7 نصائح لكتابة يومياتك يمكن أن تساعدك على مسيرتك المهنية

قد تبدو فكرة كتابة اليوميات أمراً طفولياً بعض الشيء؛ لكنَّك ستندهش من كمية المساعدة التي يمكن أن تقدِّمها لك في فترات معاناتك، والمقصود بكتابة اليوميات الخاصة الاحتفاظ بسجل لنشاطاتك اليومية، إضافة إلى التعبير عن مشاعرك؛ لذلك قد يكون هذا مفيداً لعملك خاصةً عندما تواجه مشكلات يصعب التعامل معها؛ أي بمعنى آخر يجب أن تبادر حالاً وتبدأ في تدوين أفكارك؛ إذ يمكن أن يساعدك ذلك بطرائق مختلفة.



إليك 7 نصائح لكتابة يومياتك:

أولاً: اكتب النصائح التي تتلقاها

سواء كنت تتعامل مع أشخاص لديهم تاريخ طويل في مجال خبرتك أم أي شخص في المجال نفسه، فمن المرجح أنَّك تلقيت تغذية راجعة ونصائح في وقت ما، وبصرف النظر عما إذا كانت جيدة أو سيئة فمن الهام دائماً تذكُّرها وعدم الثقة بها كل الثقة؛ إذ إنَّ القصد منها ليس إحباطك، بل تعليمك شيء قد يكون مفيداً في المستقبل.

كتابة هذه النصيحة في دفتر يومياتك سيجعل من السهل عليك تذكرها أو البحث عنها كلما واجهت مواقف مماثلة، ويمكن أن تكون النصائح مؤثرة في بقية حياتك المهنية، ولهذا السبب يجب ألا تنساها.

ثانياً: أظهِر الامتنان

من الطبيعي أن تكون حياة الشخص اليومية غير مثالية كما يريدها، وقد تظهر المشكلات في أي وقت، لكن مع ذلك عندما تركز فقط على الأشياء السيئة لن تتحسن الأمور.

تُتاح لك الفرصة بواسطة كتابة يومياتك للتركيز على الأشياء الإيجابية في حياتك؛ إذ أظهرت بعض الدراسات أنَّ الشعور بالامتنان يومياً يمكن أن يجلب لك سعادة كبيرة؛ لذلك فإنَّ كتابة الأشياء التي تشعر بالامتنان لها في اليوم سيكون له فوائد كبيرة في حياتك الشخصية والمهنية.

ثالثاً: فرِّغ مشاعرك

لنكن صادقين، يمكن أن يكون العمل مرهقاً ومزعجاً للغاية، وفي أوقات معينة تتمنى أن تغادر إلى مكان بعيد وتنسى كل الناس وكل شيء، فعندما يصرخ عليك أحد العملاء أو أحد الرؤساء أو تُنتقد بشدة لارتكاب خطأ ما، فإنَّ كل ما تريد فعله أن تضع رأسك على كتف شخص ما.

عندما تشعر أنَّه لا يوجد أحد للتحدث معه، فيمكن أن تكون يومياتك حلاً مثالياً؛ إذ ليس عليك أن تمنع نفسك من قول أي شيء لأنَّك وحدك أنت ودفترك؛ بمعنى آخر سيكون من الأسهل تفريغ مشاعرك والتعبير عن نفسك، يمكنك أن تكون صريحاً وقاسياً كما تريد، وستشعر بتحسن كبير في النهاية.

شاهد بالفيديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

رابعاً: تعلَّم من تجاربك

يمكن أن تكون لديك تجارب جيدة وسيئة في العمل وبصرف النظر عن النتيجة لديك شيء لتتعلمه منها، ويمكنك كتابة ما حدث وكيف تعاملت مع الموقف، وما يمكنك فعله من تلك اللحظة فصاعداً لتصبح أفضل في المستقبل، وسيؤدي هذا بالتأكيد إلى تحسين حياتك المهنية.

خامساً: اكتب عن أهدافك

اكتب عن الأشياء التي تحاول تحقيقها في عملك، فمن الضروري أن تعرف ما هو هدفك فيما يتعلق بحياتك المهنية، لكن في بعض الأحيان يكون من الصعب التفكير في الأمر، ستساعدك محاولة معرفة أهدافك على معرفة نفسك معرفة أفضل، وستكتشف أيضاً ما إذا كنت على الطريق الصحيح أو لا.

سادساً: حافظ على تركيزك

عندما يمتلئ عقلك بالأفكار يصعب عليك التركيز خاصةً إذا كانت الأفكار سلبية، وتبدو أنَّك مهما فعلت لإبعاد تلك الأفكار فلن تنجح، ولحسن الحظ يمكن ليومياتك أن تساعدك على ذلك؛ إذ يمكنك ببساطة كتابة ما يزعجك وبمجرد طرح الأفكار سيتمكن عقلك من التركيز على ما هو هام حقاً؛ ومن ثم سيتحسن أداؤك.

إقرأ أيضاً: 3 أشياء للكتابة عنها في دفتر يومياتك

سابعاً: اكتب الأفكار اللامعة

بالتأكيد خطرت في بالك أفكاراً رائعة؛ لكنَّك نسيتها لاحقاً، فيحدث هذا في كثير من الأحيان، وعندما تتعلق هذه الأفكار بالعمل، يتسبب نسيانها بإحباط أكبر، لا سيَّما إن كانت مبتكرة.

يمكنك كتابة أفكارك بسرعة والعودة إليها وقتما تشاء في دفتر يومياتك، إنَّها طريقة رائعة لضمان عدم نسيان أي شيء والحرص على تطبيق أفكارك.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ كتابة اليوميات لتزيد من نجاحاتك في الحياة؟

في الختام:

عندما تحتاج إلى الحفاظ على تركيزك وتحسين ذاكرتك؛ فدفتر يومياتك حل مثالي لمساعدتك، إضافة إلى تنشيط عقلك، فإنَّ تدوين آرائك وأفكارك ومشكلاتك وغيرها سيعطي دفعة لحياتك المهنية وكذلك حياتك الشخصية.




مقالات مرتبطة