7 أمور عليك القيام بها من أجل الآخرين

نحن نخوض هذه الحياة معاً؛ لذا كن لطيفاً دائماً؛ لأنَّه لم يسبق لأحد أن جعل نفسه قوياً من خلال إظهار مدى ضعف شخص آخر، فكل شخص تقابله يتعلَّم ويخاف ويحب وقد يكون فقد شيئاً ما، فكن لطيفاً ورحيماً بأي طريقة ممكنة ومليئاً بالأمل، واقرن أقوالك بالأفعال، فمعظم البوادر اللطيفة والأمور العظيمة التي ستفعلها لن تكون سهلة، لكن افعلها على أي حال.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "مارك تشيرنوف" (MARC CHERNOFF)، ويُحدِّثنا فيه عن 7 أمور عليك البدء بالقيام بها من أجل الآخرين.

واقرن أقوالك بالأفعال، فمعظم البوادر اللطيفة والأمور العظيمة التي ستفعلها لن تكون سهلة، لكن افعلها على أي حال.

إليك 7 أمور عليك القيام بها من أجل الآخرين:

1. تقديم الدعم بإخلاص:

نحن نخوض هذه الحياة معاً، ويجب أن نتعامل مع بعضنا بعضاً باهتمام وعطف؛ لأنَّ الصعاب التي نمر بها يعاني منها جميع الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

إذاً، تحدياتنا ومشكلاتنا هي التي تربطنا، وإذا فكَّرت في الأشخاص الذين كان لهم أكبر تأثير إيجابي في حياتك، فستدرك أنَّهم ليسوا من حاولوا حل جميع مشكلاتك، بل إنَّهم الأشخاص الذين جلسوا معك بصمت عندما كنت تحتاج إلى لحظة للتفكير، والذين كانوا بجانبك عندما احتجت إلى البكاء، ووقفوا بجانبك على قِلَّة معرفتهم وحيلتهم، فكن هذا الشخص لمن حولك في كل فرصة تسنح لك.

2. إظهار الاحترام:

أعظم امتياز في الحياة هو أن تكون على طبيعتك، فعليك أن تكون قوياً كفاية لتعيش على طبيعتك مهما كان ذلك صعباً، والأشخاص الذين يدعمونك للقيام بذلك رائعون، فقدِّر هؤلاء الناس، وقدِّر لطفهم، وساندهم عندما تكون قادراً، ولا تتنمَّر على أي شخص، ولا تعتدِ على الآخرين لكونهم مختلفين، ولا تتقبَّل تعريف الناس لبعضهم بعضاً، ودع كل شخص يُعرِّف نفسه بنفسه، فأنت لديك القدرة على إظهار مدى روعة شخص ما للناس كما هو؛ لذا تصرَّف بناءً على هذه القدرة دون تردد، ولا تنس أن تُعامل نفسك بلطف؛ إذ تتحدَّد إنجازاتك في الحياة من خلال مساعدة الشباب واحترام الكبار والتعاطف مع المجروحين ودعم المكافحين والصبر مع من هم مختلفون عن الباقين.

3. بناء الثقة من خلال الصدق:

الثقة هي عماد التواصل، وعندما تنكسر الثقة تستغرق وقتاً طويلاً والتزاماً من الطرفين المعنيين لإصلاحها، وفي كثير من الأحيان نسمع أنا وزوجتي "إنجل" (Angel) متدرباً في الدورة التدريبية يقول شيئاً، مثل: "لم أقل الحقيقة، ولكنَّني لم أكذب أيضاً"، فهذه العبارة متناقضة، فإذا كنت تخفي الحقيقة بأي شكل من الأشكال، فمع الوقت سوف تظهر وتنهار الثقة في العلاقة تماماً؛ لذا قل الحقيقة بصراحة ولطف دائماً.

شاهد بالفديو: أقوال وحكم رائعة عن أهمية الصدق والأمانة

4. التواصل بوضوح:

يؤدي التهديد والتنابز بالألقاب والاستخفاف بالآخرين والتهكُّم وغيرها من السلوكات الشائنة إلى الكراهية، ومن المستحيل حل نزاع شخصي عندما يتلقى الشخص الآخر مشاعر الكره، وضع في الحسبان أيضاً أنَّه إذا ارتكب شخص ما خطأ واخترت أن تسامحه، فيجب أن توضِّح ذلك من خلال أفعالك.

بعبارة أخرى؛ انسَ الماضي، ولا تستخدم خطايا الطرف الآخر السابقة لإظهار فضلك الحالي، فعندما تستخدم أخطاء الطرف الآخر لتجعل نفسك تبدو أفضل منه، فسوف تخسره، واستبدل أفكارك السلبية بالتواصل الإيجابي؛ لأنَّ الحقيقة هي أنَّك إذا تصرفت تصرفات لئيمة مع الطرف الآخر بدلاً من التواصل معه والتعبير عن مشاعرك، فلن يعرف حتى سبب كونك لئيماً معه، وتذكَّر أنَّ أكبر مشكلة في التواصل هي الوهم، فيجب أن نستمع إلى ما لا نريد أن نسمعه؛ لأنَّها الطريقة التي ننمو بها ونصبح أقوى معاً.

إقرأ أيضاً: 5 مفاتيح لتطوير علاقات مبنية على الثقة

5. عدم تجاهل الطرف الآخر:

لا يجب استخدام الصمت بوصفه حلاً للمشكلات، فالتجاهل وعدم التواصل وغيرها من الأساليب، لا تنفِّر الطرف الآخر وحسب، بل تؤدي إلى خروجه عاطفياً من العلاقة التي تربطك به، فعندما تتجاهل شخصاً ما، فأنت تعلِّمه العيش من دونك، وإذا كان هذا ما تريده، فكن واضحاً بشأن رغبتك هذه، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فغيِّر أسلوبك.

6. منح الناس انتباهك الكامل في أثناء وجودك معهم:

يجب إظهار الاهتمام من خلال الأفعال، ففي علاقاتك وتفاعلاتك مع الآخرين، أهم شيء يمكنك تقديمه هو اهتمامك الصادق والمركَّز، فإنَّ وجودك مع شخص ما والإصغاء إليه باهتمام، هو أفضل دعم يمكنك تقديمه لأنَّه أجمل لفتة طيبة، فعندما نولي اهتماماً لبعضنا بعضاً، فإنَّنا نبثُّ روح المشاركة، ومن خلال الاهتمام والمودة تزدهر علاقاتنا، ونحن بوصفنا أفراداً، ندعم نمو بعضنا بعضاً ونتساعد على حل المشكلات؛ لذا امنح شخصاً يهمك وقتك واهتمامك الكامل.

إقرأ أيضاً: الآخرون هم VIP

7. إعطاء مزيد من التقدير والثناء:

امنح الثناء كلما أمكنك ذلك، وقد يكون القيام بذلك أمراً صعباً، لكنَّه عمل عظيم، فابدأ في ملاحظة ما يعجبك في الآخرين وأثنِ عليهم؛ لأنَّ تقدير مدى روعة الأشخاص من حولك أمر مجزٍ جداً؛ لأنَّه استثمار في علاقتكم لا يكلفك شيئاً، والنتائج يمكن أن تكون مذهلة، ولن يشعروا بالقوة والثقة فحسب، بل سيردون لك الجميل، وسيبدأ الأشخاص الذين تشجعهم في تشجيعك أيضاً.

في الختام:

تأكَّد من اتباع هذه القاعدة: "امدح الطرف الآخر في العلن، وعاتب في السر"، فلا تسخر أبداً علناً من شخص ما عندما يكون لديك خيار عدم القيام بذلك، وإذا كنت لا تفهم شخصاً ما، تكلَّم معه وافهم وجهة نظره، وإذا كنت لا تتفق معه، فأخبره باحترام، لكن لا تنتقده دون علمه.

اعلم أنَّ اليوم الذي يمضى لا يعود، فكن صديقاً، وشجِّع الآخرين، وخصِّص وقتاً لرعايتهم، ولتكن كلماتك شفاء لهم؛ إذ لديك القدرة على تحسين يوم شخص آخر، وربما حتى حياته كلها، من خلال منحه حضورك الصادق وتعاطفك ولطفك.

المصدر




مقالات مرتبطة