7 نصائح تساعدك على إيجاد المنتور المناسب

قبل أن توجد الكتب أو الجامعات وحتى الفصول الدراسية، كان يوجد المنتورينغ الذي يقوم بموجبه شخص بتعليم شخص آخر الحكمة والمعرفة، فقد وُجد في الغرب المنتورينغ منذ الحضارة اليونانية القديمة؛ لذلك تُعدُّ لحدِّ الآن وسيلة موثوقة في التعلُّم؛ فمعظم الناس ما يزالون يبحثون عن منتورز حتى يومنا هذا.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويُقدِّم لنا فيه 7 نصائح للعثور على المنتور المناسب.

يخلط الناس أحياناً بين التدريب المهني - عملية تدريب وتعليم المهن والحرف لفئة الشباب - والمنتورينغ؛ إذ تُعدُّ التلمذة الصناعية مرحلة تدريب على عمل أو حرفة أو مهنة، وهي نظام ابتُكر أساساً في العصور الوسطى، فإذا كنت تريد أن تصبح خياطاً أو طاهياً أو تاجراً، فإنَّك تخضع لتدريب مهني تتعلَّم خلاله المهنة.

الفرق الأساسي بين النظامين التدريبيين هو أنَّ المنتورينغ ليس رسمياً؛ لذلك فإنَّ إيجاد منتور ليس بالأمر السهل، ويفهم معظم الناس أهمية المنتورز، لكنَّ إيجاد منتور مناسب أمر صعب بعض الشيء، حتى أنا لم أستطع إيجاد منتور إلَّا بعد أن تخرجت من الجامعة، لكن، في السنوات الست الماضية حالفني الحظ للتعرف إلى ثلاثة أشخاص رائعين قدَّموا لي المنتورينغ وعلَّموني دروساً قيِّمة جداً.

أعرف عديداً من الأشخاص الآخرين، الذين أتحدَّث معهم بين فترة وأخرى، نتبادل خلالها الأفكار والمعرفة وهم بمنزلة المنتورز بالنسبة إليَّ؛ لذلك ولأنَّ المنتورينغ ليس نظام تعليم أو تدريباً رسمياً، فإنَّ المنتورز يمكن أن يكون أي شخص تربطك به علاقة.

فيما يأتي 7 نصائح تساعدك على إيجاد المنتور المناسب:

1. حدِّد المجال الذي تطلب فيه المنتورينغ وامتلك المعلومات الأساسية:

قبل أن تبدأ بالبحث عن منتور، يجب أن تضع في حسبانك شيئين، وهما:

  • تحديد مجال عملك.
  • والفائدة التي يمكنك تقديمها.

أجد أنَّه من الغريب كيف يبحث الناس عن متنور دون أن يحدِّدوا هدفهم، مثلاً إذا كنت ترغب بالعمل في مجال الرياضة فمن المؤكَّد أنَّك لن تستفيد من منتور يعمل في مجال الفن.

أمَّا إذا كنت تبحث عمَّن يرشدك في الحياة، فأنت لا تحتاج إلى منتور أنت تحتاج إلى الخبرة التي تحصل عليها من خلال تجربة أشياء جديدة وليس من خلال ما يقدِّمه لك الآخرون؛ إذاً يجب أن تفهم أنَّ المنتور لا يقوم بالأشياء نيابةً عنك.

حدِّد المجال الذي تريد العمل به، ثمَّ ادرس هذا المجال، وقبل أن تجد أشخاصاً يقدِّمون لك المنتورينغ، الجأ إلى الكتب، والدورات التعليمية، والدراسة الأكاديمية، ومقاطع الفيديو على "يوتيوب" (Youtube)، وأي مصدر آخر للمعرفة.

تحتاج إلى معرفة أهم المعلومات عن الحياة وعن مجال عملك قبل أن تجد المنتور المناسب، فلن تجد شخصاً مستعداً لتعليمك كل شيء من الألف إلى الياء؛ لذا يجب أن يكون لديك معرفة تستفيد منها وتستند إليها قبل أن تحصل على منتور.

2. تحلَّ بالذكاء العاطفي: 

تحتاج بسبب الطبيعة غير الرسمية للمنتورينغ إلى ذكاء عاطفي إذا كنت تبحث عن منتور؛ إذ يُعرَّف الذكاء العاطفي بطرائق عدة، لكن باختصار يمكن القول إنَّه الحصول على ما تريده من الطرف الآخر دون أن تسبِّب له الإزعاج.

ذلك لأنَّك عندما تجد منتوراً، فإنَّك ستقضي كثيراً من الوقت معه، ولأنَّ المنتورينغ هو تدريب غير رسمي؛ فإنَّ متلقي المنتورينغ يجب أن ينال إعجاب المنتور من خلال دماثته.

الدماثة شيء تؤكِّد على أهميته الشركات في مقابلات التوظيف؛ لأنَّهم يعرفون أنَّ هؤلاء الموظفين سيقضون كثيراً من الوقت مع زملائهم في العمل، فما تحاول الشركات أن تعرفه عن المرشحين هو ما إذا كان هؤلاء الأشخاص لطفاء ويمكن قضاء الوقت معهم.

لذلك إذا كنت تريد أن تتمتع بالدماثة فإليك هذه النصائح:

  • لا تتظاهر أو تتقمَّص شخصية غير شخصيتك.
  • احذر من الاعتقاد بأنَّك تعرف كل شيء.
  • كن صادقاً ومتواضعاً.
  • لا تبالغ في إثارة إعجاب الطرف الآخر.
  • تعلَّم كيف تروي النكات والقصص.

يمكنك تعلُّم المزيد عن هذا الموضوع من كتاب "ديل كارنيجي" (Dale Carnegie) "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثِّر في الناس" (How To Win Friends And Influence People).

شاهد بالفيديو: كيف يمكن للذكاء العاطفي أن يحسن أداءك في العمل؟

3. لا تطلب المنتورينغ مباشرةً:

لنتحدث الآن بطريقة عملية، إذا وجدتَ أحداً تريد أن تتعلَّم منه، فيجب عليك أن تتواصل معه، وكما ذكرنا في البداية يمكن لأي شخص أن يكون منتوراً، فلا تعتقد أنَّ المنتورز هم فقط الأشخاص المؤثرون، يمكن أن يكون أحد أفراد عائلتك، أو أحد أصدقائك، فابحث في المحيط القريب وعلى الأغلب ستجد من يساعدك.

يجب أن نذكر أنَّه من الخطأ الاتصال بهذا الشخص أو مراسلته عبر البريد الإلكتروني والطلب منه أن يكون المنتور الخاص بك، فأي شخص تقول له هذا سيعتقد أنَّك تتوهم؛ إذ لا يرفض الناس مساعدة بعضهم بعضاً، لكن لا أحد يقدِّم شيئاً دون مقابل.

إذا كنت تتواصل مع أحدهم لأول مرة، فحاول أن يكون حديثك مختصراً وواضحاً، يمكن البدء بسؤال بسيط، أو عبارة ثناء، لا يجب أن تبدأ بطلب كبير، وأيضاً، لا تطلب من الناس لقاءً من أجل تقديم نصيحة لقاء شيء زهيد أو في متناول الجميع، فأي شخص قادر على الحصول على هذه الأشياء، ما يجب أن تقدِّمه هو شيء له قيمة، فهي وسيلتك لإقناع الشخص بتخصيص الوقت الكافي لك.

4. قدِّم قيمة للطرف الآخر:

بمجرد أن تتلقى رداً من الطرف الآخر، فكِّر جدياً بما يمكنك أن تقدِّمه من قيمة له؛ لذلك يجب التعرُّف إلى ما يثير اهتمامهم أو ما يثير اهتمام الشركات التي يعملون بها، وأفضل ما يمكنك تقديمه لهم هو المعرفة والخبرة، ومن دون ذلك لن تكون قادراً على إضافة قيمة كبيرة لهم، فقدِّم لهم المساعدة، أو ابتكر شيئاً، أو قدِّم لهم أفكاراً جديدة، فالأمر الهام هو أن تكون مبادراً.

5. اترك للطرف الآخر حرية تحديد الوقت والمكان المناسبين:

تذكَّر أنَّ الشخص الذي تريده بصفته منتوراً ليس مديناً لك بأي شيء، ولن يقدِّم لك شيئاً بالمجان والعلاقة بينكما قائمة على تبادل المنفعة، فإذا كنت تريد الترتيب لاجتماع مع هذا الشخص، فيجب أن تراعي أنَّه هو من يحدِّد الوقت الذي يناسبه؛ إذ يُظهر هذا السلوك أنَّك ترغب حقاً بالتعلُّم؛ لذلك قم بكل ما يلزم حتى تُظهِر شغفك بالتعلُّم، والأهم من ذلك أن تتحلَّى بالذكاء العاطفي.

6. أظهر الشغف تجاه مهنتك:

إذا كنت تتواصل مع شخص ناجح في مهنته، فمن المحتمل جداً أنَّ السبب في نجاحه أنَّه يأخذ وظيفته على محمل الجد؛ لذلك يجب عليك أن تظهر لهم أيضاً أنَّك أيضاً شديد الشغف بخصوص ما تريد أن تتعلَّمه، لكن احرص على ألا تتظاهر بذلك، أو لا تسعى إلى الحصول على منتور حتى تتباهى به أمام الناس.

قال لي أحد المنتورز في بداية علاقتنا: "قابلت كثيراً من الأشخاص المزعجين والسلبيين الذين لا يهتمون سوى بالراتب، وهؤلاء لا يمكن أن أقدِّم لهم المنتورينغ".

قد يبدو افتراضاً منطقياً أنَّ الجميع شغوف جداً بشأن وظيفته، لكن هذا ليس هو الحال بالنسبة إلى الجميع، ومع ذلك إذا كنت تأخذ مهنتك على محمل الجد، فمن المُحتمل جداً أنَّك ستحظى باهتمام المنتور.

إقرأ أيضاً: من هو المنتور؟ وما أهميته بالنسبة إليك؟

7. ابقَ على اتصال:

كما قلنا سابقاً أنت لا تطلب من أحدهم مباشرة أن يكون المنتور الخاص بك؛ لذلك يجب أن تحصل على هذه الخدمة بطريقة مختلفة، وإذا تأكَّدت من أنَّ الشخص الآخر استمتع بالاجتماع معك، فيمكنك أن تعبِّر له عن تقديرك لوقته والمعرفة التي قدَّمها لك، ثمَّ تسأله إذا كان في إمكانه أن يحدِّد لك مواعيد منتظمة لاجتماعات مماثلة.

لكن، توقَّع الرفض عندما تحاول العثور على منتور، فقد يكون بعض الأشخاص مشغولين أو يركِّزون على مشروع ما، فخذ الأمور بروح رياضية وأظهر لهم تفهُّمك، لكن لا تتوقف عن التواصل معهم بصورة كاملة، بل أرسل لهم رسالة أو اتصل بهم بين فترات متباعدة.

عندما يتعلَّق الأمر بالاجتماعات المنتظمة، فإليك ما أقوم به:

أجتمع مع منتوري مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر، وفي الفترة بين الاجتماعات، نتبادل أحياناً رسائل البريد الإلكتروني؛ إذ يقدم لي خلالها توصيات بقراءة كتب أو مقالات معينة أو أسئلة لأفكِّرَ فيها، فلا توجد ضرورة للاجتماعات المكثَّفة، ففي نهاية المطاف تحتاج إلى الوقت الكافي حتى تطبِّق النصائح التي قدَّمها لك المنتور.

لذلك؛ يفضَّل أن تكون ثمة فترات متباعدة بين الاجتماعات، لكن حاول الحفاظ على الزخم في العلاقة من خلال البقاء على اتصال عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

إقرأ أيضاً: ما هو المنتورينغ (Mentoring)؟ ولماذا يعد هاماً؟

في الختام:

هذه هي النصائح التي ستساعدك على الحصول على منتور، لكن تذكَّر هذه ليست النصائح الوحيدة المفيدة في هذا المجال، ولأنَّ المنتورينغ ليست علاقة رسمية؛ فلا تفكِّر فيه على أنَّه كذلك، فالمنتورينغ مثل الصداقة، وفي النهاية سيصبح منتورك صديقك، ضع ذلك دائماً في الحسبان.




مقالات مرتبطة