7 سمات الأشخاص ذوي الحساسية العالية

لقد اكتشفت منذ فترة أنَّني شخص ذو حساسية عالية، وأمتلك "حساسية فطرية" كما صاغها الطبيب النفسي السويسري كارل يونغ (Carl Jung).

 



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدون ستيفن أيتشيسون (Steven Aitchison)، ويقدم لنا فيه 7 سمات للأشخاص ذوي الحساسية العالية. 

أكد العمل الرائد في عام 1996 الذي قامت به الدكتورة إيلين آرون (Dr. Elaine Aron) أنَّ 15-20% من السكان لديهم هذه السمة المتمثلة في المعالجة الحسية العالية، وكذلك يستكشف العمل الذي قام به الدكتور تيد زيف (Dr. Ted Zeff) كيف تم تلقِّي سمة الحساسية، خاصة عند الأولاد في مختلف الثقافات حول العالم.

لقد اكتشفت بواسطة هؤلاء الرواد اعتقاداً مغلوطاً اعتقدته لمدة طويلة يتمثل في أنَّ العدسة التي أختبر بها الحياة ليست "خاطئة"؛ لذا إنَّ التحقق من أنَّ الحساسية ليست ميزة ولا عيباً. لقد منحني هذا القدرة على إعادة صياغة الطريقة التي كنت أرى بها الحياة.

هل تغمرك المشاعر أحياناً في بعض الأيام؟ هل سبق لك أن دخلت إلى غرفة، وشعرت أنَّ ثمة خطباً ما في الطاقة، ولكنَّك لم تعرف السبب تماماً؟ هل تعرف في بعض الأحيان ما يشعر به الناس قبل أن يخبروك حتى أو هل تشعر بالارتباك قليلاً في الزحام، وتشعر بالحاجة إلى أن تكون وحيداً؟

إذا كنت كذلك فأنت تنتمي إلى عدد قليل من الناس الذين يشعرون بهذا الشعور؛ إذ يشكل الأشخاص ذوو الحساسية العالية نحو 15-20% من الناس، وقد يكون من الصعب التنقل في الحياة بصفتك شخصاً ذا حساسية عالية، لكن قد يكون من المريح معرفة أنَّه لا يوجد خطب بك، وقد تكون فقط بحاجة إلى تغيير وجهة نظرك عما يعنيه أن تتصرف مثلما أنت.

7 سمات مشتركة للأشخاص ذوي الحساسية العالية:

1. يختبرون التفاصيل الدقيقة للحياة عن كثب:

البهجة في الألوان والتصميم والتركيبة والتعبير البصري والموسيقى؛ كلُّها طرائق تتجلى فيها هذه السمة على أنَّها نعمة مطلقة؛ إذ يكتشف معظم الأشخاص ذوي الحساسية العالية أعماق التقدير بواسطة الحيوانات والطبيعة والكون، وغالباً ما يوجد احترام ورهبة للطرائق التي لا تعد ولا تحصى للحياة التي تختبرها الحواس.

2. يلاحظون الأشياء التي قد تمر دون أن يلاحظها أحد آخر:

يمكن للأصوات الخفية مثل أزيز الأضواء أو تشويش الراديو أو التلفاز أو معطرات الجو أو الشموع المعطرة أو حتى "المشاعر السيئة" أن تؤدي إلى زيادة الحمل على هؤلاء الأشخاص.

كان طعم الطعام ورائحته وجاذبيته البصرية بالنسبة إلي تحدياً مستمراً طوال حياتي، ومن الرائع أن تكون - بوصفك شخصاً بالغاً - قادراً على التسوق في السوق المحلي الذي يقدم الفواكه والخضروات الطازجة والعضوية، ومن الهام أن يأكل الأشخاص ذوو الحساسية العالية أكلاً جيداً ويعتنوا بأجسادهم.

3. يعانون المشاعر الفائضة:

ليس من الغريب أن يشعر الأشخاص ذوي الحساسية العالية بمشاعر إيجابية وسلبية على حدٍّ سواء شعوراً أعمق من غيرهم؛ إذ يتفاعل معظم هؤلاء الأشخاص مع الأمور تفاعلاً كبيراً؛  فيواجهون صراعات للسيطرة على مشاعرهم؛ لذا من الضروري أن تتعلم كيف تكون سيداً لمشاعرك بدلاً من الانصياع لها.

شاهد: 7 نصائح للتعامل مع صاحب الشخصيّة الحساسة

4. يتمتعون بحدسٍ قوي:

جميعنا ننصت إلى حدسنا بطرائق مختلفة؛ إذ يتمتع معظم الأشخاص ذوي الحساسية العالية بمعرفة داخلية تأتي من مكان مليء بالحب والثقة والاستسلام، وهذا التوجيه الشخصي هو ما يسمح باكتشاف العلاقات والتجارب، وكثير من الناس ومن ذلك الأشخاص غير الحساسين، قد تخلوا عن إملاءات الآباء والبالغين ذوي النوايا الحسنة.

إذا كنت تشعر بأنَّك منغلق على حقائقك الشخصية، فبإمكانك إعادة بناء علاقاتك بأيِّ طريقة تناسبك، وقد ترغب في ممارسة التأمل، أو البدء في العمل مع كوتش، أو التفكير في العمل مع معالج محترف متخصص في الأشخاص ذوي الحساسية العالية.

5. هم بحاجة إلى قضاء بعض الوقت بمفردهم:

من السهل على الأشخاص ذوي الحساسية العالية أن يغرقوا في الحمل الزائد بعد مدة طويلة من أداء المهام أو بعد قضاء وقتهم مع الأصدقاء، وغالباً ما يكون كلُّ ما تحتاج إليه هو قضاء بعض الوقت بمفردك للقراءة، أو ممارسة التأمل أو أحلام اليقظة، أو العمل في الحديقة، أو الإبداع، أو التمدد، أو أخد قيلولة، أو ببساطة أن تقوم بما تشاء؛ فمن دون الاعتناء بنفسك لن يكون لديك أيُّ شيء لتقدمه للآخرين؛ لذا من الضروري العثور على طريقة مناسبة لك للتواصل الذاتي.

6. يتجنبون الأفلام والبرامج التلفزيونية العنيفة:

غالباً ما تتخلل وسائل الإعلام صور عنيفة أو مخيفة أو مروِّعة، وقد ينجح الأشخاص ذوو الحساسية العالية في القضاء على العنف الدخيل من مصادر الترفيه، وتجنب الإفراط في مشاهدة الأخبار.

إقرأ أيضاً: الشخصية الحنونة: تعريفها، وصفاتها، وأفضل الطرق للتعامل معها

7. يكونون كوتشز ومعالجين رائعين:

معظم الأشخاص ذوي الحساسية العالية هم مقدمو رعاية بطبعهم؛ لأنَّهم كثيراً ما يتوافقون مع احتياجات الآخرين، وكثيراً ما تنتقل الحساسية والتعاطف معاً؛ لذلك من الشائع أن يلاحظ هؤلاء الأشخاص مشاعر الآخرين؛ فقد يقوم الأصدقاء الذين يحتاجون إلى دعم من أحد بالاتصال بأصدقائهم من ذوي الحساسية العالية بسبب قدرتهم الفطرية على تقديم الحب والتهدئة.

لكن يجب أن يكون الأشخاص ذوي الحساسية العالية حريصين على عدم التعمق في الأشياء أو تقديم كثير من الحب حتى لا يستنفدوا طاقاتهم؛ إذ يعدُّ تقديم الحب إلى شخص آخر مع الحفاظ على عافيتك ممارسة دقيقة جداً.

إقرأ أيضاً: الشخصية الحساسة: تعريفها، وأسبابها، وسماتها، وطرق علاجها

في الختام:

إنَّ فهم كيف يجب أن تتصرف بصفتك شخصاً ذا حساسية عالية هو خطوة ضرورية لكي تثبت نفسك؛ لذا إنَّ إنشاء عادات وحدود تحترم حالتك المزاجية بمحبة هي عملية شخصية للغاية، بينما تقوم بتنمية ممارساتك، وتصبح أكثر راحة في تجسيد أنجح نسخة من نفسك، فمن المؤكد أن تشعر بعد ذلك بتقديرٍ جديد لسمة الحساسية.




مقالات مرتبطة