصُّص هندسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع زيادة اعتماد الإنسان على التكنولوجيا والاتصالات.

4. هندسة الطاقة المتجددة:

يشهد مهندسو الطاقة المتجددة طلباً متزايداً وفرصاً عديدة في سوق العمل مع التزايد المستمر للحاجة إلى مصادر الطاقة المستدامة والمتجددة.

5. الهندسة المعمارية:

من المجالات الشهيرة في تركيا ومن أفضل التخصُّصات الهندسية في تركيا؛ إذ تسعى تركيا إلى إقامة المشاريع الضخمة، والتي تجعل منها نقطة جذابة أكثر للسياح؛ لذا من المتوقع أن يزداد الطلب على هذا التخصُّص ومن المتوقع أيضاً ازدياد أجورهم خلال السنوات القادمة.

6. الهندسة المدنية:

تُعدُّ من تخصُّصات الهندسة في تركيا التي لا ينخفض الطلب عليها بمرور الزمن بسبب أهميتها في تلبية حاجات المجتمع المتزايدة والمستمرة.

7. الهندسة الكهربائية:

تشهد تركيا نمواً صناعياً متسارعاً؛ إذ تُعدُّ من القوى الصناعية الرائدة في المنطقة، وتتطلب الصناعات المختلفة مثل الصناعات الكيميائية والمعدنية والسيارات والمنتجات الإلكترونية وغيرها من الصناعات التي تحتاج باستمرار إلى خبرة المهندسين الكهربائيين.

في الختام:

تؤدي تخصُّصات الهندسة في تركيا دوراً حيوياً فيها، ففي ظل التطور التكنولوجي السريع والنمو الاقتصادي القوي الذي تشهده البلاد، يُعدُّ حقل الهندسة من القطاعات الرئيسة التي تعزِّز التنمية والابتكار، وتحتوي تركيا على جامعات تقدم برامج تعليمية مميزة في أفضل التخصُّصات الهندسية، والتي يحتاج إليها المجتمع وتَعِدُ بمستقبل واعد في الوقت نفسه؛ إذ ترتبط الهندسة بمجالات مختلفة مثل تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والبنية التحتية والتصنيع والاتصالات والإنشاء والتعمير، وهذا يؤدي إلى الطلب المستمر على خبراء هندسيين مَهَرة.




مقالات مرتبطة