6 حيل للإنتاجية مستوحاة من عادات الأشخاص الأكثر نجاحاً في العالم

عندما يتعلق الأمر بالإبداع، فإنَّ الروتين الموثوق هو المطلوب؛ هكذا ذكر في كتاب مايسون كاري (Mason Currey) "طقوس يومية" (Daily Rituals)، والذي يستعرض فيه عادات الأشخاص الأكثر نجاحاً على هذا الكوكب؛ وفيما يلي ست عادات تبنَّاها مفكرون عظيمون يمكن تطبيقها بسهولة في برنامجك اليومي من أجل تدفق تلك الأفكار الإبداعية.



1. ممارسة تمرين المشي البطيء:

كان المُلحن الروسي تشايكوفسكي يمشي كل يوم قبل بدء العمل، ثم يمشي مرة أخرى بعد الغداء.

رأي العلم: أظهرت الأبحاث أنَّ المشي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإبداع؛ وذلك لأنَّه يُشجِّع على تدفق الأفكار بسلاسة.

إقرأ أيضاً: 9 فوائد تجعل من المشي أفضل نشاط يومي

2. النهوض باكراً:

حرصَ الكاتب والصحفي الأمريكي همنغواي على الاستيقاظ باكراً كل صباح لإتمام أكبر قدر من الكتابة قبل متابعة يومه.

 رأي العلم: وفقاً لدراساتٍ مختلفة، فإنَّ الأشخاص الذين يشعرون بقمة النشاط في الصباح الباكر، يتمتعون بروح المبادرة، ويشعرون بأنَّهم مسؤولون أكثر عن تحقيق الأشياء.

3. أخذ قيلولة:

يأخذ الرسام الإسباني "دالي" قيلولة قصيرة كجزء من برنامجه اليومي المعتاد، كان لديه تقنية خاصة؛ حيث كان يجلس مستقيماً ممسكاً بمفتاح في يده ثم يسترخي لينام، ومع سقوط المفتاح من يده يكون قد غفا غفوة قصيرة.

رأي العلم: يُحسن منح عقلك قسطاً من الراحة في أثناء النهار الوظيفة المعرفية ويُحفِّز التفكير الإبداعي، وتُساعد القيلولة على مسح المعلومات من مناطق التخزين المؤقتة للدماغ، مما يجعلها جاهزة لاستيعاب المعلومات الجديدة.

شاهد بالفيديو: كيف تجعل من غفوتك أداة للإبداع والإنتاجية؟

4. ممارسة ألعاب لوحيَّة:

كان عالِم الطبيعة والجيولوجيا الإنجليزي داروين يلعب مباراتين من لعبة الطاولة مع زوجته إيما كل ليلة، وسجَّل نتيجة كل لعبة لسنوات عدة.

رأي العلم: أظهرت الدراسات أنَّ ممارسة الألعاب مفيدة للدماغ؛ وذلك لأنَّ الإثارة والتنوع والتحدي تؤدي إلى تحسين مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي.

5. فعل الخير:

حرص فرانكلين، الذي كان أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، على المواظبة على فعل الخير في يومه، كان يتتبع أعماله الصالحة بطرح هذا السؤال على نفسه في الصباح: "ما هو الخير الذي سأفعله هذا اليوم؟" ثم يطرح هذا السؤال على نفسه قبل الخلود إلى النوم: "ما هو الخير الذي فعلته اليوم؟".

رأي العلم: يؤدي فعل الخير إلى تحفيز مركز المكافأة في الدماغ المسؤول عن إفراز هرمون الدوبامين الذي يجعل الناس أكثر هدوءاً وتحفيزاً، وهذا بدوره يجعلهم منتجين أكثر.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن لثلاثين يوم من عمل الخير أن تجعلك شخصاً أفضل؟

6. العمل وقوفاً:

أمضى الرسام الإيطالي العبقري متعدد المواهب ليوناردو دافنشي معظم يومه واقفاً بينما كان يرسم لوحاته الرائعة.

رأي العلم: يجعل الوقوف الناس يشعرون بالمزيد من اليقظة، ويحسِّن التوازن ويشجع التفكير الإبداعي، إضافةً إلى أنَّ الوقوف أفضل للظهر من الجلوس.

المصدر




مقالات مرتبطة