6 طرق لتطبيق النهج الشمولي في حياتك اليومية

يعكس أسلوب كلامنا ونمط غذائنا وتفكيرنا وممارساتنا ومعتقداتنا وتأثيرنا في حياة الآخرين الكيفية التي نعتمدها في عيش حياتنا.



يعود تطبيق النهج الشمولي على العقل والروح والجسد بالنفع على صحتنا وسعادتنا وعلاقاتنا؛ لأنَّه يحرِّرنا من التوتر، ويجعلنا أكثر تأنِّياً وحكمةً وعطفاً وتفهُّماً.

إليك فيما يأتي 6 طرائق بسيطة؛ لتطبيق النهج الشمولي في الحياة اليومية، والحصول على فوائده التي لا تُعَدُّ ولا تُحصى:

1. إعادة تدوير طاقتك:

عليك مراقبة الطريقة التي تؤثر بها في البيئة بمجملها والناس في محيطك، فيبذل الجميع مجهوداً لتقليل الهدر وإجراء المزيد من عمليات إعادة التدوير، وينطبق الأمر نفسه على الحكمة.

حاول مساعدة الآخرين وتقديم طاقتك لمن يحتاجها؛ لأنَّ منح الطاقة الإيجابية واكتسابها يساعد على البقاء بصحة جيدة وتحرير العقل من التوتر والقلق.

2. تناول الطعام النظيف:

علينا انتهاج ممارسات تُعنى بتغذية أجسامنا ورعايتها رعايةً جيدةً لأنَّ جسد الإنسان هو الذي يسيِّرُه في الحياة، وتُعَدُّ الأطعمة العضوية والنظيفة غذاء مثالياً للجسد، كما يساعد شرب الماء والشاي الأخضر وتناول الفواكه والخضروات والمكسرات بصورة يومية على طرد السموم من الجسم.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لتغذية صحية سليمة

3. تجنُّب العجلة:

بصرف النظر عن مدى انشغالك فإنَّه من الهام تخصيص بعض الوقت لفعل الأمور التي تحسِّن نوعية حياتك؛ ونعني بهذا الممارسات التي تستمتع بها، مثل دروس اليوغا أو الرقص أو التمرينات الرياضية مثلاً.

لا تغرق بالفوضى واستمتع بالحياة؛ إذ ستشعر بالانتعاش والراحة عندما تتوقف وتخصص بعض الوقت لتجديد طاقتك.

4. تنمية ذاتك:

يزودك الفضول حيال المعرفة بأمور جديدة لتتعلمها، كما أنَّه يُضفي أثراً في حياتك باستمرار.

يتميز الأفراد الأكثر تقبُّلاً للنقاش والتعلم وتجربة الخبرات الجديدة بسعة ثقافتهم وقلة إصدارهم للأحكام، وبناءً عليه يُنصح بزيارة المواقع الإلكترونية التي تقدم محتوى ثريَّاً، وقراءة الكتب الجديدة، والتسجيل في الدورات التدريبية، والاختلاط مع أشخاص يشابهونك في التفكير؛ بهذا الأسلوب يمكنك التعلم وتنمية نفسك.

إقرأ أيضاً: مفهوم تطوير الذات وأهم الأسرار لتطوير ذاتك وتنميتها

5. البقاء على تواصل:

يمكنك البحث عمَّن يشاطرونك أسلوب تفكيرك واهتماماتك كاليوغا أو الرسم أو الرقص أو غيرها في محيطك والانضمام إليهم؛ وذلك من خلال المشاركة في الاحتفالات أو الدورات التدريبية، أو حتى من خلال التواصل مع الناس بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي ومجموعات الإنترنت.

يجب أن تتذكر دائماً أنَّ الحياة أكثر من مجرد القيام بالمهام الرتيبة وتناول الأطعمة السريعة، وبناءً عليه من الهام الاختلاط مع أناس كهؤلاء لمساعدتك على البقاء منتعشاً ومرتاحاً ونشيطاً.

6. محبة حياتك:

من الهام تقدير كل لحظة في الحياة ومحبتها بصرف النظر عن صعوبتها؛ لأنَّ الحياة سترد بالمثل، يُعِدُّ كثيرٌ من الناس عبارات التشجيع مبتذلةً، إلَّا أنَّ أسلوب الحوار الداخلي وقت الأزمات كفيل بإبقاء الأمور تحت السيطرة في الحياة ومقابلة خيرة الناس.

إقرأ أيضاً: 8 طرق تأمّل لإدخال مزيد من الحب إلى حياتك

في الختام:

لكل فرد منَّا ممارساته الخاصة التي تساعده على تخطي التوتر وتحقيق السلام الداخلي، ومن هذا المنطلق من الهام إعداد دليلك الخاص في الأكل والشرب والتفكير بالطريقة التي تعجبك، كما يمكنك الاستعانة بالخبراء والاختصاصيين في حال رغبتك باعتماد أسلوب العيش الشمولي.




مقالات مرتبطة