6 نصائح لمراجعة أدائك القادم

إذا كان هناك أمرٌ واحدٌ قد تعلَّمناه من عام 2020، فهو الحاجة إلى أن نكون قابلين للتكيف، ويبدو هذا الأمر صحيحاً خصوصاً عندما يتعلق الأمر بمراجعات أدائنا، ففي أثناء مراجعة إدارة أدائك القادم، ستساعدك هذه النصائح على التفكير في الطرائق التي يمكِنك من خلالها أن تجعل تلك العملية تتناسب مع شركتك.



يتضمن هذا الدليل - الذي أنشأه فريق من العلماء - نصائح عدَّة مثل: طريقة تصميم قوالب تناسب شركتك، وما الذي يجب عليك القيام به للمساعدة في التخفيف من التحيزات في هذه العملية.

نصائح أساسية لإجراء مراجعات الأداء بصورة سلسة:

1. احرص على إجراء مراجعة للأداء:

قد تبدو مراجعات الأداء أحياناً عملاً لا يستحق كل ذلك العناء، وقد تبين عبر الزمن أنَّ 95% من المديرين غير راضين عنها، ومع التوتر الإضافي الناتج عن جائحة كورونا، قد تشعر برغبة في تخطي تلك المراجعات هذا العام.

لكنَّ تقييم أداء الموظف يُّعدُّ أمراً هاماً جداً ليتمكَّن الموظفون من المشاركة دائماً في العمل وتحقيق نجاح للشركة؛ لذا، أوجِد طريقة لتتفقَّد أمور الموظفين، حتى لو كانت مختلفة عن المعتاد.

إقرأ أيضاً: تقييم الأداء

2. عدِّل عمليتك بما يتناسب مع شركتك:

في ظل حالة عدم اليقين الناجمة عن جائحة كورونا (COVID-19)، قد تبدو مراجعات الأداء لهذا العام مختلفة عن العام الماضي، ويجب أن تعلَم أنَّه لا يوجد مشكلة في تعديل عمليتك بما يتناسب مع شركتك الآن بصورة أفضل.

راجِع أجزاء من عملية الأداء التي لا تزال تناسب احتياجات وقيم شركتك، على سبيل المثال: قد يعني هذا الأمر أنَّ تقييمات الأداء أخف هذا العام وتركِّز على تحقيق التطور والنمو.

3. صمِّم القوالب الخاصة بك:

وبمجرد أن تُحدِّد الجوانب التي تريد تضمينها ضمن عملية مراجعة الأداء، يمكِنك تلبية متطلبات شركتك.

  • قد يتوجب عليك الاعتراف بأنَّ هذا العام كان صعباً، وبأنَّ التوقعات العادية لم تتناسب مع أدائك.
  • تأكَّد من أنَّ مقاييس تقييمك مناسبة لشركتك، فغالباً ما تكون مقاييس تقييمات أداء الموظفين سيئة، وقد يُنظَر إليها على أنَّها غير شخصية، وغير دقيقة، وغير واضحة عندما يتعلق الأمر بتقييم أداء الموظف، كما يمكِن أن يساعد تصميم مقاييس التقييم الخاصة بك في إضفاء طابع شخصي على نهج شركتك في المراجعات خلال هذه السنة الحساسة.

4. قلِّل التحيزات في عملية مراجعة الأداء:

يُعدُّ جمع التغذية الراجعة من مصادر مختلفة خطوةً هامة في تقليل التحيزات في عملية مراجعة الأداء؛ حيث يمكِنك أيضاً تعزيز الشفافية من خلال السماح للموظفين باختيار الشخص الأفضل لتقديم التغذية الراجعة كجزء من مراجعة أدائهم.

إقرأ أيضاً: 3 تحيزات معرفية تؤثر في قراراتنا اليومية

5. تحقَّق جيداً من بيانات الموظفين:

احرص على عدم ترك أيِّ موظف دون مراجعة أدائه، حيث يساعد هذا الأمر في تحديد وتصحيح التقارير المقدَّمة، أو عزل المديرين غير المناسبين، أو تحديد الموظفين الذين يعلمون بدون مديرين، مع الحرص على  عدم وجود موظفين أو مديرين مُستبعدين نتيجة مراجعات الأداء.

6. جهِّز المديرين والموظفين لديك:

يوجد مثل قديم يقول: "إنَّ الفشل في الاستعداد، هو استعدادٌ للفشل"، وهذا الأمر صحيح عندما يتعلق بمراجعات الأداء أيضاً، فاحرص على التواصل المبكر بشأن تحديد التوقعات ووضع الجداول الزمنية لشركتك.

يمكِن أن تكون إدارة الأداء عملية مربكة لكلٍّ من المسؤولين والموظفين في أثناء مرورهم بتلك العملية، فنحن نأمل أن يساعدك هذا الدليل على تصميم مراجعاتك بطريقة تناسب منظمتك، كما سيساعدك إيجاد تجربة أكثر شفافية تعرض قِيَم شركتك على بناء الثقة في العملية وتشجيع التطوير الفعلي للموظفين، وليس قياس التقدم فحسب.

 

المصدر




مقالات مرتبطة