أبرز تطبيقات إدارة المهام 2023

تسمح تطبيقات إدارة المهام بتنظيم المهام بسهولة وتحسين الإنتاجية، مثل جدولة المهام البسيطة وإدارة المهام التفصيلية، وقد طُوِّرت تطبيقات لهذا الغرض مع التقدم التقني الذي طال كل شيء، وسنستعرض في هذا المقال أفضل التطبيقات التي تسمح لك بإدارة مهامك كلها إدارة أفضل مع ميزات كل منها.



تطبيقات إدارة المهام:

1. برنامج Trello:

يُعدُّ برنامج Trello من أهم تطبيقات إدارة المهام المستندة إلى كانبان وأبرزها، وقد طوَّرها Fog Creek Software، ثم ملكتها شركة Atlassian.

مميزات برنامج Trello:

  • يتمتع برنامج Trello بالحد الأدنى من الإعداد، فلا يتطلب بريداً إلكترونياً يُتحقق منه لتستطيع استخدامه.
  • يحتوي برنامج Trello على أكثر من مئتي عملية تكامل، كما أضاف مؤخراً تكاملاً جديداً يُسمَّى Butler، ويساعد على أتمتة سير العمل بالاعتماد على أوامر مُخصَّصة.
  • يوفِّر إصداراً مجانياً لعدد غير محدود من المستخدمين.
  • تُعدُّ أداة Trello أداة جيدة وبسيطة ومجانية للفرق الصغيرة؛ لكنَّه يفتقر إلى بعض ميزات إدارة المهام الهامة، مثل تعيين عناصر قائمة التحقق والمهام المتكررة، ومزامنة المهام عبر مشاريع عدة.

2. برنامج Any.do: 

يُعدُّ برنامج Any.do من أجمل تطبيقات إدارة المهام 2023 تصميماً، فهو يوفِّر واجهة سحب وإفلات مع إمكانية تمرير المهام لتمييزها كاملة.

مميزات برنامج Any.do: 

  • الحصول على إشعار دفع في الصباح عن جميع جداول اليوم، تجعله من الخيارات المفضلة.
  • حذف المهمة فقط عن طريق هز هاتفك وإضافة المهام من خلال الأوامر الصوتية، توفِّر مظهر وإحساس عصري لطيف.
  • بصرف النظر عن واجهة المستخدم الجذابة والبديهية، فإنَّ تكامله مع Alexa وSlack يتيح لك التعاون بسهولة، ويجعل التوفر عبر الأنظمة الأساسية متاحاً وهو مساعد الجدولة الرائع، وهذا الخيار الأمثل لإدارة المهام إدارة فاعلة.

3. برنامج Microsoft To Do:

يُعدُّ برنامج Microsoft To Do من أفضل تطبيقات المهام، فهو يوفِّر مميزات تطبيق إدارة المهام المثالي من شركة مايكروسوفت، ويوفِّر واجهة المستخدم البديهية والهيكل ذي سمات جدولة سلسة وفاعلة للمهام.

التطبيق متوافق توافقاً كاملاً مع نظام Windows 10، ويقدم تطبيقاً مدعوماً من UWP في متجر Windows.

4. برنامج Google Keep:

برنامج Google Keep هو تطبيق بسيط لتدوين الملاحظات والمهام من شركة جوجل، ويوفِّر وظائف بسيطة وبديهية مع وضع العلامات الملونة ومشاركة الفريق.

مميزات تطبيق Google Keep:

  • تطبيق متكامل مع عروض Google الأخرى، ويتضمن ذلك مُحرِّر مستندات Google وGmail.
  • يسمح بمشاركة ملاحظات Google Keep مع أعضاء الفريق للعمل بالتعاون في المشاريع الصغيرة.
  • يعرض تطبيق Google Keep تلقائياً ملاحظات أو قوائم العمل لمهمة ما عندما تؤرشفها أو تنتهي من العمل منها، وهذا يجعل ترتيب القوائم كلها سهلاً جداً.

5. برنامج Google Tasks:

برنامج Google Tasks هو تطبيق جدولة مهام، أُصدر حديثاً من شركة جوجل مدمجاً دمجاً كاملاً مع تطبيقات جوجل الإنتاجية كلها، ويتضمن ذلك Gmail وتقويم Google وما إلى ذلك.

مميزات برنامج Google Tasks:

  • يتميز برنامج Google Tasks بمميزات عدة تجعله من أفضل تطبيقات إدارة المهام، وتتجلى فيما يأتي:
  • تطبيق بسيط وسهل الاستخدام مع تصميم متعدد الأبعاد من Google؛ إذ يسمح بإضافة مهام في Gmail دون فتح نافذة جديدة على سطح المكتب، وهذا يفيدك عندما تحتاج إلى إضافة بريد إلكتروني بصفتها مهمة وتريد تذكيرك به فيما بعد.
  • متوافق مع أنواع أنظمة التشغيل المختلفة مثل Android وiOS.
  • يسمح بالتحقق من جدولك الزمني على أجهزتك المحمولة ليبقيك بحالة اطلاع دائم في كل خطوة.

6. موقع Taskworld:

هو من خيارات إدارة المهام ويحتوي الموقع على إصدار تجريبي مجاني من PRO لمدة 14 يوماً، ويوفِّر للمستخدمين الوقت لمعرفة إن كان مناسباً لهم أم لا، ثمَّ يتحول الحساب إلى خطة مجانية دون توقف.

لا يُعدُّ الاعتماد على عمليات الدمج لحل المشكلات الأخرى فاعلاً جداً؛ فمعظمها اكتمل جزئياً، فلا يسمح تكامل Trello / Slack بإمكانية الدردشة بسهولة ونقل لوحات Kanban من علامة التبويب نفسها، ويتضمَّن الجوانب الأساسية للتعاون في أداة واحدة، مثل إدارة المهام / المشروع ورسائل الفريق وتقييم الأداء وإدارة الملفات والتقارير المتقدمة.

إقرأ أيضاً: مصفوفة أيزنهاور لإدارة الوقت والمهام

7. برنامج ClickUp:

برنامج ClickUp هو تطبيق إدارة مهام قوي وشامل أُطلق عام 2017، فهو مشارك جديد نسبياً في مساحة إدارة المهام.  

مميزات برنامج ClickUp وعيوبه:

  • يقدم بعض الميزات الهامة في إصداراته المجانية مثل مخططات جانت والأهداف والخرائط الذهنية، وهذا مفيد خاصة للفرق التي تريد مدير مهام أكثر ثراءً بالميزات من Trello، لكن يقتصر استخدامها على 100 مرة فقط، كما توفِّر نسخته المجانية أيضاً 10 عمليات تلقائية شهرياً، وتتبُّع الوقت وما يزيد عن 50 تكامل أصلي.
  • لكن ما يُعيب الإصدار المجاني من Clickup هو حد تخزين الملفات البالغ 100 ميغابايت.
  • إضافة إلى كون واجهة Clickup الثرية بالميزات مُربكة نوعاً ما، لكن بمجرد أن تعتاد عليها تُعدُّ من أقوى أدوات إدارة المهام المجانية.

8. برنامج Todoist:

بدأ Todoist في البداية بوصفه قائمة مهام عبر الإنترنت، لكن في السنوات الأخيرة أضاف مزيداً من الميزات لتصبح مدير مهام، وربما لا يوفِّر برنامج Todoist ميزات إدارة المهام المتقدمة أو لوحات Kanban، كما تفعل أداتَي: Trello وClickUp؛ لكنَّه مفيد بالنسبة إلى رجال الأعمال المنفردين والطلاب والفرق الصغيرة.

مميزات برنامج Todoist:

يتميز برنامج Todoist بمميزات عدة تجعله من أفضل تطبيقات إدارة المهام تتجلى بالبنود الآتية:

  • تقدم خطة برنامج Todoist المجانية ميزات إدارة المهام الشائعة، مثل المهام المتكررة وتحديد الأولويات والمهام الفرعية والتقارير المرئية.
  • يتوفر له تطبيق للهاتف المحمول.
  • يتكامل مع أدوات SaaS المتعددة، ومن ذلك حلول إدارة المهام الأخرى.
  • كما يحتوي على ميزة هامة تسمى Todoist Karma، وتعمل على إدارة المهام من خلال منحك نقاط لإكمال المهام والحفاظ على خطوطك.
إقرأ أيضاً: أفضل 5 أدوات لإدارة المشاريع عن طريق الويب

9. برنامج Meisertask:

برنامج MeisterTask بواسطة MeisterLabs، وهو مدير مهام شائع في كانبان، ولا يحتوي على ميزات كثيرة مثل برنامج ClickUp؛ لكنَّه يركز بدلاً من ذلك على واجهة المستخدم، وهذا يجعله شائعاً بين المستخدمين الجدد في أدوات إدارة المهام.

مميزات برنامج MeisterTask:

يوفِّر الإصدار المجاني من برنامج MeisterTask عدداً غير محدود من المستخدمين ونحو 3 مشاريع، كما يوفِّر أيضاً بعض خيارات التخصيص البسيطة وتتبُّع الوقت، لكن يجب الاشتراك في خططه المدفوعة لاستخدام ميزات إدارة المهام الأكثر تقدماً، مثل الجدول الزمني وعناصر قائمة التحقق وإعدادات الأذونات وحدود المرفقات التي تزيد عن 20 ميجابايت.

في الختام:

توفِّر أدوات إدارة المهام خيارات تخصيص المهام وتختلف عن بعضها بالميزات التي توفِّرها.




مقالات مرتبطة