7 نصائح تساعد طفلك على النجاح في الحياة

يرغب جميع الآباء في أن ينجح أطفالهم في الحياة، وهذا أمر طبيعي تماماً؛ ولكن تربية أطفال ناجحين ليست بهذه البساطة التي قد تبدو للوهلة الأولى، ولمساعدة الأطفال على تحقيق إمكاناتهم يشجعهم الآباء عادةً على الحصول على درجات عالية في الدراسة أو ممارسة الرياضة هذه الأشياء جيدة، ولكن ثمة طرائق كثيرة أخرى يمكنك القيام بها لإعداد طفلك للنجاح.



لذا تابع قراءة هذا المقال وما فيه من نصائح فعالة عن كيفية القيام بذلك إذا كنت تتساءل عن كيفية جعل طفلك ينجح في حياته:

1. حافِظ على علاقة وثيقة بين الوالدين والأبناء:

إنَّ العلاقات الأسرية الجيدة وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد (Harvard University)، تُعَدُّ حجر الأساس لحياة سعيدة وناجحة لابنك؛ إذ يطور الطفل الذي يتلقى رعاية تتسم بالدفء والحنان علاقة آمنة مع والديه، ممَّا يزيد زيادة كبيرة من فرص تطوره وإحرازه نتائج إيجابية؛ وبمعنى آخر يقرر الآباء نجاح أولادهم بدءاً من يوم ولادتهم؛ لذا بصرف النظر عن عدد الدروس التي يتلقاها الأولاد، فلن يحقق ذلك نتائج إيجابية حتى يكون لديهم علاقات وثيقة مع الوالدين.

2. شجِّع الأطفال على القيام بالأعمال المنزلية:

على الرَّغم من أنَّ معظم الأطفال يكرهون القيام بالأعمال المنزلية إلا أنَّ هذا الروتين اليومي يمكن أن يساعدهم على النجاح في المستقبل؛ إذ يمكن أن يكتسبوا مستوى عالياً من الانضباط والمسؤولية، والذي يتطور في إكمال الواجبات المنزلية.

فسواء قام طفلك بأعمال مثل إخراج القمامة أم أخذ الكلب في نزهة أم غسل الأطباق، فهذه الأنشطة مفيدة؛ وذلك لأنَّ إسناد بعضاً من الأعمال المنزلية للأولاد هو طريقة مثالية لإظهار قيمة العمل بجد بالنسبة إليهم وبهذه الطريقة يفهم الطفل أنَّ كلَّ شخص يجب أن يساهم في تحسين وضع الكلِّ.

3. انتقل إلى مكان تتوفر فيه فرص للنمو:

النصيحة الثالثة الهامة لإعداد طفلك للنجاح هي الانتقال إلى أفضل مجتمع يمكن أن تتحمل عائلتك تكلفة العيش فيه؛ فإذا نشأ الطفل في منطقة فيها مدارس جيدة وفرص وظيفية وافرة، فمن المرجح أن ينجح أكثر من أقرانه في المناطق التي تفتقر إلى ذلك.

إنَّ الأطفال الذين يعيشون في الأحياء ذات الدخل المنخفض وفقاً لمقال نشرته صحيفة أمريكان سوسيولوجيكال ريفيو (American Sociological Review) يقل احتمال تخرجهم وبناء حياة مهنية ناجحة؛ إذ يمكن أن تفتقر هذه المناطق إلى مدارس ورياض أطفال عالية الجودة، ومحلات بقالة، وصيدليات وحدائق جيدة، والتي تساعد على تعزيز نمو الطفل وتحصيله الأكاديمي.

يقول المؤلف الأمريكي ريك وارين (Rick Warren): "وراء كلِّ طفل ناجح شخص بالغ يؤمن به".

شاهد بالفديو: 6 مهارات على طفلك أن يتعلمها ليكون من الناجحين

4. حسِّن المهارات الاجتماعية للطفل:

يُعدُّ امتلاك مجموعة قوية من المهارات الاجتماعية عاملاً رئيساً آخر مرتبطاً بنجاح الطفل في الحياة المهنية واكتساب الاستقلالية والسلامة العاطفية، فكيف يمكن للطفل أن ينجح في الحياة إذا كان غير قادر على نقل أفكاره والحفاظ على تفاعلات إيجابية مع الآخرين؟

الأطفال ذوي المهارات الاجتماعية المتطورة عادة ما يستفيدون من القدرات العقلية والمعرفية العالية، وغالباً ما يعاني الأطفال ذوو المهارات الاجتماعية الضعيفة التوتر والوحدة؛ الأمر الذي لا يساهم في مستقبل ناجح.

5. علِّم المهارات الأكاديمية الأساسية لطفلك في مرحلة ما قبل المدرسة:

إذا بدأ الطفل دراسته بعد إتقان مبادئ الرياضيات والقراءة والكتابة، فمن المرجح أن يحقق مستوى عالياً من الأداء الأكاديمي في المستقبل؛ لذلك إذا كنت ترغب في مساعدة طفلك على النجاح في المدرسة، فشجعه على قراءة كتابين على الأقل شهرياً والتعرف إلى مفاهيم الرياضيات الأساسية.

الأطفال في سن ما قبل المدرسة هم أصغر من أن يفعلوا ذلك دون مساعدة؛ ومن ثَمَّ يجب عليك تعليمهم بانتظام بنفسك أو تعيين معلم مؤهل متخصص لإعدادهم لدخول المدرسة.

إقرأ أيضاً: نصائح هامة لتساعد طفلك على تحقيق التفوق الدراسي

6. امنعهم من الاستسلام:

حياتنا مليئة بالتحديات التي يجب أن نتقبلها ونتغلب عليها بكرامتنا واحترامنا؛ لذا عليك تهيئة طفلك لهذه الصعوبات بتعليمه عدم الاستسلام بسهولة، فعلى سبيل المثال من المحتمل أن يشارك طفلك في بعض الألعاب الرياضية أو دروس الرقص، وفي مرحلة ما سوف يشتكي من صعوبة العمل الجاد والممارسة المرتبطة بهذا النشاط، فإذا لم يكن ثمة سبب يبرر وقف هذا النشاط شجعه على الاستمرار بتسليط الضوء على فوائده.

إذ يُعدُّ تعليم الأطفال كيفية التغلب على الصعوبات الطريقة الأكثر فاعلية لتنشئة أبناء وبنات ناجحين.

7. اسمح لطفلك بارتكاب الأخطاء:

النصيحة الأخيرة والهامة أيضاً عن كيفية تربية طفل مثقف ينجح في الحياة هي عدم معاقبته على ارتكاب الأخطاء؛ فمن الطبيعي أن تخسر مباراة رياضية أو تفشل في اختبار هام؛ فكلُّ خسارة أو فشل يقدم تجربة لا تُنسى للمستقبل.

لذا إذا كنت تريد معرفة كيفية إعداد طفلك للحياة الحقيقية بعد المدرسة؛ فاسمح له بارتكاب الأخطاء؛ لأنَّ ذلك يُعدُّ جزءاً من هذه العملية، وهذه الدروس مدى الحياة أكثر جدوى من الكلمات.

إقرأ أيضاً: تربية الأطفال: المكافآت والعقوبات تجاه أخطاء الأطفال

في الختام:

ستتمكن من خلال فهم كيفية تعليم طفلك لتحقيق النجاح من فتح إمكانات جديدة له، ويمكن أن تساعدك النصائح المذكورة أعلاه مساعدة كبيرة على تحقيق هذا الهدف، ولكن إذا اتبعتها اتباعاً صحيحاً، ونتيجة لذلك؛ يمكنك جعل حياة أطفالك أكثر وضوحاً وتفاؤلاً.




مقالات مرتبطة