أفضل 10 أنشطة لحل المشكلات يجب أن يمارسها فريقك اليوم

ستتعرض لمشكلات في حياتك حتماً، أيَّاً كنتَ وأيَّاً كانت مهنتك؛ حيث يراها بعض الناس كعقبة، بينما يتعامل معها بعضهم الآخر على أنَّها فرصة. بغضِّ النظر عن الطريقة التي تنظر بها إلى المشكلات، من الضروري صقل مهاراتك في حلِّ المشكلات لتتمكن من تخطي التحديات في حياتك المهنية والشخصية.



نستعرض في هذا المقال 10 نشاطات لحلِّ المشكلات يجب أن يشارك فيها فريقك ليتمرن على حل المشكلات المعقدة.

أفضل 10 أنشطة لحل المشكلات:

إليك 10 نشاطات تساعد في حل المشكلات:

1. بناء برج:

هذا النشاط ممتاز إن كان فريقك يعاني من التشتت وضعف في التعاون، لأنَّه يعزز روح التعاون والتفاهم بين أفراد الفريق.

قسِّم المشاركين إلى مجموعات، واطلب من كلِّ مجموعة بناء برج باستخدام أعواد المعكرونة غير المطبوخة، والشريط اللاصق وقطع حلوى الخطمي، وحددِّ مهلةً زمنية قصيرة للتحدي، وراقِب فريقك كيف يتعاون لبناء أعلى برج.

إقرأ أيضاً: 4 طرق فعالة لتعزيز التعاون بين أعضاء فريقك

2. البحث عن الكنز:

اختر تحدياً أكثر تعقيداً يتطلب إنجاز مهام عدَّة بدلاً مِن تكليف فريقك بإنجاز نشاط واحد، وقسِّم المشاركين إلى فريقين واطلب من كل فريق إتمام مجموعة من المهام، واستخدِم برنامجاً لإدارة المهام أو ورقة وقلم لكتابة قائمة المهام ورتِّبها تصاعدياً تبعاً لدرجة تعقيدها بحيث تكون المهمة الأسهل في أعلى القائمة والأصعب في أسفلها، حيث يفوز الفريق الذي ينجز المهام كلها أولاً.

مثال على هذا النوع من الأنشطة هو لعبة البحث عن الكنز؛ أخفِ مجموعةً من العناصر، واطلب من الفريقين العثور عليها، وعند عثورهم على عنصر يحصلون على تلميح يساعدهم في العثور على الذي يليه.

3. قشرة البيضة:

يشلُّ الافتقار إلى مهارات اتخاذ القرارات الفريق ويعرقل تفكيره؛ لذا هذا هو النشاط المناسب الذي تحتاجه إن كنتَ ترغب بصقل هذه المهارات؛ حيث تحتاج في هذا النشاط إلى بيضة وبعض المواد الأخرى لتستخدمها في البناء مثل: قشات، ومطاط، وعيدان، ولاصق، وغيرها.

يختار كل فريق مواد البناء التي يريدها ويستخدمها لصنع وعاء لوضع البيضة داخله، وحين ينتهون اطلب من كلِّ فريق أن يضع بيضة داخل الوعاء الذي بناه، و من ثمَّ تركها تسقط من ارتفاع محدد؛ حيث يفوز الفريق الذي تصل بيضته إلى الأرض بأقلِّ ضرر.

4. أحجية الصور المقطَّعة:

اختر صورةً بالحجم الطبيعي لشخصية معروفة، ثمَّ جزِّئها إلى مربعات، وأعطِ مربعاً لكل فرد من الفريق مع قلم وألوان ومسطرة، ثمَّ اطلب منهم تكبير الجزء الذي حصلوا عليه إلى صورة أكبر بخمس مرات وراقِب النتائج.

5. الفرار من الغرفة:

هذا نشاط آخر لتعزيز التعاون بين أعضاء الفريق. ومن أجل هذا النشاط، أنت في حاجة إلى حبل ومفتاح وغرفة تحوي بعض التلميحات، فاحجز أعضاء الفريق في الغرفة، واطلب منهم البحث عن التلميحات المخبأة؛ وعندما يعثرون على كلِّ التلميحات سيجدون المفتاح ويتمكنون من مغادرة الغرفة، ثمَّ خبِّئ التلميحات والمفتاح جيداً، وامنح الفريق من 30 دقيقة إلى ساعة لإنجاز النشاط.

6. السير على لوح خشبي:

شكِّل فريقين يضمان عدداً متساوياً من الأفراد، فقد تحتاج ألواحاً خشبية بقياس 2×6 في هذا النشاط، وضَع لوحين أمام بعضهما مباشرة ولوحين آخرين بمحاذاتهما، لكن اترك بعضاً من المسافة بين الصفَّين، حيث يكمن التحدي في أن يصعد الفريق فوق لوح خشبي ويدفعوا الألواح الأخرى إلى الأمام دون أن تطأ قدم أحد من الأفراد خارج اللوح؛ وإذا أخطأ أحدهم؛ فينبغي أن يبدأ الفريق من جديد، ويفوز الفريق الذي يتمكن من دفع الألواح مجتازاً خط النهاية.

إقرأ أيضاً: التوصل إلى المفهوم، الوصول إلى تفاهم مشترك بين أعضاء الفريق

7. الهرم المعكوس:

يساعد هذا التمرين على تحسين التأقلم والتعاون، فاطلب من أعضاء الفريق الوقوف بشكل هرم أفقي، ثمَّ عليهم عكس الهرم فيصبح الرأس قاعدة والقاعدة رأساً بتحريك ثلاثة أشخاص فقط. هذا نشاط رائع وخصوصاً للفِرَق الصغيرة؛ والفائز هنا هو الفريق الذي يشكِّل الهرم المقلوب أولاً.

8. حقل الألغام:

في هذا النشاط عليك توزيع عناصر من اختيارك مثل: الكراسي، وعبوات المياه، والصناديق الفارغة بشكل يمنع المشاركين من الانتقال بين طرفي الغرفة بمسار مستقيم، حيث يتأَّلف كلُّ فريق من شخصين أحدهما معصوب العينين وعلى الآخر أن يوجهه ليقطع المسافة من أوَّل الغرفة إلى آخرها دون الاصطدام بشيء بإلقاء التعليمات فقط. يحسِّن هذا التمرين التواصل والتعاون بين أفراد الفريق.

شاهد بالفديو: أكثر المشاكل انتشاراً في أماكن العمل

9. قضمة الصقيع:

لا تخَف من اسم تمرين حل المشكلات هذا، فهو ممتع مثل بقية النشاطات الأخرى في هذه اللائحة، ويهدف هذا النشاط إلى تقوية مهارات اتخاذ القرارات وتدريب أعضاء فريقك على التأقلم تبعاً للظروف، حيث ستحتاج إلى مجموعة من مواد البناء ومروحة كهربائية وعصابات عينين.

كوِّن فِرقاً مؤلَّفة من خمسة أفراد، واترك لهم اختيار قائدٍ لأنفسهم، فيجب على كلِّ فريق بناء ملجأ خلال نصف ساعة باستخدام مواد البناء؛ حيث لا يُسمح للقادة بالمساعدة في البناء جسدياً لأنَّهم يعانون من قضمة الصقيع، وأعضاء الفريق الآخرون يعانون من العمى الثلجي لأنَّهم يرتدون عصابات الأعين، وعند انتهاء الزمن المحدَّد شغِّل المروحة لترى أيَّاً من الملاجئ سيتفكك بفعل الرياح، وسيفوز الفريق الذي يبقى ملجؤه متماسكاً.

10. الدائرة البشرية:

اطلب من الجميع تشكيل دائرة، ثمَّ على كل فرد أن يمسك أيدي شخصين آخرين لا يقفان إلى جانبه، بحيث يشكِّلون في النهاية عقدةً بشرية، ثمَّ على الجميع فك هذه العقدة والعودة إلى وضعهم الأول مشكلين دائرة لكن من دون إفلات يد أحد. سيدرب هذا النوع من الأنشطة التي تتطلب من الفريق حلَّ المشكلات على التأقلم مع الظروف المختلفة.

المصدر




مقالات مرتبطة