9 أماكن يعثر فيها رواد الأعمال على منتورز ومستشارين

توجد العديد من العوامل التي تتنافس على لقب العامل "الأكثر أهمية" لنجاح الشركات؛ منها وضوح الفكرة وتوقيت إطلاق الشركة وتعاون الموظفين، لكنَّ الرهان على خبرة الشخص المسؤول في المجال وفي ريادة الأعمال، وكذلك الخبرة التراكمية للفريق، فالمشكلة هي أنَّ رواد الأعمال جميعهم يفتقرون إلى الخبرة في المرة الأولى التي يطلقون فيها مشروعاً تجارياً، وهناك طريقة واحدة فقط للتغلب على قلة الخبرة هذه بسرعة، وهي تلقِّي دورة تدريبية يُقدِّمها منتور أو استشاري؛ وبالتالي الاعتماد على تجربة شخص آخر، وإذا كنتَ تتمتع بالبصيرة والتواضع، فسوف تدرك أهمية طلب المساعدة وتقبُّل التغذية الراجعة الخارجية، فالمنتورز هم السبيل لتحقيق ذلك.



لكن كيف تجد المنتورز؟ هناك عشرات الطرائق، ولكن هذه أهمها:

1. شبكات التعارف:

يتعرف الناس إلى بعضهم بعضاً، ويقيمون علاقات من خلال هذه الشبكات، كما أنَّها توفر فرصاً مثالية لتوسيع شبكة علاقاتك المهنية، فحاوِل التحدث إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، ولا تكن مندفعاً في أهدافك؛ بل انتظر حتى تجد شراكةً مناسبة.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح للتشبيك في مجال الأعمال: كيف تُنمِّي شبكتك المهنية؟

2. مراكز النشاط:

إذا كنتَ تعيش في مدينة تزخر بالشركات الناشئة، فمن المحتمل أن يكون هناك العديد من مراكز النشاط لريادة الأعمال في المنطقة، على سبيل المثال: قد تكون هناك حاضنة للشركات الناشئة بمساحة عمل مفتوحة حيث يمكِنك إنجاز بعض الأعمال مع الاستمرار في مقابلة بعض الأشخاص الجدد في المجال، أو يمكِنك عقد اجتماع أسبوعي لتبادل الأفكار مع العقول المبدعة في مكتبة وسط المدينة.

3. وسائل التواصل الاجتماعي:

يُعَدُّ كل من تطبيقي "تويتر" (Twitter) و"لينكد إن" (LinkedIn) من أهم التطبيقات للتواصل مع المحترفين، فابحث عن مرشحين محتملين بناءً على مجال عملك أو مكان سكنك، وتأكَّد من تقديم نفسك ببساطة قبل الالتزام بعلاقة عمل جدية.

إقرأ أيضاً: 6 قواعد تحدد شكل التواصل عبر موقع لينكد إن

4. مراكز تطوير الشركات الصغيرة:

مراكز تطوير الشركات الصغيرة (SBDCs) هي منظمات مستقلة تُوفِّر الموارد والخبرة والمشورة لأصحاب المشاريع الناشئة في المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد بالاستفادة من التمويل لإدارة الأعمال الصغيرة، سواء التمويل المحلي الحكومي أم التمويل من القطاع الخاص، بإمكانك العثور على استشارة مجانية في مركز تطوير الأعمال الصغيرة بالقرب منك.

5. المعارض والمؤتمرات:

تُعَدُّ المعارض والمؤتمرات والفعاليات المتعلقة بمجال عملك أماكن مثالية للعثور على شخص أكثر خبرةً منك لا سيَّما إن كانت تُقام بالقرب من مكان عملك أو سكنك، كما يمكِنك معرفة المزيد عن مجال عملك في أثناء بحثك عنها.

6. المنافسون غير المباشرين:

بالطبع لن يُقدِّم لك المنافسون المباشرون نصائح عملية تساعدك على النجاح؛ لذا ابحث عن منافسيك غير المباشرين، مثل الشركات التي تعمل في المجال نفسه، ولكنَّها تستهدف قسم مختلف من السوق، أو الشركات في جميع أنحاء البلاد والتي لا تؤثر في علاقاتك المحلية، وإذا كانت هذه الشركات تعمل في مجال الأعمال لفترة أطول من فترة عملك، فاستفِد من الخبرة والحكمة التي تتمتع بها.

7. التطوع:

يُعَدُّ العمل التطوعي وسيلةً رائعة لتكوين المعارف؛ حيث ستلتقي بفئات مختلفة من الناس، من طلاب الجامعات إلى المتقاعدين، وسيتمكن كل منهم من تعليمك شيئاً جديداً، بالإضافة إلى ذلك، سترد الجميل للمجتمع في هذه الأثناء، وربما تُحسِّن سمعة عملك في هذه العملية.

شاهد بالفيديو: 6 فوائد عظيمة للتطوع

8. الأصدقاء والعائلة:

هل سألتَ ضمن دائرة الأصدقاء والعائلة؟ قد يعرف شخص ما في قائمة جهات الاتصال لديك أحد الأقارب أو الأصدقاء أصبح رائد أعمال ناجحاً، وعادةً ما يكون هذا النوع من التواصل هو الأسهل بمجرد اكتشافه.

9. في أي مكان آخر:

الحقيقة هي أنَّك إذا كنتَ مستعداً لخوض تجارب جديدة وتكوين معارف جدد، فمن المحتمل أن تقابل منتوراً في أي مكان، فتكلَّم مع الغرباء، وزد تواصلك مع معارفك، فأنت لا تعرف أبداً من سيُقدِّم لك الفكرة الرئيسة التالية أو يدلك على الشخص الذي سيُغيِّر حياتك.

هذا ليس سراً، فعندما يتعلق الأمر بالعثور على منتورز، ابحث في الأماكن التي ستكون فيها لو كنتَ منتوراً، وتحلَّ بالصبر، وتعرَّف إلى أناس جدد، وفي النهاية ستقابل شخصاً يمكِنه مساعدتك في إطلاق شركتك.

وعندما تحظى بمنتور، احترِم وقته، وشارِك بفاعلية، فكلما بذلتَ جهداً أكبر لإنجاح الشراكة، زادت فرصتك في الاستفادة منها.

 

المصدر




مقالات مرتبطة