7 طرائق يتعامل بها الأشخاص الناجحون مع النقد

يمكن أن تتلقى النقد من أشخاص تعرفهم مثل زملائك أو رئيسك في العمل، أو رفاقك، وحتى أحبائك؛ ويمكن أن تتلقاه أيضاً من الغرباء، والأشخاص الذين يتركون التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، والعملاء الغاضبين، والسائق على الطريق، وما إلى ذلك.



الفكرة الهامة هنا هي أنَّك لا يمكنك أن تعيش حياتك دون نقد، وغالباً ما تجد صعوبة في تجاهله؛ فهو يهاجم شخصك، وطريقة رؤيتك لنفسك، وشعورك بالثقة، وتؤثر الطريقة التي تختارها لمعاملة النقد في مجالات أخرى من حياتك؛ لذلك يجب وضع آليات واستراتيجيات لمعاملة سهام النقد الشائكة واللاذعة.

إليك فيما يأتي 7 طرائق يتبعها الأشخاص الناجحون للتعامل مع النقد:

1. التروي قبل الرد على النقد:

عندما يُوجَّه إليك نقد لاذع يجب ألَّا تتفاعل بغضب لدرجة تفقد فيها السيطرة على نفسك؛ بل حاول أن تنظر إلى الموقف بموضوعية، وتجنَّب أخذه على محمل شخصي؛ فالنقد هو مجرد رأي شخصي للناقد لا يعنيك.

2. تمييز النقد البنَّاء من النقد المدمِّر:

يمكن أن يكون النقد مفيداً عندما يكون الهدف منه هو تقديم ملاحظات قيِّمة، ويمكن أن يكون كارثياً إذا كان الهدف الوحيد هو الإيذاء؛ فعندما تتمكن من تمييز نوعي النقد من بعضهما ستكون أكثر استعداداً لمعاملة أيِّ نقد تواجهه.

الفرق الرئيس بين كلا النوعين من النقد هو نية الشخص الذي ينتقدك؛ إذ يتوجه النقد البنَّاء للإشارة إلى أخطائك لمساعدتك على تحديد المجالات التي يمكنك تحسينها؛ فالهدف من النقد البنَّاء هو مساعدتك على أن تصبح شخصاً أفضل وليس إحباطك.

من ناحيةٍ أخرى غالباً ما يكون النقد المدمِّر خبيثاً؛ فالشخص الذي ينتقد لا يقدِّم أيَّة حلول ولا يحاول مساعدتك على التحسن؛ بل يهاجم بدلاً من ذلك احترامك لذاتك وثقتك بنفسك.

لتحديد نوع النقد الذي تواجهه يجب أن تصغي جيداً وتحاول فهم نية الشخص الذي ينتقدك؛ فإذا حدد النقد مشكلة لديك وقدم لها حلاً؛ فهو بنَّاء، وإذا لم يكن الأمر كذلك وأراد فقط إزعاجك؛ فهو مدمِّر.

شاهد بالفيديو: 14 صفة يتمتع بها الأشخاص الناجحون

3. عدم الإصغاء إلى النقد المدمِّر:

إذا لم يكن إبلاغ الرئيس المباشر عمَّن ينتقدك خياراً لك، فعليك مواجهة منتقدك بنفسك، ويجب أن توضِّح كيف هاجم هذا الشخص أو مجموعة الأفراد شخصيتك، وأنَّك تريد أن يتوقف هذا الشخص عن انتقادك، وتذكَّر دائماً أنَّ كلمات الناقد المدمِّر ليست انعكاساً لذاتك الحقيقية وعليك عدم التفكير فيها.

4. معاملة النقد البنَّاء بحكمة:

عندما تواجه نقداً بنَّاءً يجب أن تحاول رؤية الأشياء من منظور الشخص الذي ينتقدك، وتحديد الاقتراحات التي يمكن أن تساعدك على التحسن بوصفك فرداً؛ فإذا كنت ترى النقد البناء على أنَّه تجربة تعليمية وتستخدمه بحكمة ستكون شخصاً أفضل وأقوى بسببه.

5. الإيمان بقدراتك:

من الضروري أيضاً ألَّا تسمح للنقد أن يؤثر سلباً في إحساسك باحترام الذات، كن صادقاً مع نفسك؛ فمن خلال الحفاظ على صدقك مع نفسك يمكنك اعتماد قوَّتك الداخلية لمعاملة النكسات التي تواجهها؛ إذ تساعدك الثقة بالنفس أيضاً على تمييز النقد الهادف لمساعدتك على التحسُّن بسبب النقد الذي يُوجَّه إليك بقصد إيذائك.

6. التصرف بناءً على النقد:

لقد استمعت إلى ناقدك، وقررت ما إذا كان النقد بناءً أم مدمِّراً، والآن تحتاج إلى التصرف بناءً على ذلك؛ فإذا كان النقد بناءً حاول معالجة القضايا التي أثارها الشخص الناقد واعمل على أن تصبح شخصاً أفضل.

إذا انتقدك شخص ما بطريقة مفيدة تساعدك على إصلاح عيوبك، فاشكر ذلك الشخص؛ فعندما تقدر النقد الصادق ستبدو شخصاً ناضجاً، ومن المرجح أن يقدم هذا الشخص تغذية راجعة بطريقة ودِّيَّة وداعمة في المستقبل.

أمَّا إذا كان النقد مؤلماً، فحاول أن تفهم ما الذي دفع هذا الشخص لمهاجمتك؛ إذ يمكن أن يكون الشخص غيوراً، أو ربَّما يكون قد انتقدك بسبب مزاجٍ سيئ، أو يمكن أن يكون ببساطة شخصاً خبيثاً للغاية، الهام هو أن تعرف أنَّ آراء الشخص لا تعكس ذاتك الحقيقة؟

إقرأ أيضاً: النقد الإيجابي البنّاء

7. التعلم من النقد:

ستواجه النقد دائماً بشكلٍ أو بآخر؛ فهو موجود في كل مكان من حولك في المنزل، وفي مكان عملك، وعند مقابلة الغرباء؛ لهذا السبب يجب أن تتقبل النقد على أنَّه حقيقة من حقائق الحياة؛ فالنقد البناء يوفر لك فرصةً للتعلم؛ وهو عبارة عن تغذية راجعة تتعلق بجودة القرارات التي اتخذتها في الحياة، وإذا تعلمتَ منه يمكنك أن تصبح شخصاً أفضل.

إقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع النّقد، قبول الملاحظات بصدر رحب

في الختام:

إذا كان ما تفعله يناسبك ولا يمكنك تحديد أي اقتراحات إيجابية من النقد الذي تواجهه، فلا تغيِّر هويتك فقط لإرضاء الآخرين؛ فهذا يعني أنَّك تؤمن بقدراتك، ولا تدع رأي الآخرين يؤثر في تقديرك لذاتك.

حافظ على مسافة بينك وبين الأشخاص الذين يسعدون بإيذاء الآخرين وإحباطهم، وابقَ مع الأشخاص الذين يهتمون بك بصدق والذين يشعرون بالراحة معك كما أنت.




مقالات مرتبطة