7 نصائح للنهوض مرَّة أخرى بعد الفشل

يمتلك كل منا أهدافاً يريد تحقيقها، ويُعدُّ وضع خطط لتحقيق تلك الأهداف جزءاً من تحقيق النجاح في الأعمال التجارية، ولكن أحياناً لا تؤتي أهدافنا ثمارها، ولا تسير حسب الخطة التي وضعناها لتحقيقها، حينها ثمَّة أمامنا خياران: إمَّا أن نُحبَط ونستسلم ولا نحاول ثانيةً، وإمَّا أن ننهض مرَّة أخرى ونواصل السعي باستخدام نهجٍ جديد.



إليك سبع نصائح تساعدك على النهوض بعد الفشل:

1. ضَع أهدافاً واقعية ومحدَّدة:

لا بد أن تكون أهدافك محدَّدة؛ وذلك لأنَّه إذا لم تدوِّن المهام التي تريد إنجازها والوقت الذي تريد إنجازها فيه، فأنت تفوِّض عقلك بالتفكير فيما يشاء، بما في ذلك مهام قد تكون مريحة أو مناسبة في تلك اللحظة، ففقدان الوزن، على سبيل المثال، ليس هدفاً محدَّداً؛ وذلك لأنَّك لو قفزت لبضع مرَّات متتالية، ستفقد جزءاً لا يُذكر من وزنك، وهذا بالتأكيد ليس ما تريده تحديداً.

لقد كتب "جورج دوران" (George Doran) و"آرثر ميلر" (Arthur Miller) و"جيمس كننغهام" (James Cunningham) مقالاً في مجلة "مانجمنت ريفيو" (Management Review) في عام 1981 يتضمَّن أول استخدام لمصطلح الهدف الذكي (SMART) ، والذي يعني أن يكون الهدف محدَّداً (Specific)، وقابلاً للقياس (Measurable)، وقابلاً للتحقيق (Achievable)، وواقعياً (Realistic)، ومحدَّداً بمدَّة زمنية (Time Specific).

ومن ثم إذا أردت أن تفقد وزنك، فينبغي أن تسعى إلى ممارسة تمرينات الكارديو لمدة 30 دقيقة على جهاز الجري، ثلاث مرات في الأسبوع، حتى مدَّة زمنية محدَّدة، وينطبق الشيء نفسه على الأعمال التجارية؛ فإذا كان هدفك هو الحصول على المزيد من العملاء، فيجب أن تسعى إلى البحث خلال الـ 30 يوماً القادمة عن عميلين لديهما الاحتياجات والميزانية نفسها التي لدى العميلَين اللذين تحصل منهما حالياً على أعلى العائدات.

عندما تعيد كتابة أهدافك، اجعلها أهدافاً "ذكية" (SMART) حتى تستطيع تحقيقها.

2. لا تجلِد ذاتك:

ربما تكون منزعجاً من نفسك لعدم تحقيق بعض أهدافك، وقد تكون هذه المحاولة الثانية أو حتى العاشرة، ولكن حان الوقت لتسامح نفسك على الماضي، حتى لا يعوقك التفكير فيه عن النجاح في المستقبل، ويجب أن تتذكَّر أنَّ هذه الأخطاء القديمة قد منحتك المعرفة والوعي والمهارات وإدراك الأولويات، وغيرها من الأمور التي ربما كنت تفتقدها آنذاك، فهناك دائماً فرص تُتاح أمامك، فلا تدع ما نطلق عليها "إخفاقات" تُثقل كاهلك وتمنعك من اللحاق بها.

إقرأ أيضاً: جلد الذات: أسبابه وأعراضه وطرق معالجته

3. قسِّم أهدافك إلى خطوات صغيرة:

من السهل أن تحدِّد هدفاً كبيراً وتظل متحفزاً لعدة أيام، ولكن بعد ذلك يصبح الهدف ثقيلاً وصعب التحقيق؛ لذا يجب أن تضع أهدافاً أصغر يمكنك تحقيقها بسهولة، وهي ما ستؤدي إلى تحقيق هدفك الكبير في النهاية.

إذا كان هدفك كسب 10000 دولار شهرياً بحلول نهاية العام، فتعرَّف أولاً إلى طريقة تمكِّنك من إيجاد أربعة عملاء يدفعون مبالغ عالية تصل إلى 2500 دولار، وهكذا يصبح الهدف أسهل بكثير من إيجاد عميل يدفع 10000 دولار.

اسعَ إلى التعرف إلى هؤلاء العملاء، ثم أرسِل بعض رسائل البريد الإلكتروني للتحدُّث إليهم ومعرفة ما يريدون، وبمجرد أن تصل إلى عميل، ستجد أنَّك تستطيع الوصول إلى غيره من خلال تكرار ما فعلته بالفعل.

4. امتلك رؤية مستقبلية:

تخيَّل كم ستبدو حياتك ومستقبلك عندما تحقِّق هدفك، ودوِّن كل ما تتخيَّله على أوراق وعلِّقها في ثلاثة أماكن: غرفة النوم، والحمَّام والجدار في حجرة المكتب؛ إذ قد تساعدك رسائل التذكير المستمرة هذه على التركيز على أهدافك، ومن الأفضل القيام بذلك مباشرةً بعد تحديد أهدافك "الذكية" (SMART).

5. قسِّم هدفك إلى مهامٍ صغيرة:

قد يكون هدفك أكبر من أن يُحقَّق دفعةً واحدة؛ لذا في إمكانك تقسيمه إلى أجزاء أصغر، ويشبه هذا إلى حد كبير النصيحة الثالثة، لكنَّ هذه أكثر دقة؛ إذ تتضمَّن البحث عن خطوات تستغرق أقل من 15 دقيقة للقيام بها.

على سبيل المثال: إذا كنت لا تعرف كيفية تسعير منتجاتك، فيمكنك أن ترسل بريداً إلكترونياً لأحد الخبراء لتأخذ رأيه في ذلك.

6. كافئ نفسك على أي عمل جيد:

تجعل المكافآت كل شيء ممتعاً؛ لذا ضَع مكافآت لكل مهمَّة تنجزها، وقد تتمثَّل مكافأتك في شراء شيء تحبه أو تناول وجبتك المفضلة أو الخروج في نزهة مع حيوانك الأليف أو التواصل مع أحد الأصدقاء، وأيضاً تهنئة نفسك على إنجازاتك بصوتٍ عالٍ.

إقرأ أيضاً: مقومات النجاح الأساسيّة في الحياة

7. حاسب نفسك:

لا يستطيع الكثير من الناس تحقيق أي شيء دون محاسبة؛ فقد يفضِّل بعضهم متابعة أهدافهم مع صديق مساءلة، والذي يقوم بدوره بالتواصل معهم مرة في الأسبوع - على سبيل المثال - للتحقق من إنجازاتهم، كما يفضِّل آخرون معاقبة أنفسهم بعقوبةٍ تكون كبيرةً بما يكفي للإحساس بعدم الارتياح، ولكنَّها أصغر من أن تتعبك.

سوف يؤدي تنفيذ هذه الخطوات إلى تحسين معدَّل نجاحك في تحقيق أهدافك، والعودة إلى مسارك مرَّة أخرى إذا انحرفت عنه.

 

المصدر




مقالات مرتبطة