6 أنواع شائعة من الموظفين السيئين

عندما يتعلق الأمر بالموظفين الجديدين، فإنَّ غالبية المناقشات تركز في عملية التوظيف، وهذا منطقي؛ فإذا لم تتمكن من توظيف الأشخاص المناسبين في شركتك، فإنَّ أي شيء تفعله شركتك لن يكون له تأثير، ولكن ماذا يحدث بعد أن تتمكن من توظيف هذا المرشح المناسب؟



إنَّ عملية التوظيف هي مجرد البداية، وهي مجرد صورة سهلة مقارنة بالفترة التي قد يقضيها الموظف في مؤسستك؛ فعلى الرغم من أنَّ عملية التوظيف قد تعطيك فكرة عن كيفية سير العلاقة بين الموظف ورب العمل مع موظف مُعيَّن حديثاً، فأنت لن تعرفهم جيداً حتى يبدؤوا العمل لديك، وأحياناً قد لا يكون الشخص الذي اعتقدت أنَّك وظفته هو الموظف المناسب الذي كنت تتوقعه في أول يوم عمل له.

فيما يأتي قائمة تتضمن أنواع الموظفين السيئين الذين قد يواجههم رب العمل عندما يُعيِّن موظفين جدد:

1. الموظف المتغيب:

كيف تتعرف إلى هذا الموظف؟ في حين ينشر الموظف المعيَّن حديثاً عادةً الروح الإيجابية في بيئة العمل، إلا أنَّه غالباً ما يختفي عن الأنظار، ولا يمكن العثور عليه في أي مكان، وعلى الرغم من وصوله للتو، إلَّا أنَّه يأخذ إجازات باستمرار أو يتغيَّب بداعي المرض أو المغادرة مبكراً، ويشعر زملاؤه بالإحباط بسبب مقدار العمل الإضافي الذي يخلقه اختفاؤه لهم.

كيف تحل مشكلة هذا الموظف الجديد؟ لست بحاجة إلى عقد اجتماع لحل هذه المشكلة. وبسهولة، اجعله يقرأ نظام الإجازات في شركتك والإجازة المَرضية أو سياسات الإجازة المدفوعة (PTO) من دليل الموظفين، وإذا عاد إلى التصرفات نفسها بعد التعرُّف إلى سياسة شركتك، فسيكون لديك سبب لاتخاذ إجراء تأديبي.

2. الموظف المُهمل:

كيف تتعرف إلى هذا الموظف؟ عندما عينتَ هذا الموظف، كنت تعتقد أنَّ لديه القدرة على أن يصبح يوماً ما عنصراً هاماً في قسمك، ولكن بدلاً من جلب حياة جديدة إلى مؤسستك، فإنَّ سلوكه السيئ ومشكلات أدائه تستنزف الكثير من وقتك وطاقتك؛ وهذا يجعلك تشعر بالإرهاق وانعدام الحيوية.

كيف تحل مشكلة هذا الموظف الجديد؟ آخر شيء تريده هو أن تضيع الوقت والمال والطاقة التي أنفقتها في الانضمام إليه؛ لذا بدلاً من ذلك، قدِّم له بعض التدريب الإضافي على أنظمة وعمليات شركتك للمساعدة على مواكبة التطورات بسرعة. وإذا لم تكن لدى شركتك القدرة على تقديم التدريب اللازم من تلقاء نفسها، فابحث عبر الإنترنت عن خيارات التدريب، ويمكنك جعله يعمل تحت إشراف موظف أكثر خبرة حتى يتعلَّم، واحذر بشأن من تختاره لتدريب الموظفين الجدد؛ حتى لا يكتسبوا منه أيَّة عادات سيئة دون قصد.

إقرأ أيضاً: كيف تضع أول برنامج تدريب للموظفين؟

3. القريب غير المؤهل:

كيف تتعرف إلى هذا الموظف؟ بغض النظر عمَّا إذا كنتَ تعمل في شركة عائلية أم لا، فإنَّ محاباة الأقارب ما تزال تؤثر عند وجود منصب شاغر في شركة ما؛ وحتى إذا كان هناك المزيد من المرشحين المؤهلين، فقد تجد نفسك معرضاً إلى الضغط لتوظيف زوجة ابن رئيسك على سبيل المثال، وهذا النوع من التوصيات يصعب تجاهله، ولكن منذ يومها الأول، يكون من الواضح - كما توقعت - أنَّ هذه الموظفة الجديدة لا تمتلك المهارات أو الخبرة التي يتطلبها المنصب؛ وفي هذه الحالة، سيجدر بك إثبات هذه الحقيقة الواضحة لرئيسك في العمل قبل أن تضطر إلى توظيفها.

كيف تحل مشكلة هذا الموظف الجديد؟ أفضل طريقة لتجنُّب هذا الموظف الجديد هو تطوير وصف وظيفي محدَّد جيداً قبل أن تبدأ حتى بالإعلان عن وظيفة شاغرة. يجب أن يسرد الوصف الوظيفي بوضوح جميع المهارات والخبرات المطلوبة التي تتوقع أن يمتلكها المرشحون، ففكِّر في الوصف الوظيفي على أنَّه درع قادر على حمايتك من الاضطرار إلى مقابلة أي متقدمين غير مؤهلين.

4. الموظف عديم الخبرة:

كيف تتعرف إلى هذا الموظف؟ بعد أسابيع من إجراء مقابلات مع المرشحين دون المستوى، شعرتَ بالذهول عندما رأيتَ سيرة هذا الموظف المثالية على مكتبك، وانتهت أسابيع البحث عن مرشح مؤهل، ولكن سرعان ما تلاشت سعادتك بمجرد أن أدركت أنَّ ما بدا وكأنَّه موظف موهوب على الورق كان في الواقع موظف غير قادر على إنجاز المهمة.

كيف تحل مشكلة هذا الموظف الجديد؟ من السهل نسبياً اكتشاف مشكلات هذا الموظف بمجرد تطوير مهارتك في إجراء مقابلات التوظيف ومعرفة نوع الأسئلة التي يجب طرحها من أجل الوصول إلى جذر القدرات الفعلية للمرشح؛ إذ إنَّ طرح أسئلة استقصائية حول المهارات وخبرة العمل المدرَجة في سيرته الذاتية سيكشف بسرعة عن خبرته الضعيفة، وإذا كنت ما تزال غير متأكد من المرشح؟ فتابع استكشافك من خلال أرباب العمل السابقين الذين عمل لديهم لبدء بلورة صورة مكتملة اكتمالاً أكبر لموظفك المحتمل.

5. الموظف غير الملتزم:

كيف تتعرف إلى هذا الموظف؟ في اليوم الأول الذي عمل فيه موظفك المعيَّن حديثاً كان يبدو بمظهر سيئ، إلَّا أنَّك أحسنت الظن به، فأحياناً قد لا يكون لدينا في فترات الصباح الوقت الكافي للعثور على قميص مكوي بشكل مثالي، ولكن عندما أصبح من الواضح أنَّ هذا الموظف لم يَعُد يحاول ارتداء الملابس المناسبة لبيئة العمل، بدأت تقلق بشأن الملابس التي قد يرتديها في المستقبل.

كيف تحل مشكلة هذا الموظف الجديد؟ تكون المحادثات حول ملابس العمل المناسبة دائماً غير مريحة في أحسن الأحوال، ومحرجة في أسوأ الأحوال لكل من المدير والموظف، فإنَّ وجود قواعد لباس شركة تضع معياراً محدداً لما هو مقبول وغير مقبول أن يُرتدى في المكتب، يجعل من السهل على المديرين إجراء هذه المحادثات مع الموظفين الذين لا يرتدون ملابس مناسبة للعمل.

شاهد بالفديو: 10 أمور تدل على سوء الإدارة في العمل

6. الموظف المتعجرف:

كيف تتعرف إلى هذا الموظف؟ عندما تقابل هذا الموظف لأول مرة، تذهلك حماسته وتتذكَّر الإعجاب الذي شعرت به تجاهه بعد خروجك من مقابلة التوظيف، ولكن بينما ساعدَته خبرته على إتقان الدورات التدريبية المطلوبة بوتيرة قياسية، إلَّا أنَّ رغبته في أن يكون الأفضل جعلت تصرفاته فظة مع زملائه في العمل، وهذا ضار بمعنويات فريقك.

كيف تحل مشكلة هذا الموظف الجديد؟ يجب أن تكون حريصاً على عدم المبالغة في القسوة معه؛ إذ إنَّ طموحه هو ما ألهمك لتوظيفه في المقام الأول. وبدلاً من ذلك، ذكِّره أنَّ شركتك تهتم فقط بالأشخاص الذين يعملون بالتعاون مع الفريق والذين يعاملون زملاءهم في العمل بأدب واحترام، ولن يضرك أيضاً تذكيره بأنَّك ستأخذ أسلوبه ونتائجه في الحسبان عند تقييم أدائه العام.

المصدر




مقالات مرتبطة