6 نصائح للحفاظ على الوزن خلال أيام عيد الأضحى

من المعروف أنّه خلال أيام الأعياد يكثر تناول اللحوم والحلويات والعصائر، أما الشباب يميلون لتناول الوجبات السريعة خارج المنزل وهذا ما يتسبب في زيادة الوزن، إلى جانب التعرّض لمخاطر صحية أخرى كارتفاع السكر والتخمة وعسر الهضم، وحرصاً منا على سلامتك الصحية سنقدم لك فيما يلي بعض النصائح التي إذا تم اتباعها في عيد الأضحى ستنجح في الحفاظ على وزنك.



أولاً: تناول اللحوم القليلة الدهون

توجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدواجن، لذا حاول أن تتجنّبها قدر الإمكان خلال أيام عيد الأضحى واحرص على تناول اللحوم القليلة الدهون كلحم البتلر فهو يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، ويمكنك أيضاً الاعتماد على الأسماك الزيتية فهي غنية بالأحماض الدهنية المفيدة.

ثانياً: أكثِر من تناول السلطات

قبل أن تتناول وجبة الغداء ينصح بتناول طبق من السلطة حيث تساعد الخضروات على الشعور بالشبع والامتلاء وهذا ما يحد من تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أنّ السلطات فقيرة السعرات الحرارية لذلك هي غذاء مثالي لكل من يريد أن يحافظ على وزنه خلال أيام عيد الأضحى.

إقرأ أيضاً: 24 نصيحة صحيّة وغذائيّة لعيد الأضحى

ثالثاً: اشرب المياه بكثرة

تعمل المياه على تخليص الجسم من السموم والدهون الموجوة في وجبات الطعام ولذلك يجب الإكثار من شرب المياه في عيد الأضحى المبارك، كما أنّ المياه تعيد التوازن لسوائل الجسم وتمنع التعرّض للجفاف والإمساك، وفي نفس الوقت تمنح النشاط والحيوية وهذا ما تحتاج إليه بالفعل للحفاظ على صحتك في العيد.

رابعاً: خفّف من تناول الحلويات

أكثر ما يُميّز عيد الأضحى حلوياته اللّذيذة التي من الصعب مقاومة تناولها لكن بإمكانك أن تتناول القليل منها حتى لا يزداد وزنك، وحاول قدر الإمكان أن تستبدل الحلويات بالفاكهة لأن السكر الموجود بها طبيعي لا يتحوّل إلى دهون متراكمة في الجسم.

خامساً: مارس رياضة المشي

قد يكون من الصعب عليك الذهاب إلى النادي خلال أيام عيد الأضحى لكن باستطاعتك أن تُخصّص نصف ساعة من يومك للمشي في الهواء الطلق، ستساعدك الرياضة على التخلّص من الدهون المتكدّسة بالجسم وستحرق السعرات الحرارية التي حصلت عليها من الطعام، وكل ذلك سيُجنّبك زيادة الوزن في العيد.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتجنّب آلام ومغص المعدة في العيد

سادساً: اعتمد على الشاي الأخضر

أثبتت الدراسات العلمية أنّ الشاي الأخضر يحفّز عملية التمثيل الغذائي وهذا ما يساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن، ولكي تحافظ على وزنك خلال أيام عيد الأضحى يوصي خبراء التغذية بضرورة شرب كوب من الشاي الأخضر بعد تناول الطعام الدسم بساعة، سيساعد هذا على حرق كل الدهون الموجودة فيه.

إقرأ أيضاً: 7 أسرار في ورقة خضراء صغيرة

 

الحفاظ على الوزن خلال العيد يشكّل تحدي حقيقي لدى الكثيرين،  ولكي تحافظ على وزنك عزيزي اتبع النصائح السابقة فهي ستمنع اكتسابك للدهون وفي نفس الوقت ستحافظ على صحتك العامة.




مقالات مرتبطة