8 نصائح لتعلُّم اللغة الروسية

لا تُعَدُّ السرعة أمراً سيِّئاً دائماً، فمثلاً: إذا كنت تسرع في القيادة على الطرقات، فلا شك أنَّك ستتلقَّى مخالفاتٍ تكفي لتغطية جدران منزلك ربَّما؛ لكن إذا كانت السرعة هي ما تبحث عنه عند تعلُّم اللغة الروسية، فلن تكون حينها أمراً سيئاً.



يمكنك أن تسرع وترى كيف تتطوَّر مهاراتك في اللغة تدريجيَّاً وبشكلٍ أفضل، وبإمكان دورات اللغة الروسية أن تقودك إلى تحقيق النجاح، وبإمكان مواقع التعلُّم أيضاً أن تعزِّز المهارات التي تحتاج إليها، وتستطيع الفيديوهات التعليمية أن تقدِّم لك أحدث النماذج المُستَخدَمة للحديث باللغة الروسية، وتستطيع الكُتيِّبات أن تساعدك في فهم قواعد اللغة. لكن حينما يكون هدفك السرعة، فقد تحتاج إلى عبور الطرقات الوعرة، وتعبيد طريق النجاح بنفسك؛ لذلك إذا كنت تبحث عن تعلُّم اللغة الروسية بسرعة، فجرِّب الحِيَل والنصائح التي سنذكرها لك في هذا المقال.

لماذا يُعَدُّ الإسراع في تعلُّم اللغة الروسيَّة هامَّاً؟

من أشهر الأسباب التي تدفع الناس إلى محاولة تعلُّم اللغة الروسية بسرعة: الحاجة قريباً إلى استعمالها، فسواءً كان لديك رحلة إلى روسيا أم كنت تخطِّط لعَقد اجتماعٍ مع أشخاصٍ من روسيا؛ فقد تحتاج إلى اللغة الروسية في المستقبل غير البعيد، وهذا يدفعك بلا شكٍّ إلى تعلُّمها بسرعة.

قد تحتاج إلى تعلُّم اللغة الروسية حتَّى تحافظ على حماستك أيضاً، حيث يُعَدُّ تحقيق مكاسب سريعةٍ أمراً مثيراً جدَّاً للحماسة، وإذا رأيتَ تحسُّناً ملحوظاً في مهاراتك، فمن المحتمل جدَّاً أن تستمرَّ في دراستها، ويؤدِّي هذا بدوره إلى اكتساب مزيدٍ من المعلومات.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أكثر اللغات انتشاراً في العالم

من الأسباب الأخرى التي تدفع الناس إلى تعلُّم اللغة الروسية بسرعة: الحفاظ على التركيز، إذ قد يكون استمرار الاهتمام بموضوعٍ ما مدَّةً طويلةً من الزمن أمراً صعباً، لكن إذا تعلَّمتَها بسرعة، فقد تكون قادراً على الحفاظ على التركيز مدَّةً طويلةً من الزمن، وتكفي لاكتساب بعض المهارات الفعلية.

فيما يلي 8 نصائح لتحقيق هذا الحلم:

1. تعلُّم الأبجدية السلافية:

تستخدم اللغة الروسية الأبجدية السلافية، وإنَّ بعض حروف هذه الأبجدية مُستخدَمٌ بالفعل في أبجدية اللغة الإنجليزية، لكنَّ بعضها الآخر مختلفٌ قليلاً عنها؛ لذلك من الهامِّ أن تتعلَّم أحرف هذه الأبجدية.

ثمَّة كثيرٌ من المصادر التي تقدِّم كلمات اللغة الروسية مكتوبةً بأحرف لغةٍ أخرى، حتَّى تريحك من عناء تعلُّم الأبجدية السلافية؛ لكنَّ هذه المصادر من المُحتمَل حقيقةً أن تضيِّع وقتاً أكثر من الذي كنت ستقضيه في تعلم الأحرف؛ وثمَّة سببان لهذا:

  • السبب الأوَّل: ثمَّة عددٌ من الأصوات في اللغة الروسية التي من الصعب التعبير عنها باستخدام أحرف اللغات الأخرى، مثل: الحرف "ж" الذي يُلفَظ جيماً، لكنَّه يُكتَب زاياً عادةً. فهل تعلُّم ما يقابل الزاي حقَّاً في اللغة الروسية أسهل من تعلُّم الحرف "ж" نفسه؟
  • السبب الثاني: ثمَّة عددٌ من الكلمات في اللغة الروسية تشبه كلماتٍ إنكليزية (سنتعرف إليها بشكلٍ أكبر لاحقاً)، لكنَّ الاعتماد على أحرفٍ غير أحرف الأبجدية السلافية في تعلُّم اللغة الروسية يحرمك نهائيَّاً من القدرة على القراءة. إذا تعلَّمتَ أحرف الأبجدية -حتى لو لم تدرس أيَّ مفردات- فستتمكَّن من فهم الكلمة من خلال تهجأتها فقط، فمثلاً: إذا رأيت كلمة (аэропорт) يمكنك بسهولةٍ أن تعلم أنَّها تعني مطار؛ لأنَّها تشبه إلى حدِّ التطابق تقريباً كلمة (airport) في اللغة الإنكليزية.

ثمَّة كثيرٌ من المصادر الرائعة لتعلُّم اللغة الروسية، ويمكنك أن تجرِّب موقع (Master Russian’s guide)، أو الفيديوهات المشهورة التي تنشرها قناة (RussianPlus) على اليوتيوب.

أيَّاً كان المصدر الذي اخترته، يجب على تعلُّم الأبجدية ألَّا يستغرق فترةً طويلة، وسيوفِّر هذا لك كثيراً من الوقت على المدى البعيد.

إقرأ أيضاً: 22 نصيحة لمن يريدون تعلم لغة جديدة

2. استخدام الوسائط الموثوقة:

يُعَدُّ استخدام الوسائط الرقمية الموثوقة طريقةً مُسلِّيةً ومفيدةً لتعلُّم اللغة الروسية، حيث يمكنك من خلال استخدام المقاطع الصوتية والفيديوهات المُعَدَّة للأشخاص الذين تُعَدُّ اللغة الروسية لغتهم الأم والاستماع إلى اللغة الروسية المُستخدَمة في سياقٍ عمَلي؛ تطبيقَ المعلومات التي تتلقاها في المواقف الحقيقية تطبيقاً مباشراً.

يُعَدُّ موقع (FluentU) من أروع الأدوات المُستخدَمة لتعلُّم اللغة الروسية من خلال المقاطع الصوتية والفيديوهات، حيث يقدِّم الموقع فيديوهاتٍ واقعيةً مأخوذةً من أفلام، ومقاطع موسيقيةً مُصوَّرة، ونشرات أخبار، وغيرها؛ ويضيف إليها مصادر تعليميَّةً رائعة.

يُسجَّل الفيديو، ثمَّ تُضاف شروحاتٌ إلى اللقطات المُسجَّلة، ويُوضَع فيها تعريف أيِّ كلمة، وصوراً هامَّة، وأمثلةً من الجُمَل التي في متناول يديك.

3. تعلُّم أكثر الكلمات استخداماً أوَّلاً:

يضمن لك تعلُّم أشهر الكلمات أوَّلاً القدرة على استخدام مهاراتك في اللغة الروسية فوراً. يحتاج الحديث بطلاقةٍ تامةٍ إلى مزيدٍ من الوقت، لكنَّ القدرة فوراً على التواصل باستخدام اللغة الروسية يُعَدُّ مكسباً على طريق الحديث بطلاقة.

إذا كنت تعرف أشهر الكلمات، فستكون قادراً على إجراء أهمِّ المحادثات، والاستماع إلى المقاطع الصوتية، ومشاهدة الفيديوهات؛ ويؤدِّي هذا بدوره إلى اكتساب مزيدٍ من المعلومات.

4. تعلُّم الكلمات المرتبطة بلغتك الأم، أو التي يوجد مثلها في لغاتٍ أخرى:

ثمَّة في عديدٍ من اللغات -ومن ضمنها الإنكليزية والروسية- كلماتُ متشابهةٌ أو حتَّى متطابقة، وثمَّة سببان لذلك:

  • السبب الأول: قد تشترك الكلمات في اللغات المختلفة بالأصول نفسها. على سبيل المثال: تُعَدُّ العديد من الكلمات ذات أصلٍ لاتينيٍّ أو يوناني؛ لذلك قد تجدها متشابهةً أو متطابقةً في لغتَين، مثل: الروسية والإنكليزية.
  • السبب الآخر: وجود كلماتٍ دخيلةٍ على اللغة. تستعمل لغةٌ ما في بعض الأحيان كلماتٍ من لغاتٍ أخرى، ويمكن أن يؤدِّي هذا إلى استخدام الكلمات نفسها في عدَّة لغات.
إقرأ أيضاً: لماذا يجب على الإنسان أن يتعلّم اللغات الأجنبيّة؟

5. لا تستخدم في البيت أو خارجه إلَّا اللغة الروسية:

يُعَدُّ الغوص في أعماق اللغة أسرع طريقةٍ لتعلُّمها، فإذا كان بإمكانك السفر إلى روسيا من أجل التبحُّر في تعلُّم اللغة الروسية، فسيكون هذا رائعاً؛ وإذا لم تتمكَّن من ذلك، فبإمكانك التبحُّر في تعلُّم اللغة وأنت في المنزل.

تسهم أمورٌ بسيطة مثل قراءة المجلات المكتوبة باللغة الروسية، وتسمية أغراض المنزل بأسمائها الروسية، أو مشاهدة الأفلام الروسية؛ إسهاماً كبيراً في تعزيز الطلاقة في الحديث. حتَّى تستفيد فعلاً من أنشطة التعلُّم التي تمارسها في المنزل، ضع خطَّةً تنظِّم هذه الأنشطة. ما الأنشطة التي ستمارسها كلَّ يومٍ في المنزل حتَّى تتبحَّر في تعلُّم اللغة الروسية؟ فكِّر في الأنشطة اليومية، وفي جميع الأماكن التي تستطيع الذهاب إليها لتعلُّم اللغة الروسية، فعلى سبيل المثال: تستطيع تحميل مقاطع صوتيةٍ باللغة الروسية واستخدامها نغمة تنبيهٍ كلَّ صباح، أو الاستمتاع بمشاهدة برامج الرسوم المُتحرِكة باللغة الروسية في أثناء تناول الفطور؛ وبإمكانك أيضاً الاستماع إلى المدونات الصوتية باللغة الروسية في أثناء قيادة السيارة نحو العمل.

حينما تفكِّر في الأنشطة التي يمكن أن تمارسها خلال اليوم، ستعثُر على مزيدٍ من الأماكن التي تستطيع أن تجعل اللغة الروسية فيها جزءاً من روتين حياتك.

من الطرائق السهلة لبدء التبحُّر في اللغة بالنسبة إلى المبتدئين: شراء مجموعةٍ من الملصقات التي تحتوي صورة الشيء واسمه باللغة الروسية، حيث يمكنك لصقها على أشهر الأغراض الموجودة في المنزل والمكتب، وبذلك ستحفظ سريعاً مجموعةً كبيرةً من الكلمات الروسية المفيدة دون أيِّ عناء.

6. ممارسة المهارات يوميَّاً:

بغضِّ النظر عن تقنيات التعلُّم السريع التي تستخدمها، فمن الهامِّ أن تمارس مهاراتك في اللغة الروسية كلَّ يوم، حيث تُعَدُّ الممارسة اليومية هامَّةً لتعزيز المهارات ومتابعة التقدُّم، سواءً من خلال تقنيَّات التبحُّر باللغة، أم الاكتفاء بالدراسة اليومية.

قد يكون من المغري أن تدرس ساعاتٍ في يومٍ ما، ثمَّ تنتظر بضع أيامٍ قبل أن تتابع الدراسة مرَّةً أخرى؛ لكنَّ المشكلة في هذا أنَّ مهاراتك ستتراجع خلال الوقت الذي تقضيه في التعلُّم، وبالتالي ستتباطأ عملية التعلُّم لديك. لذا، إذا جعلتَ تعلُّم اللغة الروسية نشاطاً يوميَّاً، فلن تضيِّع وقتاً كبيراً في تعلُّم معلوماتٍ تعلَّمتها سابقاً مرَّةً أخرى.

إقرأ أيضاً: كيف تتقن الإنجليزية بدون ابتعاث؟

7. التعرُّف إلى شخصٍ تُعَدُّ اللغة الروسية لغته الأم:

يُعَدُّ التعامل مع أشخاصٍ تُعَدُّ اللغة الروسية لغتهم الأم طريقةً سريعةً لتعزيز المهارة. يُحسِّن الحديث مع أشخاصٍ روسيين مهارات اللفظ والحديث والاستماع؛ وكذلك تعزِّز مراسلة الأصدقاء الذين يتحدَّثون الروسية مهارتَي القراءة والكتابة.

إذا لم تكن تعرف أي أشخاصٍ من روسيا، فجرِّب برامج تبادل اللغات الموجودة على شبكة الإنترنت مثل موقع (MyLanguageExchange.com).

8. استعمل برامج مُوجَّهة:

ثمَّة عديدٌ من برامج التعليم المُوجَّهة التي تُبشِّر بنتائج سريعة، وحينما تُستخدَم مع المواد التعليمية الموثوقة، فبإمكان هذه البرامج أن تكون طريقةً مفيدةً لتعزيز عملية التعلُّم. إليكَ بضع برامج تعليمية يمكنك أن تستخدمها مع مصادر موثوقة:

  • (Russian Accelerator): هذه دورةٌ تُقدَّم عبر الإنترنت، وتُركِّز الاهتمام على تعليم اللغة الروسية بسرعةٍ عن طريق العبارات الهامَّة، والتعليم في سياق المواقف الواقعية، وتمييز الأنماط. ثمَّة في هذه الدورة 90 درساً، حيث تتضمَّن الدروس مقاطع صوتيَّةً وفيديوهات، ويستمرُّ كلُّ درسٍ حوالي 30 دقيقة، وتحتاج إلى أقلَّ من عامٍ -حسب التقديرات- لإتمام الدورة.
  • (Russian Made Easy): هذه الدروس المجانية التي يُقدِّمها موقع "يوديمي" (Udemy) مُصمَّمةٌ لتعليم أساسيات اللغة الروسية بسرعة، حيث يبلغ طول الدروس التي تُقدَّم عبر الفيديو حوالي 20 دقيقة، والمميَّز فيها أنَّ الذين يقدِّمونها أشخاصٌ يتحدَّثون الروسية كلغةٍ أم. تتطرَّق الدروس إلى المفردات، ونظام الحالات، وتصريف الأفعال؛ وتُقدَّم الدروس الـ 15 الموجودة في هذه الدورة مجاناً. يمكنك العثور على مجموعةٍ متنوعةٍ من الدورات المتوفِّرة على موقع (Udemy)، والتي تستهدف جوانب متنوعةً من تعليم اللغة الروسية، من اللفظ وحتَّى التحضير لامتحان "اختبار اللغة الروسية للأجانب" (TORFL).
  • (Live Lingua: Russian Fast Course): تتميَّز هذه الدورة المجَّانية بالنصوص والمقاطع الصوتية التي تُقدَّم فيها، وتتضمَّن الدورة كتاباً إلكترونيَّاً مجانيَّاً مرفقاً بمقاطع صوتية. تعتمد هذه الدورة على فكرة التقليد المُوجَّه والتكرار، بينما تتضمَّن النصوص المرافقة لها أيضاً أنشطةً تُعزِّز المهارات.
  • (Learn Russian the Fast and Fun Way): يُعَدُّ هذا الكتاب مليئاً بالمواد المثيرة للحماسة، وتحوي الدروس التي فيه على الكثير من الأنشطة التي تساعدك في تطبيق المعلومات التي لديك على أرض الواقع. ولأنَّ تطبيق المعلومات المُكتسبة يعزِّز هذه المعلومات، يُعَدُّ هذا الكتاب طريقةً رائعةً لإحراز تطوُّرٍ سريع في اللغة الروسية.

لقد حان الوقت لتعزيز مهاراتك سريعاً في اللغة الروسية، جرِّب هذه النصائح حتَّى تحرز تقدُّماً سريعاً في تعلُّم هذه اللغة، وتكتسب مهاراتها بلمح البصر.

 

المصدر




مقالات مرتبطة