9 أفكار سلبية يومية عليك التخلص منها لتكون سعيداً

لا شكَّ في أنَّ المعارك التي نخوضها في رؤوسنا هي من أصعب المعارك، ومع أنَّنا نحاول في كثير من الأحيان الفوز بها إلا أنَّ الأفكار السلبية تغلبنا؛ فتتأثر حياتنا بأكملها وتنخفض معنوياتنا ومستويات الطاقة لدينا ويتغير الأشخاص من حولنا، كما تهاجمنا هذه الأفكار فجأة على صور وطرائق مختلفة وتكدر يومنا.



إليك 9 أفكار سلبية يومية عليك التخلص منها لتكون سعيداً:

1. لقد نجا بفعلته:

هل شعرت يوماً أنَّ أحداً ظلمك ونجا بفعلته؟ هل تشعر بغياب العدالة وأنَّك الوحيد الخاسر في النهاية؟

من السهل أن نشعر بانتصار من ظلمنا علينا؛ لكنَّ هذا لن يفيدنا ولا حتى الانتقام منه سيجلب لنا الرضى؛ لذا تقبَّل الأمر وتابع حياتك؛ فالحياة ليست عادلة أصلاً، ورغبتك في أن تسير الأمور كما تشاء لن تزيدك إلا بؤساً وشقاءً.

2. حظي عاثر:

ينتابك هذا الشعور عندما تتدهور أوضاعك ويلازمك حظك العاثر مثل ظلك، فتتساءل: "لماذا أنا من بين جميع الناس يحدث لي هذا؟"، بالتأكيد هذا أمر يثير الحنق والسخط؛ لكن هذه هي الحياة، وما بيدك حيلة سوى تجاهل الأمر والمضي قدماً، ستفاجئك الحياة بأيام حلوة كما فاجأتك بأيام تعيسة.

3. سيحدث ما لا تُحمَد عقباه:

نحن جميعاً نجهد أنفسنا أكثر من اللازم لأنَّنا نتوقع حدوث شيء نخشاه، ولكن كم مرة يصيب توقعنا هذا؟

ما هذا إلا وهم في رأسك، فكر في الأمر: كم مرة أخطأ حدسك وسارت الأمور عكس ما كنت تتوقع؟ لذا هوِّن على نفسك وتفاءل بالخير.

شاهد بالفديو: 7 نصائح للتفكير الإيجابي من ديل كارنيجي

4. سيكون الأمر مملاً:

نحن جميعاً نتخذ إجراءات روتينية، لا سيَّما عندما يرتبط الأمر بالعمل، لقد اعتدناها حتى أصابنا الملل.

نعم، قد يكون الأمر مملاً؛ لكنَّ الأمر بيدك، أنت من يستطيع الابتكار والنظر إلى الجانب المشرق من الحياة، استمتع بحياتك الآن؛ فليس من المفروض أن تكون حياتك مملة، افعل شيئاً مختلفاً لتحصل على نتائج مختلفة.

إقرأ أيضاً: 8 طرق سريعة للتخلّص من الافكار السلبية

5. أنا وحيد:

ربما تظن أنَّك الوحيد الذي لا يملك أصدقاء أو الوحيد الذي يمر بمشكلات شخصية، نحن نقسو على أنفسنا باعتقادنا هذا ونسبب لأنفسنا الإحباط والكآبة، وأنت لست وحدك، وإن كان يريحك هذا؛ فاعلم أنَّ كل شخص لديه مشكلاته الخاصة، اطلب العون من الآخرين وستجد كثيراً من الناس يريدون مساعدتك.

6. سأفشل مرة أخرى:

مهما كانت التحديات تحلَّ بالشجاعة لمواجهتها وتظاهر بالثقة إن دعت الحاجة إلى ذلك، سيكون أداؤك أفضل بهذه الطريقة؛ فأنت تتحسن دائماً ما دمت تحاول، وتفشل فقط عندما تتوقف عن المحاولة؛ لذا ابذل قصارى جهدك دون أن تقسوَ على نفسك.

7. أنا أكره من ظلمني:

الكراهية كلمة قبيحة لا طائل منها، وستهدر وقتك وطاقتك بإضمار الحقد والضغينة، فما حدث قد حدث ولن تستطيع تغييره مهما فعلت؛ لذا تقبَّل الأمر وامضِ قدماً، وحاول أن تسامح بدلاً من ذلك، وإذا شعرت بأنَّك لست مستعداً لمسامحة مَن ظلمك فاغفر لنفسك أولاً، اغفر لنفسك حتى تتقدم وتعيش حياتك بسلام.

8. أنا متعب:

قد تكون متعباً فعلاً؛ لكنَّ هذه فكرة سلبية يمكنك التغلب عليها، توقف عن استخدام هاتفك قبل النوم، ونم في وقت باكر، ثمَّ هل أنت متعب حقاً أم كسول؟ إذا كنت تعلم أنَّك تستطيع التغلب على الخمول والقيام بشيء رائع فافعل ذلك على الفور، فالجميع متعب اليوم؛ لكنَّ مَن يثابرون لتحقيق طموحاتهم يعرفون أنَّه مجرد عذر، اتعب في سعيك إلى تحقيق ما تريده، ثمَّ نم بارتياح.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتبنّي التفكير الإيجابي

9. أنا مشغول جداً:

تندرج هذه الفكرة أيضاً ضمن فئة الأفكار السلبية، ربما تكون مشغولاً بالعمل وكل شيء، لكن فكر في الأمر: الجميع مشغولون اليوم، إذا كنت تريد تحقيق شيء فما عليك سوى تخصيص الوقت الكافي له، لا عذر لك، أنت تستطيع ذلك، وفي القريب العاجل ستستمتع بفعل ما تريد تحقيقه، فقط ابدأ على الفور.

في الختام:

الأفكار التي نفكر بها يومياً تتحول بعد فترة لواقعٍ حقيقي، فإذا كانت أفكارك سلبية ستكثر مشاكلك ولن تتمكن من حلها وهذا ما سيزيد من أحزانك وآلامك، أمّا إذا كانت أفكارك إيجابية ستكون حياتك أكثر سعادةً وأكثر راحةً.




مقالات مرتبطة