7 نصائح للحفاظ على صحّة الكلى خلال الصيف

خلال فصل الصيف تزداد فرصة ضعف الكلى وتعرّضها للأمراض والحالات الصحيّة الخطيرة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة عن معدّلها الطبيعي، وخسارة الجسم لكمياتٍ كبيرة من السوائل عن طريق التعرّق، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح المهمة للحفاظ على صحة الكلى خلال فصل الصيف.



أولاً: الإكثار من تناول الألياف

تساعد الألياف الغذائيّة على تعزيز عمل الكلى ووقايتها من الإصابة بالضعف والتراجع الصحّي مع الأيّام، لهذا عليك أن تواظب خلال فصل الصيف على الإكثار من تناول الأطعمة الغذائيّة الغنية بالألياف الصحيّة وبشكلٍ خاص الألياف الذائبة كالقمح والشعير.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم فوائد الألياف الغذائية لجسم الإنسان

ثانياً: التخفيف من الأطعمة الغنية بالأوكساليك:

يُساهم حمض الأوكساليك بتعريض الكلى لمشكلة الحصيات المؤلمة، وذلك عن طريق اتحادهِ مع بعض المُركبات الموجودة في جسم الإنسان وبشكلٍ خاص الكالسيوم، لهذا عليك خلال فصل الصيف أن تقلل قدر المستطاع من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض وبشكلٍ خاص السبانخ، الفول السوداني، البرتقال، الشاي، والبندورة.

ثالثاً: الاعتدال في تناول البروتينات:

تتسبّب البروتينات بإفراز كميات كبيرة من الكالسيوم الذي قد يتحول إلى حصيات متراكمة في الكلى والمجاري البوليّة، لهذا عليك أن تُخفّف أو أن تعتدل قدر المستطاع من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات وبالتحديد اللحوم والدجاج.

رابعاً: التخفيف من كمية الأملاح:

تؤثر الأملاح سلباً على صحّة الجسم بشكلٍ عام وبالتحديد على صحة وعمل الكلى خلال فصل الصيف، فهي تتسبّب ببعض الترسبات التي تتحول مع الأيّام لحصياتٍ مؤلمة في الكلى، لهذا عليك أن تُخفّف من إضافة ملح الطعام إلى المأكولات والوجبات اليوميّة، وأن تبتعد كذلك عن تناول الأطعمة المملحة كالمكسرات، والمعلبات.

خامساً: الإكثار من شرب المياه:

لا شيئ من الممكن أن يُحافظ على صحة وعمل الكليتين أكثر من الماء، فالمياه تساهم في تخليص الجسم من الأملاح الزائدة وكافة الترسّبات التي تسبّب الحصيات وأمراض الكلى، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه في اليوم.

إقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

سادساً: التوقّف عن التدخين وشرب الكحول:

يؤثر التدخين بأنوعهِ المختلفة والمشروبات الكحوليّة على صحة وعمل الكلى في جسم الإنسان، ويُعرّضه لخطر الإصابة بالفشل الكلوي، لهذا عليك أن تتوقف عن ممارسة هذهِ العادات الخاطئة خلال فصل الصيف وكافة فصول السنة.

سابعاً: الإلتزام بتناول الطعام الصحي:

خلال فصل الصيف يجب على الإنسان أن يلتزم تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن التي تقدم الفائدة للكلى وعمل الجهاز البولي بشكلٍ عام، كتناول الخضار الطبيعيّة، الفاكهة الموسميّة، الحبوب الكاملة، والعصائر الطبيعيّة كعصير التفاح، البطيخ، الكرز، والفراولة.

5 نصائح لمد الجسم والكلى بالكثير من المياه خلال فصل الصيف:

يحتاجُ الإنسان إلى كمياتٍ كبيرة من المياه خلال فصل الصيف، وذلك لأنّ الجسم يخسرُ في هذا الفصل كميات مضاعفة من المياه عن باقي فصول السنة بسبب التعرق الذي يُصيب الإنسان نتيجة ارتفاع درجات الحراراة، إليك 5 نصائح مهمة تساعدُ على مد الجسم بكميّةٍ كبيرة من المياه في فصل الصيف:

1. النكهات الجديدة:

يُعاني بعض الأشخاص من الشعور بالملل من الشرب المتكرر للمياه في اليوم، لذلك يُمكنك القضاء على هذا الشعور الممل عن طريق إضافة مجموعة من النكهات الطبيعيّة اللذيذة إلى المياه، كالليمون، والبرتقال.

2. زجاجة المياه:

قد ينسى العديد من الأشخاص أن يشربوا المياه خلال العمل أو عندما يكونون خارج المنزل، لذلك ننصحك بأن تقوم باصطحاب زجاجة من المياه معك عندما تتواجد خارج المنزل إن كان في العمل أو خلال التسوق.

3. الخضار والفاكهة:

تلعبُ الخضار والفاكهة دوراً مهماً وفعالاّ في مدّ الجسم بكمياتٍ كبيرةٍ ومضاعفة من المياه التي يحتاجها الجسم في فصل الصيف، لذلك يجب الإكثار من تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على كميات من المياه كالخيار، الخس، البطيخ، البندورة، الليمون، والتفاح.

4. تركيب فلتر المياه:

يُساعدُ الفلتر على تعقيم المياه وتنقيتها مما يجعلها شهيّةً ونظيفة، وهذا مايدفعُ ويُشجع الإنسان على شرب كمياتٍ مضاعفة من المياه يوميّاً.

5. تناول الفلفل الحار:

يُساعدُ الفلفل الحار على تحريض الجسم لطلب المزيد من المياه، لذلك يُمكنك تناول القليل من الفلفل خلال الوجبات اليوميّة، وذلك لكي تمد جسدك بالمياه اليومية الضروريّة.

بتقيّدك بهذه النصائح المهمة التي قدمنهاها لك، ستُحافظ على صحة وعمل الكلى لديك خلال فصل الصيف، بعيداً عن الإصابة بالأمراض والضعف العام. 




مقالات مرتبطة