أبرز العلامات التي تدل على إصابة الطفل بالتوحد

يُعتبر التوحد واحداً من أخطر الأمراض التي أصبحت منتشرة وبشكلٍ كبير في عصرنا الحالي، هذا المرض الذي يُصيب العديد من الأطفال في العالم ويتسبّب لهم ببعض الإعاقات الذهنيّة التي تؤثر على حياتهم وعلى تصرفاتهم النفسيّة والجسدية، فما هي أول العلامات التي تدل على إصابة الأطفال بمرض التوحد؟



علامات التوحد عند الأطفال:

1- ضعف التواصل الاجتماعي:

عادةً مايُعاني الطفل المصاب بمرض التوحد من ضعف التواصل الاجتماعي وعدم القدرة على إقامة العلاقات الاجتماعيّة مع كل الأشخاص المحيطين به وحتى أفراد عائلتهِ المقربين منه، فهو يتحاشى النظر المباشر في أعين الناس ويرفض أن يقوم أي شخص باحتضانهِ حتى لو كانت أمه، كما وأنّ الطفل المتوحد لايستطيع أن يتفاعل مع مشاعر الآخرين فهو لايحزن إذا رأى أنّ أمه أو أحد من أخوتهِ يتألم أو يبكي، وكذلك لايستطيع أن يُعبّر عن فرحهِ أو حتى أن يضحك.

اقرأ أيضاً: 8 طرق لتنمية الذكاء الاجتماعي للطفل

2- التطوّر اللغوي:

يُعاني الطفل المصاب بمرض التوحد من ضعف التطور اللغوي ومن عدم قدرتهِ على لفظ الكلمات والأحرف بطريقةٍ صحيحة، كما وتستمر هذه المشكلة معه حتى مع تقدّمه في العمر مما يجعله يُعاني من صعوبة كبيرة في التواصل اللغوي مع عائلتهِ وكل المحيطين به.

اقرأ أيضاً: الحلويات والمخاطر الكثيرة التي تُسبّبها للأطفال

3- ضعف الاتصال الشفهي:

لايستطيع الطفل المصاب بالتوحد أن يكمل أي حوار أو حديث مع الطرف الآخر، كما ولا يستطيع أن يُفسر الحركات والإيماءات وتعابير الوجه التي يقوم بها الآخرون، وذلك لأنّه يُعاني من ضعفٍ حاد في الاتصال الشفهي.

4- التكرار:

عادةً مايقوم الطفل المتوحد بتكرار بعض الحركات وبشكلٍ دائم، كتحريك أصابعهِ أو الاهتزاز بشكلٍ دائم، كما ويرفض طفل التوحد أن يُغيّر ألعابه فهو دائماً مايقوم باللعب بلعبة واحدة فقط، ويرفض رفضاً تاماً تبديلها وذلك بسبب ميوله إلى الحياة الروتينيّة والتكرار.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحمي طفلك من الإصابة بأوجاع الظهر

5- الاضطرابات السلوكيّة:

كثيراً مايُعاني الطفل المصاب بمرض التوحد من بعض الاضطرابات السلوكيّة التي تتمثل في نشاطه الزائد عن الحد الطبيعي أو خموله الزائد عن الحد الطبيعي، كما ويتميّز طفل التوحد بقيامهِ ببعض التصرفات العنيفة كضرب رأسهِ بالحائط أو عضّ يدهِ وجسدهِ.

أعراض التوحد عند الرضع:

يمكن أن تظهر علامات التوحد عند الرضع في وقت مبكر من عمر 6 أشهر، ولكن قد لا يتم تشخيصها حتى عمر 24 شهرًا أو بعده. تشمل بعض علامات التوحد عند الرضع ما يلي:

  • عدم التواصل البصري المباشر
  • عدم الاستجابة لاسم الشخص
  • عدم اللعب مع الأطفال الآخرين
  • التركيز على الأشياء بدلاً من الناس
  • تكرار الكلمات أو الحركات
  • عدم التفاعل مع الوالدين أو مقدمي الرعاية الآخرين
  • عدم الرد على الابتسامات أو الأصوات أو المداعبات

 

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات على طفلك، فتحدث إلى طبيبك أو أخصائي الصحة العقلية. يمكنهم تقييم طفلك وتقديم المشورة لك بشأن أفضل مسار للعمل.




مقالات مرتبطة