7 نصائح لتطوير عقلية مالية إيجابية

عندما يتعلق الأمر بتحقيق أهدافك الشخصية والتجارية يكون للمال علاقة كبيرة بقياس النجاح، فإنَّ العقلية المالية هي موقفك من المال أساساً؛ لذا فإنَّ تطوير عقلية مالية إيجابية هو أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح والعافية عموماً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدون "بريان ترايسي" (Brian Tracy)، ويُقدِّم لنا فيه 7 نصائح لتطوير عقلية مالية إيجابية.

لإنشاء عقلية مالية إيجابية يجب أن تتخلص من جميع المعتقدات المقيدة التي تمنعك من العمل، ثمَّ البدء في النظر إلى العالم نظرةً تستثمر الفرص لتحقيق الوفرة في حياتك بصورة كاملة، وإذا كنت ترغب في اكتساب عقلية مالية إيجابية فإليك بعض النصائح القابلة للتنفيذ لتحقيق ذلك.

ما هي العقلية المالية الإيجابية؟

إذا كان تغيير عقليتك المالية يمثل أولوية بالنسبة إليك، فعليك أولاً أن تفهم ما هي العقلية المالية؛ فالعقلية المالية هي سلوكٌ مهيمن تعامل أموالك من خلاله، وعقليتك المالية هي التي تقود قراراتك المالية كل يوم، ويمكن أن يكون لهذا تأثير كبير في قدرتك على تحقيق أهدافك، ومن الضروري للنجاح التركيز على امتلاك عقلية مالية إيجابية.

في حين أنَّ المال يمكن أن يكون موضوعاً مرهقاً لكثيرين، ولكن إذا غيرت عقليتك تجاهه فستتخذ خيارات أفضل للتغلب على التحديات.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح لإدارة أموالك بشكل أفضل

7 نصائح لتطوير عقلية مالية إيجابية:

إنَّ المال والعقلية مرتبطان ببعضهما؛ لذا فإنَّ فهم ذلك والتركيز على طرائق لرؤية الأمر إيجابياً هو أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح مدى الحياة، ولكن عندما تُصلِح علاقتك بالمال فإنَّك ستغير كثيراً من المجالات الأخرى في حياتك، فيما يأتي سبع نصائح ستساعدك على تطوير عقلية مالية إيجابية.

1. انسَ أخطاءك المالية:

إذا لم تفوتك دفعة مالية أو فاتورة قط فقد تكون خبيراً مالياً، ومع ذلك بالنسبة إلى معظم الأشخاص من الهام أن تنسى أخطاءك المالية، فإنَّ الهدف هو تحويل تركيزك بعيداً عن الخجل وإفساح المجال لممارسات أفضل وموقف أكثر إيجابية تجاه المال في المستقبل.

من أجل نسيان أخطائك المالية اعترف أولاً بما حدث، واعتذر لنفسك، ثمَّ ركز على المضي قدماً، وإذا بدأت في تطوير عقلية سلبية تجاه المال فتذكر أنَّ أخطاءك المالية لا تعبِّر عنك؛ بل أنت مستقل عن أخطائك المالية التي حدثت في الماضي.

2. حدِّد أهدافاً مالية:

بمجرد أن تنسى الأخطاء المالية السابقة يمكن أن يكون تحديد الأهداف المالية خطوة تالية رائعة لاكتساب العقلية المالية، وعند تحديد الأهداف اكتشف ما هو أكثر أهمية بالنسبة إليك، ثمَّ كن واضحاً في كل شيء.

عليك التعمق في معرفة الأهداف التي يمكن تحقيقها، وما الذي سيستغرق بعضاً من الوقت، وأي منها يجب أن تكون جزءاً من استراتيجيتك طويلة الأمد، وبعد تحديد هذه الأهداف المالية طبِّق استراتيجية الأهداف الذكية (SMART goals) للتأكد من أنَّ الأهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة بما تريد تحقيقه ومؤطرة ضمن إطار زمني، سيساعدك أنموذج الأهداف الذكية على توضيح أهدافك وتركيز جهودك واستخدام وقتك ومواردك استخداماً مثمراً.

3. استثمر ميزانيتك لتحقيق السعادة:

إنَّ اكتساب العقلية المالية ليس بالأمر السهل؛ لكنَّ استثمار ميزانيتك لتشمل الأشياء التي تجعلك سعيداً، سيجعلها أسهل بقليل.

على سبيل المثال إذا كان الاشتراك في نادي رياضي أو الخروج لتناول العشاء يجعلك سعيداً، فخطط لميزانيتك وفقاً لذلك لتقوم بهذه الأشياء، وإذا لم تكن تشعر بالحرمان فلن يبدو وضع الميزانية كأنَّه عمل روتيني شاق.

عند وضع الميزانية فإنَّ القاعدة الأساسية الجيدة هي أن تخصص 50% من دخلك للاحتياجات الأساسية مثل السكن والطعام والغاز والأدوية، و30% للرغبات مثل الإجازات وتعلُّم هواية معينة ويجب توفير 20% منه، وإذا كان عليك بعض الديون فيمكن تخصيص 20% منه لسداد ذلك أولاً.

4. أحط نفسك بأشخاص ذوي عقلية مالية إيجابية:

إذا كنت تريد أن تملك عقلية مالية إيجابية فأحِط نفسك بأشخاص يعيشون وفقاً لتلك القيم، واقرأ الكتب التي تروج للعقليات الإيجابية، وتأكد من أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك لا تعزز السلبية المتعلقة بالمال والإنفاق.

5. اقرأ الكتب:

تؤثر مشاعرك تجاه المال مباشرة في واقعك المالي، في حين أنَّ والديك والتأثيرات الخارجية الأخرى قد رسَّخت العديد من المعتقدات المختلفة حول المال في رأسك، إلا أنَّ الشيء الجيد هو أنَّ أفكارك المتعلقة بالمال يمكن أن تتغير.

الأمر الأساسي هو تزويد عقلك باستمرار بمحتوى جديد وإيجابي يعلمك كيفية التفكير في المال بطريقة جديدة تماماً، وتشجِّع الكتب المتعلقة باكتساب عقلية مالية على العادات الإيجابية لإنفاق المال والميزانيات التي تعدُّ ضرورية لاكتساب العقلية المالية المناسبة.

6. احصل على الإلهام من الاقتباسات:

ستساعدك إحاطة نفسك باقتباسات تحفيزية وغنية بالمعلومات على الحصول على عقلية مالية مناسبة؛ لذا ابحث عن الاقتباسات التي تشعرك بالرضى عن نفسك وعن الإنفاق واحفظها إما على هاتفك أو على جهاز الكمبيوتر أو طباعتها لتبقيها حولك في المنزل.

إقرأ أيضاً: 5 طرق لادخار المال أثناء الدراسة في الجامعة

7. تابِع الأشخاص الناجحين:

واكب الأشخاص الناجحين سواء كان ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي أم من خلال المدونات أم القنوات الإخبارية الموثوقة، فإنَّ متابعة الأشخاص الناجحين سوف تلهمك إلى العظمة.

ليس من الضروري أن يكون هؤلاء الأفراد كلهم شخصيات عامة، وتحدَّ نفسك لطلب النصيحة فقط من أولئك الذين حققوا بالفعل ما تريد تحقيقه، ويمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص من أفراد الأسرة أو زملاء العمل أو المنتورز أو المؤثرين الماليين، مهما كان الأمر فمن الأسهل بكثير اتباع خطى شخص ناجح بالفعل ويتمتع بعقلية مالية إيجابية.

إقرأ أيضاً: 10 عادات يقوم بها الأشخاص الناجحين بداية كل يوم

في الختام:

الآن بعد أن عرفت كيفية تطوير عقلية مالية إيجابية ابدأ بتنفيذ هذه النصائح من أجل مستقبل أكثر نجاحاً، يمكن أن يؤدي تحديد الأهداف الآن إلى إعدادك للنجاح المالي في المستقبل.




مقالات مرتبطة