8 أعذار يجب التخلص منها للنجاح في الحياة

هذا المقال مأخوذٌ عن المدون "ألدن تان" (Alden Tan)، ويُقدِّم لنا فيه 8 أعذار يجب التخلص منها للنجاح في الحياة.



نقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال 8 أعذار عليك التخلص منها لتحقيق النجاح في حياتك:

1. أنا مشغول جداً:

هذا مجرد هراء؛ فالجميع مشغولون اليوم، ولكن إذا أردت شيئاً ما بشدة فستخصِّص له وقتاً بصرف النظر عن أي شيء آخر، ومن ناحية أخرى إذا استمر أحدهم في أن يقول لك إنَّه مشغول جداً عنك فربما يجب أن تعيد تقييم علاقتك بهذا الشخص؛ إذ إنَّه لا يُعِدُّك ذا أهمية؛ لذلك ابتعد عن هؤلاء الأشخاص وأحط نفسك بأشخاص أفضل في الحياة.

2. لا أشعر بالإلهام في هذه اللحظة:

كما قال الرسام الأمريكي تشاك كلوز (Chuck Close): "الإلهام مخصص للهواة، في حين على البقية منا النهوض والقيام بالعمل".

إذا كنت تشعر دائماً بالحاجة إلى الشعور بالإلهام من أجل البدء بالعمل، فمن المحتمل أنَّك لن تنجز كثيراً، وإذا كنت تشعر بأنَّك بحاجة إلى الشعور بالرضى من أجل القيام بالعمل فكيف ستواجه الصعوبات؟

لا تنتظر الإلهام؛ بل قم بالعمل فقط؛ إذ إنَّك ستشعر بالإلهام في منتصف الطريق بلا شك.

3. أنا متعب جداً:

كما هو الأمر بالنسبة إلى الانشغال؛ فالجميع متعبون اليوم، وإذا شعرت بأنَّك لا تحظى بما يكفي من النوم فيمكنك بسهولة إجراء بحث عبر الإنترنت عن كيفية النوم على نحو أفضل ومعرفة ما هو أفضل قسط من النوم بالنسبة إليك، ويمكنك العمل بكفاءة إذا حظيت بأربع ساعات من النوم يومياً؛ فإذا قام بعض الأشخاص بذلك لا بد من أنَّك تستطيع القيام بذلك أيضاً، أمَّا ما عدا ذلك عدِّل نمط حياتك وكوِّن عادات أفضل؛ مثلاً توقف عن استخدام هاتفك قبل الخلود إلى النوم، وتمرَّن، وامشِ أكثر، والأهم من ذلك تخلص من الخمول وابدأ بالعمل؛ فمن غير المرجح أن تُصاب بالإغماء من قلة النوم ما لم تكن مريضاً.

شاهد بالفيديو: 6 مراحل لتحقيق النجاح

4. أنا لست جيداً بما يكفي:

هذه مجرد ترَّهات أيضاً؛ فالجميع يتعلم باستمرار؛ إذ إنَّك لن تعرف أبداً مدى روعتك ما لم تختبر نفسك، وهنا ستفاجئ نفسك، وكذلك لن تعرف أبداً مدى قصورك حقاً إن لم تختبر نفسك، وهنا ستعرف مدى قوتك، وكلا الأمرين مطلوبان لاختبار العظمة؛ لذلك ابدأ الآن فلا يوجد وقت أفضل.

5. لا أريد أن أفعل ذلك لأنَّ النتائج غير مضمونة:

هذا الكلام لا ينبع من مخاوفك؛ بل ينبع منك لأنَّك لا تريد أن تخوض الكفاح الضروري الذي تتطلبه كلاً من الحياة المهنية والشخصية.

لقد علمني المنتور الخاص بي شيئاً قبل بضعة أشهر، وهو أنَّه لا توجد ضمانات في الحياة، والشيء الوحيد المؤكد هو الموت نفسه، وهذا صحيح جداً؛ لذا توقف عن اختلاق الأعذار والقول إنَّه لا يوجد عمل يستحق وقتك ما لم تضمن النتائج، وابدأ بالعمل مع عدم اليقين وتقبله.

6. لا يوجد أحد لمساعدتي، ولا ينبغي أن أفعل ذلك دون مساعدة:

كل اختراع أو مفهوم جديد موجود على الإطلاق قام به شخص ما، أو فكر فيه وحده دون أي مساعدة، وهذا هو السبب في أنَّه أصلي، وقد فكر فيه دون ضمان نجاحه؛ فإذا كان بإمكانه فعل ذلك، فلماذا أنت لا تستطيع؟

إذا طلبت المساعدة دون أي رغبة منك للقيام بالعمل فلا أحد سيكترث، والأسوأ من ذلك إذا توقعت أن تأتيك المساعدة بسهولة؛ فستصاب بخيبة أمل كبيرة.

إقرأ أيضاً: مهارة الاعتماد على الذات: أهميتها وكيفية تطويرها

7. أنا لا أستحق النجاح:

عبارات من قبيل "أنا لست مميزاً" أو "لا أستحق النجاح" تنم عن انعدام الثقة بالنفس ومشكلات عميقة؛ لكنَّها عذر في الأساس، إنَّها عذر لعدم الرغبة في العمل ولقبول حياة مريحة ومتوسطة، إنَّها عذر لقبول ما تناقله المجتمع، في حين تسمح للآخرين بالنجاح وتشاهدهم من بعيد.

أنت مميز حقاً، وقيِّمٌ بالتأكيد، وكل ما عليك فعله هو أن تبدأ بتصديق الأمر؛ فكل شيء في رأسك فقط؛ لذلك ابدأ بتغيير طريقة تفكيرك.

إقرأ أيضاً: مفهوم الاستحقاق: كيف نرفع استحقاقنا الذاتي؟

8. إنَّ حظي سيئ جداً:

إنَّ الحظ هو مفهوم كبير ومعقد للغاية، وكما هو الأمر بالنسبة إلى التفكير في أنَّك لا تستحق النجاح كل هذا في رأسك فقط؛ خلاصة القول: عليك أن تختار التوقف عن ممارسة دور الضحية وأن ترى الدروس، والجانب الإيجابي لما هو "حظ سيئ" بالنسبة إليك.

لا تدع الحياة والشكوك تعوقك، واجعل الحظ حليفاً لك بقوة إرادتك.




مقالات مرتبطة