7 آثار سلبية للتكنولوجيا على الأطفال

أثمر التطور التكنولوجي الذي يشهده عالمنا المعاصر عن العديد من الاختراعات المفيدة التي بدأت تدخل في تفاصيل حياتنا اليومية والتي أصبحت جزأ لا يتجزأ من ضروريات الحياة حيث لا يمكن الاستغناء عنها، إلا أنّ تداول هذه الاختراعات بشكل واسع ومسرف من قبل فئات عمرية مختلفة كان له أضرار جسيمة وخاصة على الطفل.



نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من الآثار السلبية لاستخدام أجهزة التكنولوجيا الحديثة على الطفل:

1. مساهمتها في العزلة الاجتماعية والانطواء وزيادة صفات التوحّد وقلة التواصل مع المحيط.
2. تأثيرها على وظائف الدماغ والمخ والذاكرة: بسبب جلوس الطفل لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو الموبايل، فيصاب الدماغ بالخمول والاجهاد والكسل الفكري والجسدي.
3. تسبب أجهزة التكنولوجيا الحديثة أمراض خطيرة: كالسرطان والأورام الدماغية والصداع والإجهاد والتعب.
4. جلوس الطفل لساعات طويلة أمام التلفاز: يسبب له الهذيان ويشعره بالخوف من الاختلاط مع الأصدقاء.
5. مشاكل في العين: أثبتت الدراسات أن أكثر من 90% من الأطفال الذين يستخدمون الحواسيب والهواتف الذكية والألعاب الالكترونية يعانون من مشاكل في العين.
6. الميول إلى العنف والعدوان: ألعاب الحروب والصراعات لها آثار سلوكية خطيرة جداً حيث تعزز ميول العنف والعدوان عند الأطفال، حيث تبيّن أن لها تأثير كبير عليهم نظراً لأنها تتصف بصفة تفاعلية بينها وبين الطفل.

إقرأ أيضاً: العدوانية عند الأطفال: أسبابها، طرق علاجها

7. اضطرابات في النوم: الاستخدام الخاطئ للأجهزة التكنولوجية يسبب اضطرابات في النوم والفشل في الحياة الخاصة وفي الدراسة فضلاً عن التوتر الاجتماعي وعدم القدرة على التفكير الحر وانحسار الإرادة والعزيمة لدى الطفل.

نستنتج مما سبق إن التطور التكنولوجي وُجِد لكي يجعل من حياتنا سهلة ومريحة ولكن علينا نحن كآباء وأمهات أن نقوم بتعريف أطفالنا على أهمية التكنولوجية الحديثة وتوعيتهم على طرق استخدامها بشكل إيجابي ومفيد حتى نتجنب آثاراها السلبية ونمشي قدما في تربية جيل واعي وسليم.

عزيزي القارئ بعدما تعرفنا سوياً على الآثار السلبية لأجهزة التكنولوجيا الحديثة شاركنا بتجربتك الخاصة مع أطفالك، هل تعطيهم كامل الحرية في استخدام الأجهزة الحديثة؟




مقالات مرتبطة