أسئلة يجب على مديري التوظيف طرحها في مقابلات التوظيف

لا شيء يهدر الوقت والموارد الثمينة أو يقوِّض المعنويات أكثر من عدم توافق الموظفين مع الوظائف التي يعملون بها، بصفتك مديراً تنفيذياً كثير الانشغال فأنت تريد تحقيق أقصى استفادة من موظفيك مع حماية استثمارك في تدريبهم.



لن يأتي الموظفون الجيِّدون بطريقة سحرية؛ بل سيأتون من خلال ممارسات التوظيف الجيدة، ويبدأ التوظيف الذكي بإجراء المقابلات الذكية بعد طرح أسئلة السيرة الذاتية المعتادة المتعلقة بالتاريخ الوظيفي، والتعليم، وتوقعات الراتب.

استكشف عميلك المحتمل بأسئلة من شأنها أن توضِّح آماله وأهدافه وميوله وتحفظاته، وذلك عن طريق طرح 6 أسئلة على الموظفين المحتملين:

1. أخبرني عن نفسك:

ستكشف لك ردود الناس عن هذا السؤال أموراً كثيرة عنهم؛ فكثيرٌ منهم حتَّى بعض كبار المديرين التنفيذيين، سيقولون: "لا يوجد شيء شائقٌ بشأني"، وستعرف كثيراً عن ثقة الناس بأنفسهم عندما يجيبون عن هذا السؤال.

2. إذا كنت تستطيع التلويح بعصا سحرية وإنشاء بيئة مثالية للعمل فيها، كيف ستكون هذه البيئة؟

لنفترض أنَّ الموظف المحتمل قد أجاب: "لا أحبُّ أن يكون ثمة شخصٌ يتابع عملي من ورائي؛ بل أحب أن أُترَك وحدي؛ لأقرر كيف سأقوم بالأشياء"، ستعلم على الفور أنَّ هذا الشخص غير مناسب لوظيفة تخضع لإشراف شديد؛ اختر شخصاً يقول: "أنا أستمتع بتلقِّي التغذيات الراجعة" بدلاً من ذلك.

ضع في حسبانك متطلبات الوظيفة وبيئة العمل، فإذا أجاب شخصٌ هادئٌ بـ: "أحب العمل مع الناس، ولكنَّني أفضِّل أن يكون لدي مساحة خاصة بي"، فاحرص على أن يكون ذلك ممكناً؛ فأماكن العمل تكتسب خصوصية بسرعة، لكن إذا كانت الوظيفة تتطلب مشاركة المكتب، فقد لا يستمر موظفك في العمل أو لا يؤدِّي المهمة على النحو المطلوب.

شاهد بالفيديو: 9 طرق تجعلك متألقًا في مقابلات التوظيف

3. صِف أفضل مدير قد عملت لديه على الإطلاق، وما الذي جعله مميزاً جداً؟ وماذا عن أسوأ مدير قد عملت لديه على الإطلاق؟

إذا كان وصفه لأسوأ مدير يبدو مشابهاً لك، فستعلم أنَّ هذا الشخص لن يُسعَد بالعمل معك.

4. ما هي هوايتك؟

ثمة العديد من الأسئلة التي لا يسمح القانون لرب العمل بطرحها مثل ما إذا كان الشخص متزوجاً، لكن قد ترغب في معرفة شيء ما عن الحياة الخاصة للشخص الذي تُجري المقابلة معه؛ لتحديد ما إذا كانت ساعات العمل أو متطلبات العمل ستكون مرهقة بالنسبة إليه.

على سبيل المثال؛ إذا كنت بحاجة إلى موظف يتسم بالذكاء ويستيقظ في ساعة مبكرة وستبقيه هوايته مستيقظاً لوقت متأخر في ليالي الأسبوع فقد يواجه كلاكما مشكلة، أو إذا كانت هوايته تتطلب إجازة من حين لآخر، فقد حان الوقت لمناقشة مدى ملاءمة ذلك الآن.

لكن قبل أن تصل إلى غرفة المقابلة لطرح هذه الأسئلة، يجب أن تسأل نفسك أولاً:

إقرأ أيضاً: لماذا نحتاج إلى الهوايات؟

5. ما الذي أقدِّمه لهذا الشخص غير المال؟

ما هي فرص النمو والإنجازات والوفاء التي ترافق الراتب؟ حيث نادراً ما يتناسب الحماسة والتحفيز والمثابرة مع الراتب؛ فالموظفون الذين لديهم دوافع ذاتية هم موظفون رائعون، لكن لا بأس ببعض الحوافز بعد ذلك.

بمجرد عرض الوظيفة عليهم وقبولها اسأل نفسك:

إقرأ أيضاً: 6 طرق تُحفّز الموظفين على العمل

6. كيف أحافظ على حافز الأفراد وإنتاجيتهم وحرصهم على القدوم إلى العمل في الصباح؟

يمكن أن تكون إجاباتك هامَّة في منظمة تهتم بسعادة موظفيها وإنتاجيَّتهم وذات معدل دوران عمالة منخفض؛ لذا ابدأ بجعل الوظيفة ممتعة كلَّما أمكن ذلك، وشارك الصورة الكبرى معهم؛ حتى يدركوا أنَّ مساهمتهم هي جزء من شيء هام، فاطلب تغذياتهم الراجعة واعمل عليها لتثبت لهم أنَّهم حقاً يصنعون فرقاً، ثمَّ راقب استجابة موظفيك بالعمل الجاد والولاء والحماسة.

المصدر




مقالات مرتبطة