أسهل 6 طرق لتوليد أفكار رائعة

هل تريد توليد أفكار رائعة؟ تستطيع ذلك بالتأكيد؛ إذ تراودنا الأفكار كل يوم، أكثر بكثير مما يمكننا استخدامها؛ إلا أنَّنا نستبعد معظمها، دون بذل أي جهد لتسجيلها، وهذا أمر مؤسف؛ فقد نستبعد فكرة من شأنها أن تغير العالم؛ لذا قرر الآن أن تمنح أفكارك كلها -وإن بدت غريبة أو مضحكة- الاحترام الذي تستحقه؛ فأنت فريد من نوعك، ولم يكن هناك أي شخص مثلك ولن يكون هناك مرة أخرى؛ لذا، قرر أنَّك ستولِّد الأفكار يومياً، وأنَّك ستعمل على فكرة واحدة على الأقل في الأسبوع.



لنلقِ نظرة على بعض الطرائق البسيطة لتوليد أفكار رائعة:

1. توليد عشر أفكار كل يوم:

الطريقة الأبسط والأفضل لتوليد أفكار رائعة هي توليد الكثير من الأفكار؛ فالجودة تأتي من الكمية؛ لذا اختر موضوعاً كل يوم، ثم، ولِّد عشر أفكار حول هذا الموضوع بشكل مرتجل، لا تفكر في الأمر كثيراً، فقط ضع قائمة من واحد إلى عشرة، ثم دوِّن أفكارك واحتفظ بها، وستندهش من النتائج.

كلنا مبدعون، ولكن للأسف، نتجاهل حدسنا الإبداعي في الغالب؛ فعندما تبدأ طوعاً بالتوصل إلى سيلٍ من الأفكار كل يوم، ستعزز قدرتك على توليد الأفكار.

2. قراءة المزيد وتصفح الكتب:

استخدِم أمازون (Amazon) وتقنيته لوك إنسايد "Look Inside" لمواكبة كل ما هو جديد في مجالك، وتصفح معظم الكتب، ولكن حمِّل الكتب الهامة واقرأها، وبمرور الوقت، ستصبح مفكراً في مجالك؛ فالقراءة أمر حيوي لتوليد الأفكار، ومن الهام جداً أن تدوِّن ملاحظاتك على الكتب التي تقرأها، وإذا كنت تقرأ كتباً بواسطة القارئ الإلكتروني، علِّم المقاطع وأضف ملاحظاتك عليها، وبذلك تستطيع العثور عليها في صفحات أمازون كيندل (Amazon Kindle) الخاصة بك، انقر على هاي لايت (highlights) في الجزء العلوي من الصفحة، وبعدها زُر مكتبتك المحلية أيضاً، وتصفح الكتب هناك؛ فكلما زاد اطلاعك على الأفكار، زادت معها قدرتك على الجمع بينها لابتكار أفكار خارقة.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد مهمة تمنحها قراءة الكتب للإنسان

3. رسم الأفكار لإعادة هيكلتها:

إذا كنت لا تستطيع الرسم، فيمكنك الاستعاضة عنه بالرموز والأشكال، حيث تؤدي إعادة الترتيب إلى تحويل الترتيب من شكلٍ إلى آخر، وفي الدراسات العلمية، يحصل رسامو الرسم اليدوي المتقدمون على أعلى درجات إعادة الترتيب عندما يُسمح لهم بالرسم؛ ففي تجربة قام بها أحد الباحثين تبين أنَّ الرسامين أفضل من غير الرسامين في تعديل أفكارهم الأولية وخلق تغييرات جديدة.

جرِّب هذه الطريقة؛ فكثير من المبدعين يخربشون دون أن يدركوا أنَّهم يفعلون ذلك، يمكنك الخربشة بشكل متعمد لتوليد أفكار جديدة من مجموعات الأفكار.

4. التفكير بتجرد لتوليد أفكار أفضل:

يوصي مقال في ساينتيفك أميركاً (Scientific American) يتناول: "طريقة سهلة لزيادة الإبداع" بإحداث مسافة نفسية لتكون قادراً على التفكير بتجرد:

"من ناحية أخرى، قد يشير التصور المجرد إلى نبات الذرة كمصدر للطاقة أو كنبات سريع النمو، قد تقودنا هذه الأفكار الأكثر تجريداً إلى التفكير في استخدامات أخرى أقل شيوعاً للذرة، مثل مصدر الإيثانول، أو استخدام النبات لإنشاء متاهات للأطفال".

يوضح المقال أنَّ الدراسات "تشير إلى أنَّه حتى الحد الأدنى من إشارات المسافة النفسية يمكن أن تجعلنا أكثر إبداعاً"؛ لذا تخيل أنَّ الموضوع الذي تولِّد أفكاراً له بعيد عنك جغرافياً، من السهل القيام بذلك، فكر في موضوع: على سبيل المثال، كيف تجعل رئيسك في العمل يمنحك علاوة، وتخيل أنًّه على الجانب الآخر من الكرة الأرضية، وأنشئ قائمة من عشر أفكار.

من السهل اختبار ما إذا كانت المسافة النفسية تساعدك على ابتكار أفكار رائعة.

إقرأ أيضاً: 17 تقنية للعصف الذهني لاستلهام أفكار أكثر إبداعاً

5. أن تكون اجتماعياً أكثر:

عندما تلتقي بأشخاص جدد وتتحدث معهم، سواء عبر الإنترنت أو بشكل شخصي، فإنَّك تتعرض لطرائق جديدة في التفكير، ويمكنك أيضاً إعادة هيكلة تجاربك الخاصة وإعادة صياغتها، وقد تجد أنَّه عندما تصف تحدياً حالياً لشخص لا يعرفك جيداً، أنَّك تبتكر بعض الأفكار الرائعة لإيجاد حلول.

6. كسر الأنماط:

لقد أسَّستَ أنماطاً من السلوك والتفكير بمرور الوقت، والآن ابدأ عمداً في تغيير تلك الأنماط، فكر في التحدي الحالي الذي تواجهه؛ لنفترض أنَّك تريد بعض رأس المال للاستثمار في مشروع جديد لأحد أصدقائك ولكن ليس لديك أي نقود، في السابق، ربما تكون قد تجاهلت هذا الأمر وقررت أن تنسى هذه الفرصة، تكتب: "رأس مال للاستثمار"، لقد أدرجت عشر طرائق للعثور على صناديق الاستثمار، وقررت أخيراً أنَّك ستقوم بحملة تنشيط، حيث ستكون مساهمتك في مشروع صديقك هي الوقت والطاقة اللذان تضعهما في حملة التمويل الجماعي.

إنَّ كسر الأنماط القديمة صعب ولكنًّه ليس مستحيلاً؛ فعندما تقول "لا"، صف المشكلة أو الفرصة؛ إذ إنَّ تدوين الأشياء والتوصل إلى أفكار يضمن لك، عاجلاً أم آجلاً، ابتكار أفكار رائعة؛ لذا جرب هذه الطرائق الست البسيطة لتوليد أفكار رائعة؛ ستنجح معك إحداها بالتأكيد، فابدأ اليوم في توليد الأفكار.

 

المصدر




مقالات مرتبطة