9 أفكار تساعدك على تحرير إبداعك

الإبداع ليس حكراً على المحترفين والعباقرة؛ بل هو حق لكل البشر، وهو ما سيشكل إرثهم في المستقبل، وكل ما عليك هو أن تتجاوز معتقداتك التي تعوقك، وتؤمن بقدرتك على صنع المعجزات.



إليك في هذا المقال 9 أفكار تساعدك على إطلاق العنان لإبداعك:

1. العقل البشري قادر على أن يستوعب أفكاراً متناقضة في الوقت نفسه:

قد يسبب ذلك معاناة لكثير من الأشخاص ويدفعهم إلى الاعتقاد بأنَّهم مخادعون، ولكن في الواقع يمكنك أن تكون شخصاً عقلانياً ومبدعاً أو مرحاً وجدياً في الوقت نفسه.

2. الإبداع والخوف مترافقين دائماً:

عند وجود أفكار متناقضة تحتاج إلى التعرف إليها واستكشافها؛ فليس من الضروري أن تكون مثالياً وعلى اطلاع دائم بكل شيء.

اسمح للفضول أن يقودك إلى التعرف إلى الأشياء، واستمتع بذلك؛ لأنَّك في النهاية ستصل إلى ما تريده، ولن يبقى الخوف عائقاً إذا أعطيت فضولك الاهتمام والمساحة الكافية ليساعدك على التطور.

3. الخوف ليس له نمط محدد:

قد يكون للمخاوف الصغيرة تأثير كبير في الإنسان؛ لهذا تحتاج إلى وعي كبير لمعاملتها.

إنَّ الإبداع مقترن دائماً بشعور الخوف؛ لهذا تقبَّل مخاوفك بلطف وهدوء وحاول إدراك الرسائل الكامنة وراءها حتى تتمكن من التطور والتقدُّم، ويمكنك معرفة الأفضل بالنسبة إليك؛ فقد ساعدتَ الآخرين كثيراً من خلال نصائحك، والآن حان دورك لتحدِّد ما يناسبك.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح تُحفّزك على الإبداع

4. الإبداع ليس حكراً على أحد:

تتحدث الكاتبة إليزابيث جيلبرت (Elizabeth Gilbert) أنَّها استطاعت بفطنتها وروحها المرحة أن تجعل كتبها الأكثر مبيعاً على مستوى العالم وأكثرهم إلهاماً للآخرين، وكشفت في كتابها الجديد "السحر العظيم: عيش حياة يسودها الإبداع بلا خوف" (Big Magic: Creative Living Beyond Fear) أنَّ الإبداع ليس حكراً على المحترفين والعباقرة؛ بل هو حق لكل البشر، وهو ما سيشكل إرثهم في المستقبل، وكل ما عليك هو أن تتجاوز معتقداتك التي تعوقك، وتؤمن بقدرتك على صنع المعجزات.

5. تجاهل رأي الآخرين:

تعرَّض كثيرٌ من الأشخاص لقمع إبداعهم في مرحلة الطفولة، وقد يدفعهم ذلك إلى إطلاق الأحكام على الآخرين ممَّن يستثمرون إبداعهم، ويروي معظم الناس أنَّ مواقف مخجلة حصلت في الطفولة كانت السبب في تغيير حياتهم بالكامل، مثل مشاعر العار والخجل التي اقترنت بإبداعهم في نواحٍ معينة.

لا شك في أنَّ الجميع يخاف من التعرُّض للاستهزاء؛ لكنَّ الإبداع هو حالة روحية، وعندما تعيش حقيقتك كونك إنساناً فلا شيء يمكنه أن يؤثر فيك أو يكون له سلطة عليك.

6. عدم انتظار تشجيع أحد لتعبِّر عما بداخلك:

إنَّ القيام بشيء ما ثمَّ العودة إلى تقييمه وتصحيحه هو قوة بحد ذاتها، وقد تظن أنَّ الوقت لم يحن بعد لتتخذ خطوة ما؛ لكنَّك بالتأكيد جاهز لذلك، وكل ما عليك هو أن تتحلى بالإيمان لتتغلب على خوفك وتتخذ خطوة فعلية للبدء، وعندها ستشعر بفرح كبير؛ لأنَّك اخترت الفضول والمبادرة على الخوف وهذا ما يجب أن يحدث دائماً.

7. التوقف عن السعي نحو الكمال:

الوصول إلى الكمال أمر مستحيل، والسعي إلى ذلك هو أكبر مدمر للإبداع والفضول؛ فقد يُفقِد الإنسان متعته بالحياة ويمنعه من البدء بأي تجربة جديدة؛ لذا اسمح للفضول أن يدفعك لاكتشاف أفكار جديدة وإبداعية دون سعي نحو المثالية، وهذه الأفكار بدورها قد تساعدك على اكتشاف شغفك، وكل ما عليك أن تستمتع بالعمل والسعي دون أن تقلق بشأن النتائج.

8. ندرة الأفكار الجديدة:

الأفكار الجديدة نادرة؛ فمعظم إبداعات البشر ناتجة عن إعادة ترتيب أفكار سابقة واستخدامها، ولكن بطريقة مختلفة تجعلها تبدو جديدة ومُبتكرة؛ لذلك يجب أن تؤمن بحقك في الإبداع والفضول للاطلاع على جميع الأفكار، وقد يكون ذلك السبب الرئيس لتعيش حياة حقيقية وممتعة.

إقرأ أيضاً: 10 مخاوف تمنعك من الإبداع

9. الإبداع هو الطريقة التي تشارك بها روحك مع العالم:

يساعدك الإبداع على أن تتواصل مع نفسك وتتفاعل مع الآخرين وتُقدِّر إبداعهم أيضاً؛ وبذلك يمكن إضافة أشياء مميزة وفريدة في هذه الحياة.

لا يوجد شخص ليس لديه إبداع، كل ما في الأمر أنَّ بعض الأشخاص طوروا الجوانب التي يبدعون بها وآخرون لم يفعلوا ذلك، وبإمكانك اكتشاف قدراتك المذهلة وإبداعك من خلال تجربة أشياء جديدة.

إقرأ أيضاً: الإبداع: أنواعه، وأهميته، ومظاهره، وصفات الشخصية المبدعة

في الختام:

من واجب كل إنسان أن يقدِّر إبداعه الذي يتميز به عن غيره ويقدِّمه للآخرين؛ فالعالم بحاجة إلى كل ما هو جديد.




مقالات مرتبطة