8 نصائح قبل السفر إلى الحج

تعد فريضة الحج واحدة من أهم الفرائض وأفضل العبادات وأَجلّ ما يمكن أن يتقرّب به العبد لربّه، وهي فرصة يُقبِل بها المسلم إلى الله سبحانهُ وتعالى مرةً واحدة في حياته لتطهير نفسه من الذنوب والخطايا التي ارتكبها عن طريق التوجه إلى الله بالصلاة والدعاء الصادق والمخلص. فيما يلي سنُسلّط الضوء على مجموعةٍ من النصائح المهمة التي يجب على كل حاج أن يتقيد بها قبل التوجه إلى الحج.



تعريف الحج في اللغة والشرع:

الحج في اللغة: القَصْد

والحجّ في الشرع: هو قصد المشاعر المقدسة لإقامة المناسك تعبدًا لله تعالى.

الحج: قصد التوجه إلى البيت بالأعمال المشروعة فرضاً وسنة. وهو قصد الكعبة لأداء أفعال مخصوصة في زمن مخصوص.

حكم الحج:

شرع فرض الحج في أواخر سنة تسع من الهجرة، والحج واجب، وهو ركن من أركان الإسلام، ودليل وجوب الحج الكتاب والسُّنَّة والإجماع. قال تعالى: ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا﴾.

نصائح قبل السفر إلى الحج:

1- مراجعة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة

قبل التوجّه إلى الحج بعدة أسابيع أو أيام ينبغي على الحاج أن يُراجع الطبيب لإجراء مجموعة من التحاليل والصور والفحوصات الضرورية للتأكد من سلامة الجسم ومن عدم إصابتهِ بأي نوع من الأمراض التي قد تتفاقم خلال تأدية مناسك الحج بسبب التعب والإرهاق.

2- ممارسة الرياضة قبل أشهر من السفر إلى الحج

لكي يعتاد الحاج على التعب والإرهاق ودرجات الحرارة المرتفعة خلال أداء مناسك الحج، يجب عليهِ أن يحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة لمدة ساعة على الأقل، هذهِ التمارين التي تساهم في تقوية عضلات الجسم والحفاظ على مرونة المفاصل.

إقرأ أيضاً: نصائح طبية وصحية للحجاج للوقاية من الأمراض

3- أخذ التطعيمات الضروريّة

قبل التوجه إلى الحج بعدة أسابيع، يجب على الحاج أن يأخذ بعض التطعيمات الضروريّة التي تساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المناعيّة والأمراض المعدية التي تنتشر وبكثرة بين الحجاج.

4- مراجعة طبيب الأسنان

قبل التوجه إلى الحج بعدة أيام عليك أن تراجع طبيب الأسنان الخاص بك، وذلك لكي تتأكد من عدم وجود إلى مشكلة قد تظهر بشكلٍ مفاجئ في الحج، لتُعيقك عن أداء مناسك وعبادات الحج بشكلٍ صحيح ومريح.

5- تجهيز حقيبة أدوية خاصة للطوارئ

من الضروري أن يُحضّر الحاج قبل الذهاب إلى الحج بعدة أسابيع حقيبة خاصة بأدوية الطوارئ، على أن تحتوي على مجموعةٍ من الأدوية المهمة كالمُسكّن، خافض الحرارة، أقراص المغص، أقراص للقيئ، أقراص للدوار، أقراص للحساسيّة، كريم مرطب، مرهم مضاد حيوي، قطرة مرطبة للعين، أدوية للزكام والسعال، شاش طبي، مطهر للجروح، و بلاستر طبي.

إقرأ أيضاً: إرشادات الأمن والسلامة خلال الحج

6- أخذ كمية من الأدوية الخاصة

في حال كنت مصاب بأحد الأمراض المزمنة والدائمة كالقلب، الضغط، السكري، والقولون العصبي، عليك أن تأخذ كميّة مناسبة من الأدوية لكي تتناولها خلال أيام الحج.

7- تجهيز حقيبة السفر

قبل التوجه إلى الحج بعدة أيّام عليك أن تحضّر حقيبة السفر الخاصة بالحج، بأخذ ما يُمكن من الملابس القطنيّة الخفيفة والمريحة، مظلة صغيرة خاصة بالشمس، شرشف الصلاة، المصحف، وسائل النظافة الشخصيّة كالصابون، المنشفة، فرشاة الأسنان، والمعجون، فوط صحيّة، كريمات الترطيب، ومزيل العرق.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح رائعة حول حزم الحقائب في أثناء السفر

8- شراء الأحذية المريحة للمشي 

قبل الذهاب إلى الحج يجب على الحاج أن يشتري حذاء طبي خاص مريح للقدمين ومخصص للمشي لمسافات طويلة، على أن يكون أكبر  من مقاس القدم قليلاً، وذلك لأنّ القدم تتعرّض كثيراً للتورم الناتج عن الجلوس الطويل في الطائرة والسير، وارتفاع درجات الحرارة.

شاهد: فديو: نصائح لتجنّب ضربة الشمس في الحج

هذه هي النصائح المهمة التي يجب على الحجاج أن يتقيدوا بها قبل التوجه إلى أداء مناسك الحج، وذلك لكي لا يتعرضوا لأي مشكلة صحية مفاجئة.




مقالات مرتبطة