6 فوائد لتعيين متدرب في الشركة

انضمَّت العديد مِن الشركات إلى برامج التدريب الداخلي ذات الفائدة العظيمة؛ حيث تقدِّم بعض هذه الشركات برامج مدفوعة الأجر بينما تلتزم أخرى بفرص التدريب التقليدية وغير المدفوعة.



كيف تستفيد الشركات من برامج التدريب الداخلي (Internship Programs)؟

تستفيد شركتك من برنامج التدريب الداخلي إذا كان منظَّماً ويمثِّل أولويةً لعملك ويوفر للمتدربين الإشراف الضروري لتحقيق النجاح، ستلاحظ تحسُّن النتائج عندما توفِّر التدريب الكافي أيضاً قبل بدء البرنامج أو استقطاب متدربين.

كلما زادت الموارد التي ترغب شركتك في استثمارها في برنامج التدريب الداخلي، كان ذلك لصالحك، وكلما كان برنامج التدريب أفضل، أصبح أكثر تنافسيةً، وكلما كان البرنامج أكثر تنافسيةً ازدادت قوة مجموعة المتقدمين، فإن كان لديك برنامج عظيم، فستجذب متدربين متميزين.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتوظيف أفضل موظف ممكن

إليك فيما يلي 6 فوائد يعود بها المتدربون على الشركة:

1. يقدِّم المتدربون منظوراً جديداً للشركة:

غالباً ما يؤدي استقطاب وجهات نظرٍ من أيِّ شخص خارج مجال عملك أو فريقك أو عملياتك اليومية إلى إثارة إلهامك، ويشمل هذا برامج التدريب الداخلي التي تنفَّذ بصورة صحيحة. يفتح استقدام المتدربين الذين لا تكون شركتك مألوفةً لديهم الباب لوجهات نظرٍ جديدة حول عملك واستراتيجياتك وخططك، ولتعظيم هذه الفوائد المحتمَلة، احرص على إشراك المتدربين في جلسات عصفٍ ذهني وتشجيعهم على التحدث في الاجتماعات، فغالباً ما يكون حضور جلسات العصف الذهني هو المفضل لدى المتدربين؛ لذا فهو مفيد لكلا الطرفين.

2. يعزز المتدربون استراتيجيتك الاجتماعية:

لا يخفى على أحد أنَّ كلَّ جيل يتفوق مِن ناحية الذكاء التكنولوجي على الجيل الذي سبَقه، ويتمتع كلُّ جيل بمقاربته الاجتماعية الفريدة الخاصة به؛ لذا اغتنمِ الفرصة لإشراك المتدربين في استراتيجيتك الاجتماعية واطلب تغذياتهم الراجعة؛ حيث توفِّر هذه التفاعلات للشباب الفرصة لدمج ما تعلَّموه بأنفسهم عن وسائل التواصل الاجتماعي بالعالم الحقيقي وتدريبهم المهني، غالباً لمنفعة الحضور الاجتماعي لشركتك.

3. قد يصبح المتدربون موظفين مبتدئين:

وظِّف شباناً يافعين تخرجوا من الجامعة حديثاً ولم يسبق لهم العمل في شركتك مِن قبْل كمتدربين، وعلِّمهم آلية عملِ شركتك، فتبدو مرحلة التدريب الداخلي وكأنَّها فترة اختبار، وتُعدُّ هذه فرصةً رائعةً لك لاختبار علاقة العمل الجديدة هذه والعكس صحيح؛ حيث تحتفظ العديد من الشركات ضمن قائمة "فورتشن-500" (Fortune-500) لأنجح الأعمال بأكثر من 80٪ من المتدربين لديها كموظفين مبتدئين.

شاهد بالفديو: أهداف التدريب

4. يقدِّم المتدربون مزيداً من الأيدي العاملة:

يوفِّر المتدرب أيادٍ عاملة إضافيةً ربما تساعد في كثير من الأحيان في تحقيق الأهداف أو إكمال المشاريع، مادام المشروع سيساعد المتدرب فعلاً على تعلُّم مهارة جديدة، ومعرفة المزيد عن العمل التجاري، ومنحِه تجربةً تعليميةً رائعةً؛ ويمكن للمتدربين العمل مع موظفين آخرين في المكتب على مشاريع محدَّدة، احرص فقط على الإشراف عليهم وإعطائهم دائماً تغذيات راجعةً على عملهم.

5. يوفر المتدربون فرصاً لتقديم برامج منتورينغ:

يتطلع العديد من الموظفين إلى إرشاد الموظفين من الشباب، ويوفِّر برنامج التدريب الداخلي فرصةً لموظفيك الحاليين للتواصل مع طلاب الجامعات هؤلاء ومقابلتهم والتحدث إليهم ثم توجيههم، سيكون برنامج المنتورينغ هذا مفيداً لثقافة عملك بالإضافة إلى رفاه المتدرب واستمرار تعلُّمه.

إقرأ أيضاً: ما الصفات التي يجب أن تبحث عنها في المنتور؟

6. يؤكد المتدربون مِن جديد على أهمية القادة المحنَّكين:

غالباً ما توفِّر إتاحة الفرصة لتعليم مجموعة من الشباب باهتمام كيفية إتمام المهام وتحقيق الأهداف دافعاً شخصياً قوياً للموظفين ليضعوا أنفسهم في منصب أعلى ويعملوا كقادة أقوى، ويمكن أن يؤدي تشجيع الموظفين على توجيه الآخرين وتثقيفهم إلى زيادة المعنويات ومضاعفة القيادة الفعالة داخل الشركة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة