5 نصائح ستغير حياتك

ستقرأ في هذا المقال أفضل النصائح في الحياة التي لم تسمع بها من قبل، وهذه النصائح ستغير حياتك، ويمكن أن تغيرك على الفور:



1. كن مستقلاً:

يرتكب معظم الناس هذا الخطأ؛ إذ نعتمد على أشخاص مثلنا ليقوموا بالعمل نيابة عنا، وإذا كنت من هؤلاء الأشخاص فأنت ترتكب خطأً كبيراً؛ فيوجد كثير من الأشخاص الذين ساعدوا الآخرين، ثُمَّ تغيرت ظروفهم، وأصبحوا فقراء يحتاجون إلى مساعدة الأشخاص الذين ساعدوهم، خمِّن ماذا ستكون النتيجة؟ خيبة الأمل والوعود الكاذبة.

على من تعتمد؟ ومن هو ذلك الشخص الذي لا يمكنك الاستغناء عنه عند إنجاز الأشياء في حياتك؟ إذا كان هناك أي شخص، فأنت ترتكب خطأً كبيراً، وبدءاً من اليوم، كلُّ ما عليك فعله هو التفكير بالطريقة الآتية: "ماذا لو توقف صديقي عن مساعدتي، ماذا لو شعرت بخيبة أمل من الأشخاص الذين أثق بهم في حياتي، وماذا إذا أهملوني ورفضوني؟".

الرجل الذي يعتمد على البشر يشبه المنزل الذي يحمله عمود ضعيف، ولو سقط هذا العمود، ينهار المنزل بكامله؛ لذا يجب أن تكون ثقتك بالله فقط؛ لأنَّ الإنسان يمكن أن يخذلنا في أيِّ وقت.

2. أحبَّ جارك كما تحب نفسك:

لو حافظ البشر على هذه الوصية البسيطة، فلن تكون هناك جرائم قتل، وفقر، وجشع، وغضب، وحسد، وخيانة، وخيبة أمل، فلماذا توجد مثل هذه الأشياء في العالم؟ لأنَّنا نكره أنفسنا ونظن ما دمنا بخير سيكون كلُّ شيء على ما يرام.

أنت تهتم بنفسك فقط، أناني، لديك القدرة ومع ذلك لا يمكنك العطاء، وهذه هي أفكار أكثر من 90% من 7.6 مليار إنسان على وجه الأرض، فلماذا لا يمكنك أن تفعل للآخرين ما تريد أن يفعلوه لك؟ ولماذا لا يمكنك مساعدة ذلك الجار المحتاج الذي يحتاج إلى الطعام؟

بصرف النظر عمَّا لديك مهما كان قليلاً يمكنك المساعدة بأيَّة طريقة؛ لذا ساعد الناس، وأظهر لهم الحبَّ، وأحبَّهم كما تحبُّ نفسك، ولا تنسَ أنَّ هذا المتسول، وغير المتعلم، والمدين، والفقير اليوم يمكن أن يصبح أعظم شخص في العالم غداً، وكما يقول الممثل الأمريكي أشتون كوتشر (Ashton Kutcher): "لا ترضَ بما تمنحك إيَّاه الحياة؛ اجعل الحياة أفضل، وابنِ شيئاً".

شاهد بالفديو: 7 حقائق عليك أن تفهمها عن الحياة

3. ابنِ عقلية النمو:

عقلية النمو هي ما تجعل المرء ناجحاً، ومع ذلك فإنَّ العقلية الجامدة تُعرِّض حياة المرء للخطر؛ فكثير من الناس لديهم عقلية جامدة، وما يؤمنون به لا يتغير أبداً، فلا شيء تقوله على وجه الأرض يمكنه تغيير طريقة تفكيرهم، فهم الأكثر تعليماً في العالم لذلك لا يحتاجون إلى مزيد من التعلم.

هل كان لديك عقلية جامدة أم متنامية؟ تؤدي عقلية النمو إلى النجاح، والإنجازات، والسعادة، وتعلُّم المزيد، والتحسن، ومن ناحية أخرى تؤدي العقلية الجامدة إلى اللامبالاة، والكبر، وعدم الإنجاز، والجهل، وجمود العقل.

إليك مثالاً عن شخص لديه عقلية جامدة:

تقول صديقةٌ لصديقتها: لا تكوني متكبرة فهذا أمر مزعج.

ترد الصديقة: "كيف تجرئين على القول إنَّني متكبرة، لست كذلك؛ فأنا أكثر امرأة متواضعة على وجه الأرض".

في المثال: تمتلك الصديقة عقلية جامدة، لكن ما لا تعرفه هو أنَّها في ظلام جهلها؛ وذلك لأنَّها تجهل حقيقة أنَّها شخص متكبر؛ ومن ثَمَّ لا تستطيع رؤية المشكلة؛ فالأشخاص ذوو العقلية الجامدة جاهلون، ويجب ألا تكون لديك عقلية جامدة. فكن دائماً على استعداد للتعلم والنمو بتواضع، فلن يفيدك التكبر بأيِّ شيء.

إقرأ أيضاً: من أجل البقاء والازدهار أنت بحاجة إلى تبني عقلية النمو

4. سامح الجميع وامنحهم فرصة أخرى:

لقد فعل معظم الناس كلَّ ما في وسعهم ليكونوا سعيدين وينعموا بالسلام، ولكنَّهم لم ينعموا بالسعادة، وراحة البال، والسبب أنَّ لديهم كثيراً من الحقد تجاه الأشخاص الذين أساؤوا إليهم، فلقد أزعجوهم كثيراً، لكن ماذا بعد؟ هل سيبقون حاقدين؟ وهل يعرفون ما الذي يفعله لك عدم التسامح؟ إنَّها بذرة عدم التسامح؛ لأنَّها تغرس بذرة في قلبك، وتنمو هذه البذرة لتصبح كراهية، واكتئاب، وانعدام الحرية، والسلام.

إذا كانت كلُّ هذه الأشياء في قلب شخص واحد، فعندئذٍ لا يمكن لشخص مثل هذا أن يعرف السلام والسعادة أبداً، فعلى سبيل المثال: إذا كنت ستذهب إلى حفلة مع أصدقائك، وسمعت أنَّه من المحتمل أنَّ صديقك الذي تكرهه قد يأتي إلى الحفلة نفسها.

بطبيعة الحال، الشيء الوحيد الذي قد تفكر فيه هو عدم الذهاب إلى الحفلة؛ لأنَّك تريد تجنب هذا الشخص، لكن ما هي الفائدة؟ لا شيء، وبدلاً من ذلك يخرِّب ذلك حياتك؛ لأنَّه كان من الممكن أن تذهب إلى الحفلة وتستمتع، وأن يكون لديك أصدقاء جدد أو فرصاً جديدة، فإذا لم تغفر للناس من أجل أيِّ شيء، فاغفر لهم من أجل الله.

إذا لم تستطع نسيان إثم الناس، فلا تتوقع من الله أن يغفر لك؛ لذا سامح الجميع، وامنحهم أكبر عدد ممكن من الفرص، وضع في حسبانك أنَّه ما يزال بإمكانهم ارتكاب أخطاء فادحة، لكن كلُّ ما عليك فعله هو الاستمرار في مسامحتهم.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب قوة الحب والتسامح للدكتور "إبراهيم الفقي"

5. ادعُ الله:

لا تطلب السعادة وراحة البال من الآخرين، فإنَّهم بشر مثلك، وبالكاد يستطيعون مساعدة أنفسهم، وكذلك لا تبحث عن السعادة في الأمور المادية، فكلُّ شيء فانٍ، وأنت ستتقدم في العمر، ويضعف جسدك، وتخور قواك، فاسعَ إلى مرضاة الله، وطاعته، واطلب منه أن يعينك، وينعم عليك بالصحة والعافية، وأن يجعلك من الناس السعيدين.




مقالات مرتبطة