6 أمور تفعلها في استراحة الغداء تزيد إنتاجيتك عند العمل من المنزل

تزداد فرص انخفاض الإنتاجية عند العمل من المنزل؛ ففي حين أنَّ العمل عن بُعد يعود بالعديد من الفوائد؛ من المرونة إلى تحسين التوازن بين العمل والحياة الشخصية؛ لكنَّ العمل في بيئة المنزل يمكن أن يكون مشتتاً وغير مشجع، فإذا كنت تعاني المشكلة نفسها فقد حان الوقت للاستفادة من استراحة الغداء.



يتخطى معظم الموظفين استراحة الغداء لتعويض أيِّ وقت ضائع بسبب قلة التحفيز، ولكن من خلال القيام بذلك من المحتمل أن تعاني إنتاجيتك أكثر في وقت لاحق من اليوم، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في وقت الغداء لتجعلك تشعر بالتحفز:

1. الخروج من المنزل:

العيش والعمل في البيئة نفسها كل يوم يثبط الإبداع؛ لذا استفد من استراحة الغداء واخرج من المنزل، إذا كانت لديك مساحة خضراء قريبة يمكنك الاستمتاع بنزهة ممتعة في الطبيعة؛ فالذهاب في نزهة ليس فقط مفيداً لصحتك الجسدية؛ وإنَّما وجودك قرب الأشجار والمساحات الخضراء أثبت أنَّه يقلل التوتر ويحسن المزاج، وإذا لم يكن لديك متنزه قريب فلا داعي للقلق؛ فالتغيير البسيط للمشهد سيفي بالغرض.

2. إجراء محادثة مع شخص مقرب:

قد تشعر عند العمل من المنزل لفترات طويلة بالعزلة في بعض الأحيان خصوصاً إذا كنت تعيش وحدك أو إذا كنت وحيداً في المنزل خلال النهار؛ لذا خذ استراحة من شاشتك على الغداء للتواصل مع الناس، من المؤكد أنَّك ستشعر بالارتياح وأنَّك في جو أكثر إيجابية بعد التواصل مع شخص تهتم لأمره، ويمكنك أن تتواصل من خلال القيام بمكالمة هاتفية أو تبادل الرسائل أو حتى القيام بنزهة معاً إذا كان يعيش في مكان قريب.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح تساعدك على قضاء استراحة الغداء بشكل أفضل

3. تناول طعام صحي:

ربَّما يكون هذا بديهياً؛ لكنَّ استراحة الغداء هامة؛ لأنَّك تحصل على الغذاء فيه، إذ ستندهش من عدد الأشخاص الذين يتخطون وقت الطعام من أجل العمل، لكن من الهام أن تتناول الطعام لتغذية جسمك وعقلك.

من خلال تخطي الغداء فإنَّك تُعرِّض نفسك لخطر الإصابة بانخفاض الطاقة بعد الظهر، وهو ما لن يفيدك في العمل، إضافة إلى ذلك فإنَّ مطبخك بالغرفة المجاورة فليس لديك أيُّ عذرٍ لعدم تناول شيء صحي.

4. ممارسة التمرينات الرياضية:

ما لم يكن لديك اجتماع هام بعد الغداء قد تكون استراحة الغداء هي الوقت المثالي لممارسة التمرينات؛ إذ وجدت دراسة حديثة أجرتها شركة "كوريز بي سي وورلد" (Currys PC World) أنَّ 1 من كل 5 أشخاص اعترفوا بأنَّهم كانوا أقل نشاطاً منذ بداية الجائحة؛ لذلك من الهام أن تقوم ببعض التمرينات عندما تستطيع ذلك.

إنَّها ضرورية لصحتك الجسدية، وتطلق هرمونات معززة للمزاج تسمى الإندورفين، وثبت أنَّها تحسن التركيز وتعزز الإبداع، فتحتوي منصة يوتيوب (YouTube) على الآلاف من مقاطع فيديو التمرينات المجانية التي يسهل متابعتها في المنزل ومن ذلك تمرينات الكارديو واليوغا وحتى الرقص؛ لذا كل ما عليك فعله هو العثور على شيء يناسبك.

إقرأ أيضاً: 7 أسباب لعدم إهمال استراحة الغداء في العمل

5. تنظيف منزلك:

قد لا يبدو هذا ممتعاً؛ لكنَّ تنظيف منزلك يمكن أن يصنع العجائب لمساعدتك على الشعور بالنشاط لبقية اليوم، فالبيئة النظيفة تجعل العقل منظماً فلن تشعر فقط بالاسترخاء بعد أن خفَّت الفوضى من حولك، ولكن عملية التنظيف يمكن أن تكون تأملية أيضاً؛ لذا ما عليك سوى السماح لعقلك بالاسترخاء في أثناء قيامك بالتنظيف أو الاستماع للموسيقى.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح تساعدك على العمل من المنزل بفعاليّة

6. عدم القيام بشيء على الإطلاق:

في بعض الأحيان إذا كانت بداية يومك مكتظة بالمهام أو مرهقة فكل ما عليك القيام به هو الاسترخاء والراحة في وقت الغداء، فاسترح إذا كان هذا هو ما تشعر أنَّه سيفيدك، تناول الغداء وخذ قسطاً من الراحة للاسترخاء؛ فمن المؤكد أنَّك ستعود إلى عملك وأنت تشعر بانتعاش وتحفيز أكبر بعد ذلك.




مقالات مرتبطة