6 أمور يجب مراعاتها قبل نقل عملك

عليك أن تطرح الأسئلة الصحيحة حول نقل عملك للحصول على أفضل النتائج، فقد يبدو نقل عملك إلى مدينة جديدة كفرصة جذابة للوهلة الأولى، وقد تكون هناك فرص أفضل أو ظروف معيشية أفضل أو ربما تكون المدينة أكثر انسجاماً مع قناعاتك السياسية والاجتماعية.



ومع ذلك، فإنَّ الغرض من العمل هو تحقيق ربح بطريقة لا تؤثر تأثيراً سلبياً في أصحاب المصلحة والموظفين والعائلة، وهذا هو السبب في أنَّ نقل العمل يجب أن يُدرَس ويُحلَّل بشكل دقيق بالنسبة إلى الأطراف جميعها، فكلما زادت المسافة التي تقطعها للانتقال، ارتفعَت التكاليف، فيجب أن تُفكِّر في الآثار المالية طويلة وقصيرة الأمد.

وبالإضافة إلى الجوانب المالية، هناك بعض الأشياء الضرورية الأخرى التي يجب أن تأخذها في الحسبان أيضاً، وهي:

1. الضرائب:

عندما تحدد المدينة أو المقاطعة أو البلد الذي تريد الانتقال إليه، فمن الضروري تقييم الوضع الضريبي لموقعك الجديد، فقد يكون للضرائب في الموقع الذي اخترتَه تأثير كبير في أرباح عملك، ومقارنةً بالمكان الذي كنتَ فيه، قد يكون هذا التأثير إيجابياً أو سلبياً، فقد تتلقى بعض الشركات ائتمانات ضريبية لوجود مكتب في مواقع مختلفة؛ لذلك إذا كنتَ تخطط لنقل قسم من عملك، فقد تحتاج إلى التشاور مع محاسبك المعتمد (CPA)؛ وذلك لمعرفة ما إذا كنتَ مؤهلاً لذلك.

وعند التفكير في التأثير الضريبي لعملية الانتقال، فمن الحكمة التشاور مع محاسبك (CPA) أو مستشارك (CTS) المؤهَّل؛ وذلك لأنَّ النسب الضريبية الأساسية قد لا توضِّح الوضع بشكل كامل، ويمكن أن يساعدك محاسبك على تحديد التكاليف المخفية وتطوير استراتيجية ضريبية لدفع ضرائب أقل بشكل قانوني؛ وذلك من خلال الاستفادة من الثغرات في قانون الضرائب.

2. النفقات العامة:

تحتاج أيضاً إلى النظر في النفقات العامة؛ إذ سيكون للانتقال إلى موقع جديد آثار مالية في عملياتك اليومية، فما هي تكلفة عقد الإيجار أو أقساط الرهن العقاري في موقعك الجديد؟ وماذا عن مدفوعات المرافق والشحن وأجور الموظفين الجدد؟

تحتاج إلى إجراء البحث والحصول على صورة شاملة لمجموع النفقات غير المباشرة المقدرة في الموقع الجديد، فقد تمنحك مقارنة ذلك بالفوائد المتوقعة للانتقال صورةً أوضح عما إذا كان هذا القرار الصحيح الذي يجب إجراؤه.

إقرأ أيضاً: كيف تؤثر الأزمات المالية في القوة الشرائية وأسعار العملات؟

3. التكاليف المخفية:

هناك أيضاً بعض التكاليف المخفية المحتملة، فمن المحتمل ألا يكون موظفوك جميعهم مستعدين إلى الانتقال، وبافتراض أنَّ لديك عملاً يتطلب العديد من الموظفين، فقد تتحمَّل تكلفة كبيرة لإعادة تعيين الموظفين الجدد وإعادة تدريبهم؛ حيث إنَّ تكلفة إعادة تعيين الموظفين وإعادة تدريبهم قد تكون لها تكاليف خفية مرتبطة بها؛ لذا سيحتاج موظفوك الجدد إلى فترة تدريب؛ مما قد يؤدي إلى انخفاض الأداء ​​والخسائر المالية للشركة.

فالانتقال إلى موقع جديد ليس بالأمر السهل؛ حيث إنَّ تدريب موظفين جدد يجعل الأمر أكثر صعوبة، ليس مستحيلاً، ولكن من الضروري أن يؤخَذ في الحسبان، وقد تكون هناك تكاليف أخرى، مثل تكلفة إصلاح المكتب الذي تخليه، فيجب أن تفكر في كل هذه الأمور.

4. احتمالات النمو:

هل يمكن أن ينمو عملك في هذا الموقع الجديد؟ يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال الحيوي حتى لو كانت حساباتك وتوقعاتك تبدو جيدة؛ إذ لتحديد إمكانية النمو، عليك النظر إلى أهداف ورؤى عملك على الأمد الطويل وتحديد ما إذا كان موقعك الجديد يمكن أن يحافظ على هذا النمو.

فعلى سبيل المثال: إذا كنتَ تنوي توظيف 40 موظفاً جديداً يحتاجون إلى أن يكونوا بارعين في تطوير تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات في العامين المقبلَين، فعليك التفكير فيما إذا كان موقعك الجديد يضم عدداً مناسباً من الأفراد المتحمسين والمحترفين في مجال التكنولوجيا.

إذا لم يتمكن السكان المحليون من دعم نموك، فقد تواجه مشكلة، وقد تحتاج أيضاً إلى التفكير في بعض المشكلات الأخرى المتعلقة بالموقع، فلنفترض أنَّ عملك يعتمد على شحن المنتجات كثيراً ولديك هدف مستقبلي لزيادة حجم طلبك بشكل كبير، ففي هذه الحالة تحتاج إلى اكتشاف كفاءة شركات الشحن المحلية أو استخدام شركات شحن من خارج المدينة ذات تكلفة أكثر، فلا توجد شركة لا تريد أن تنمو وتتوسع بطريقة ما؛ حيث تُعَدُّ بيئة العمل عنصراً حاسماً للنمو.

شاهد بالفديو: نصائح للتطوير الشخصي وتحقيق النمو المستمر

5. التأثير في العملاء:

العديد من النشاطات التجارية اليوم على اتصال بعملائها عبر الإنترنت، ومن ثم من الناحية النظرية، يمكنهم العمل من أي مكان في الدولة؛ حيث إنَّها فكرة جيدة أن تفكر الشركات في التأثيرات الهامة للانتقال إلى مكان قريب من قاعدة عملائها.

وقد تكون دراسة المكان الذي يحوي على أكبر عدد من عملائك مفيدة جداً في تحديد مكان الانتقال، وكقاعدة عامة، يجب على الشركات الاقتراب من عملائها وليس الابتعاد عنهم؛ حيث يمكن أن يساعدك الحضور حيث يكون عملاؤك بأعداد كبيرة على تحقيق المزيد من التأثير المجتمعي وتنمية قاعدة عملائك.

فإذا كانت شركتك ذات نشاط تجاري يعتمد اعتماداً كبيراً على عميل واحد أو عدد قليل من العملاء، فأنت بحاجة إلى دراسة تأثير الاقتراب من هؤلاء العملاء أو الابتعاد عنهم قبل اتخاذ القرار؛ حيث تحتاج إلى مراعاة الآثار المالية أيضاً قبل اتخاذ القرار، فهل الاقتراب من العملاء يقلل أو يزيد من النفقات العامة؟ وهل ستتأثر تكاليف الشحن وكذلك التكلفة التي يتحملها عملاؤك؟

6. اللوجستيات:

ربما تكون الخدمات اللوجستية لنقل عملك هي آخر شيء يجب عليك التفكير فيه، لكنَّها ليست أقل أهمية، فإذا لم تكن قد نقلتَ شركتك من قبل، فهناك احتمالات بأنَّ هناك بعض الخطوات التي قد تفوتك، وتحتاج إلى مشورة من شخص قام بذلك من قبل، ومن المحتمل أن يحتاج مكتبك الجديد إلى تحسينات، ولا شيء يضاهي التحسينات مثل الأثاث الجديد، وهذه تكلفة ضخمة إذا كنت تنوي تغيير أثاثك، ومع ذلك يمكنك خفضه عن طريق بيع أثاثك الحالي.

وقد يكون الخيار الآخر هو تجديد أثاثك، وغالباً ما يجعله التجديد يبدو جيداً كالأثاث الجديد، بتكلفة منخفضة تصل إلى 20% من تكلفة أثاث جديد، وتحتاج أيضاً إلى التفكير فيما إذا كان نقل بعض قطع المعدَّات المستأجرة ينتهك الكفالة وفرزها قبل نقلها.

يُعَدُّ نقل عملك مشروعاً محفوفاً بالمخاطر ومكلفاً؛ حيث تحتاج إلى التأكُّد من فهمك للآثار المالية لكل خطوة وإدراجها في خطتك الكبرى، وتحتاج إلى الوصول إلى موقعك الجديد بأفضل شكل ممكن من الناحية المالية وغيرها لتنطلق في العمل، فاطرح الأسئلة الصحيحة، وستحصل على الأرجح على أفضل النتائج.

المصدر




مقالات مرتبطة