7 نصائح لتكون أكثر تواصلاً مع ذاتك

كثيراً ما يُرَكَّز على العلاقات التي نبنيها مع الآخرين؛ لكنَّ الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي البدء بعلاقة جيدة مع أنفسنا، بالطبع إنَّ إنشاء علاقة صحية مع نفسك لا يعني أن تظنَّ أنَّك مثالي وتعزز ثقتك بنفسك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع؛ بل يرتبط الأمر بتقبُّل عيوبك، والاعتراف بأخطائك والتخلص من الأشياء التي تعوقك، ومن جهة أخرى إذا كنت لا تستطيع الاعتراف لنفسك بعواطفك وأفكارك؛ فغالباً أنت لا تستطيع إظهار شخصيتك للآخرين على نحو كامل؛ لكنَّ تقبُّل نفسك أهم بكثير من تقبُّل الآخرين.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدونة "نيكوليت موريسون" (Nicolette Morrison)، وتُقدِّم لنا فيه 7 نصائح لتكون أكثر تواصلاً مع ذاتك.

يبدأ الأمر بقبول الذات، وعلى الرغم من أنَّنا نعلم أنَّنا نرتكب الأخطاء ولدينا عيوب أيضاً، لكنَّ الاعتراف بنقاط قوتنا وميزاتنا أمرٌ هام جداً، ولكن بالطبع هذا كله لا يحدث على الفور؛ فالطريق نحو تقبُّل النفس ليس طريقاً هيِّناً، ولكن ثمَّة عملية يجب أن يمر بها كل فرد ليكون كذلك.

إليك 7 نصائح لتكون أكثر تواصلاً مع ذاتك:

1. أَحِبَّ ما تقوم به:

على الأرجح ستكره كل يوم يمر عليك عندما تكون مجبراً على القيام بشيءٍ يسبب لك التعاسة، وعندما تكره ما تقوم به سوف تكره نفسك بالنهاية؛ لذا بدلاً من العبوس في العمل قرِّر أن تحب ما تقوم به أو ابحث عن شيء آخر يمكنك تقديره؛ إذ إنَّ الحياة أقصر من أن تقوم بشيء يجعلك تكره الحياة والعالم؛ لذا ابحث عن شيء تحبه وافعله.

2. تقبَّل عيوبك:

لا بأس في أن تشعر بانعدام الأمان إذا ظهرت عيوبك بطريقة ما، ولكن لا داعي لأن تكره ذاتك بسبب ذلك؛ فلمجرد أنَّك تحسب أنَّ العيب الموجود فيك بَشِعٌ فهذا لا يعني أنَّ الجميع يرى ذلك؛ فمثلاً قد لا يكون شعرك مسرَّحاً دائماً؛ لكنَّ هذا هو شعرك وهو ما يجعلك أنت، في الحقيقة بالنسبة إلي أنا أحب شعري البني الكثيف حتى لو لم يجعلني أبدو جميلة في معظم الأيام؛ لأنَّه يجعلني على ما أنا عليه، بالطبع ستمر بعض الأيام التي قد نكره فيها النظر إلى المرآة؛ لكنَّ هذه العيوب التي نراها طبيعية وكل الأشخاص يعانونها؛ لذلك يمكن إمَّا أن نكون تعيسين بسبب عيوبنا، أو أن نتقبلها لأنَّها جزء منا، فلماذا تختار أن تكون تعيساً؟

شاهد بالفيديو: ما الذي يجعل كل واحد منا مميزا "ماريانا اتنسيو" "Mariana Atensio"

3. استمر في التعلم:

إنَّ انعدام الدافع يجعل المرء قلقاً ويُفقده الإلهام؛ لذلك لتجنب الوقوع في هذا الأمر من الأفضل أن تستمر في التحرك، والأهم من ذلك أن تواصِل التعلم؛ فحاول أن تتعلم شيئاً جديداً كل يوم؛ فمثلاً يمكنك الانضمام إلى دورة تدريبية، أو تعلُّم مهارة حياتية جديدة، أو تعلُّم كيفية كتابة قصيدة أو الحياكة؛ ففي كل مرحلة من مراحل التعلم أنت تكبر قليلاً.

4. كوِّن علاقات صحية ودائمة:

لا بأس في أن تكون شخصاً اجتماعياً، ولكن تأكد من أنَّك تستثمر مزيداً من الوقت في بناء علاقات دائمة؛ فعندما تكون الأوقات صعبة ستبقيك العلاقات الجيدة مع العائلة والأصدقاء صامداً؛ لذلك إنَّ إحاطة نفسك بالأشخاص الذين يشعرونك بالرضى عن نفسك هي طريقة رائعة لجذب الإيجابية إلى حياتك، ولكن احرصْ على إضافة الإيجابية إلى حياتهم أيضاً.

5. لا تقسُ على نفسك:

جميعنا نرتكب الأخطاء، ولست مضطراً إلى توبيخ نفسك في كل مرة ترتكب فيها خطأً ما؛ إذ إنَّ الأخطاء تحدث حتى نتعلم منها لا لنوبِّخ أنفسنا، فلا تصِف نفسك بالفشل لمجرد أنَّك فشلت مرة واحدة؛ فحتى إذا فشلت عشرة مرات أو أكثر هذا لا يجعلك فاشلاً؛ لذلك انظر إلى أخطائك ومخاوفك على أنَّها دروس بسيطة في الحياة ستجعلك شخصاً أفضل وأقوى.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للتوقف عن جلد الذات

6. اختر أن تكون سعيداً:

كن مؤمناً تماماً بأنَّك أنت الذي تصنع سعادتك؛ لأنَّ الأمر فعلاً كذلك؛ فإنَّ المصائب تحدث دائماً ولا يمكننا فعل أي شيء حيال ذلك؛ لذا بدلاً من رثاء النفس أو البكاء كل ليلة اختر أن تكون سعيداً، ولكن بالطبع هذه ليست مجرد عقلية؛ بل إنَّ اختيار السعادة هو قرار واعٍ يترتب عليه ملء حياتك بالنشاطات والأشخاص الذين سيسهِّلون عليك أن تكون سعيداً.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لاختيار السعادة

7. افهَم أنَّك تستحق أن تكون محبوباً:

دع الناس يحبونك لأنَّك تستحق ذلك وهم يستحقون ذلك أيضاً؛ لذا تقبَّل فكرة أنَّك لست بحاجة إلى نفسك فقط؛ بل إنَّك تحتاج إلى أشخاص آخرين أيضاً لجعل الحياة أفضل، إنَّ الاستقلال هو شيء عظيم، ولكن تعلَّم أنَّك أيضاً تستطيع الاعتماد على الأشخاص المستعدين لدعمك في الأوقات الصعبة، ولإرشادِك أيضاً؛ فلا بأس في إدخال مزيدٍ من الحب إلى حياتك.




مقالات مرتبطة