5 فوائد هامة لبدء العمل على نطاق صغير

لماذا تبدأ العمل على نطاق صغير بينما يمكنك البدء على نطاق واسع؟ أحد أكثر التصوُّرات إثارة للجدل حول تحقيق ما نريده في الحياة هو التفكير والعيش على نطاق واسع، وعلى الرغم من أنَّه لا توجد مشكلة في التفكير على نطاق واسع عندما يتعلق الأمر باتخاذ إجراءات وإحراز تقدُّم، إلا أنَّ البدء على نطاق صغير هو الحل الأنسب.



يعتقد معظم الناس أنَّ عليهم اتخاذ خطوات كبيرة وجريئة، فهُم قرؤوا كتباً أخبرتهم أن يفعلوا أموراً كبيرةً وأن يكونوا جريئين وأن يقوموا بأمور خارج حدود المعقول.

إذاً، إما أن تعمل على نطاق واسع، أو لا تفعل شيئاً على الإطلاق، ومع ذلك إذا كنت ترغب في بناء عادة أو القيام بأمر ما على الأمد الطويل، فأنت بحاجة إلى اتباع النهج المعاكس، وهو العمل على نطاق صغير.

كيف تحقق الأعمال الصغيرة النجاح؟

وفقاً لمقال نُشِرَ على موقع "بوفر آب" (Buffer App.com)، جاء "ديل كارنيجي" (Dale Carnegie)، المؤلف الشهير وصاحب كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس" (How to Win Friends and Influence People)، بفكرة الكتاب من بدء العمل على نطاق صغير؛ حيث قال: "لقد أعددت خطاباً قصيراً، أسميته "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس"، وأنا أقول هنا قصيراً؛ وذلك لأنَّه كان قصيراً في البداية، لكنَّه سرعان ما توسَّع إلى محاضرة استغرقت ساعة وثلاثين دقيقة".

بعد أن شارك كارنيجي خطابه لبعض الوقت، وجد أنَّ بعض الحاضرين كانوا مهتمين بمعرفة المزيد وناقشوا بعض المبادئ التي نتجت عن الخطاب؛ وفي النهاية، تحوَّل ذلك الخطاب القصير إلى دورة تدريبية، ثم بدأ كارنيجي بتطوير الكتاب؛ لأنَّه كان هناك حاجة ماسة لوجوده، حيث يقول: "لقد بدأت بمجموعة من القواعد المطبوعة على بطاقات لا يزيد حجمها عن بطاقات البريد، وفي الموسم التالي طبعت بطاقات أكبر، والتي تحوَّلت إلى نشرات، ثم إلى سلسلة من الكتيبات، توسع كل منها في حجمه ونطاقه؛ وبعد خمسة عشر عاماً من التجريب والبحث، صدر هذا الكتاب".

هذه هي قوة البدء بالعمل على نطاق صغير، وفي الواقع، إذا ألقيت نظرة على معظم الشركات الناجحة الموجودة في العالم، مثل آبل (Apple) وديل (Dell) وأمازون (Amazon) وغيرها، فستلاحظ أنَّ معظمها بدأ على نطاق صغير.

ألقِ نظرة على الصورة الموضحِّة أدناه:

بدأت كل النجاحات العظيمة بخطوة صغيرة

لقد بدأت كل النجاحات العظيمة بخطوة صغيرة؛ حيث يوجد اقتباس مفاده: "لقد كان كل معلِّم مبتدئاً يوماً".

لذلك يجب أن تبدأ العمل على نطاق صغير، وإذا كنت لا تزال غير مقتنع بذلك، نقدم لك فيما يلي 5 فوائد هامة لبدء العمل على نطاق صغير:

1. يتطلب بدء العمل على نطاق صغير وقتاً وجهداً أقل:

من السهل جداً اتخاذ إجراءات صغيرة بدلاً من اتخاذ خطوات كبيرة؛ فمثلاً، إذا كنت تريد إنقاص وزنك، فهل تبدأ بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية 3 ساعات يومياً لمدة 7 أيام في الأسبوع، أم تبدأ بساعة واحدة فقط يومياً لمدة 3 أيام في الأسبوع؟

قد يبدو الخيار الأول أكثر فاعلية، لكنَّك لن تقوم به دائماً؛ وذلك لأنَّه عندما تبدأ العمل على نطاق واسع وكبير، فإنَّ الأمر سيتطلب منك الكثير من الطاقة والوقت؛ وعندما لا تكون مقاومتك عالية، فإنَّ فرصك في التخلي عما تقوم به ستكون كبيرة أيضاً.

ومن ثم إذا كنت تريد أن تجعل عاداتك ثابتة، فاحرص على بدء العمل على نطاق صغير؛ فالحل هو جعل الإجراءات التي ستتخذها سهلة التنفيذ بحيث تنخفض رغبتك في التخلي عنه، وعندما يكون من السهل عليك القيام بأمر ما، فلن تسأل نفسك أبداً فيما إذا كان يجب عليك القيام به؛ وإنَّما ستقوم بذلك فحسب.

إقرأ أيضاً: 10 عادات تقف وراء تفوّق الشخص الناجح

2. يمنع بدء العمل على نطاق صغير الشعور بالإرهاق والعجز:

كما ذكرنا في الفائدة السابقة، عندما تنخفض رغبتك في مقاومة العمل، يسهل عليك القيام بالمهمة، وهذا في الواقع يمنعك من الشعور بالإرهاق والعجز.

لنفترض أنَّك تريد تأليف كتاب مكوَّن من 300 صفحة، وأنَّك متحمس للفكرة جداً؛ وذلك لاعتقادك بأنَّ كتابك سيحقق نسبة مبيعات عالية، في هذه الحالة، أنت حددت هدفاً لإنهاء الكتاب خلال أسبوع، ولكن هل تعتقد أنَّه يمكنك القيام بذلك؟

في الواقع، من المُحتمَل أن تقوم بذلك، ولكنَّ احتمال تحقيقه ليس كبيراً، وسيجعلك تشعر بالإرهاق، ولهذا السبب يفشل معظم الناس في الوصول إلى أهدافهم؛ وذلك لأنَّهم يضعون أهدافاً كبيرة قد تدفعهم إلى الفشل.

فيما يلي مثال شائع جداً: نحن جميعاً نحب فكرة كسب الدخل ونحن في منزلنا؛ ومن ثم نحاول البدء بعمل تجاري عبر الإنترنت على أمل كسب مليون دولار في السنة؛ لكن يفشل الكثير من الناس في التفكير في قدراتهم الخاصة؛ حيث يريدون أن يصبحوا من أصحاب الملايين وبسرعة، لكنَّهم يفشلون في إدراك أنَّ تلك المهمة كبيرة وتتطلب الكثير من التخطيط والعمل الجاد المستمر، وبمجرد أن يبدؤوا عملهم، يكتشفون أنَّه ليس من السهل أن يحققوا هدفهم، ويشعرون بالإرهاق، وفي النهاية يتخلون عنه.

عندما تعتقد أنَّ هدفك غير قابل للتحقيق وليس في متناول يديك، فلن تبذل الكثير من الجهد لتحقيقه؛ حيث توجد مقولة رائعة لبيل جيتس (Bill Gates) يقول فيها: "يبالغ معظم الناس في تقدير ما يمكنهم القيام به في عام واحد، ويقلِّلون من شأن ما يمكنهم القيام به خلال عشر سنوات".

يُعد هذا توضيحاً ممتازاً على فاعلية البدء بعمل على نطاق صغير، فالناس يريدون القيام بأمور كبيرة وإنجازها بسرعة، وينتهي بهم الأمر بالمبالغة في تقدير قدراتهم؛ ولكن عندما يتعلق الأمر بالقيام بعمل ما على الأمد الطويل، فإنَّهم يقللون من شأن فاعلية البدء بعمل على نطاق صغير ومقدار ما يمكنهم تحقيقه.

3. يُنمِّي بدء العمل على نطاق صغير ثقتك بنفسك ويعزز دوافعك:

إلى جانب تحرير عقلك من مشاعر الإرهاق والعجز، يعزز بدء العمل على نطاق صغير دوافعك وثقتك بنفسك أيضاً.

يقول الكاتب توني روبينز (Tony Robbins): "يمتلك الناس الناجحون الدوافع، فكلما نجحوا؛ زادت رغبتهم في النجاح، ووجدوا طرائق لتحقيق المزيد، وبصورة مشابهة، عندما يفشل شخص ما، فإنَّ وضعه سيزداد سوءاً حتى يصبح فشله مؤكداً".

إذاً، كلَّما نجحت؛ زادت رغبتك في النجاح، فعندما تحقق انتصارات صغيرة، ستشعر بالرضا؛ وعندما تشعر بالرضا، سترغب في اتخاذ المزيد من الإجراءات؛ وعندما تتخذ المزيد من الإجراءات، ستحصل على المزيد من النتائج؛ فالنجاح عبارة عن حلقة.

لهذا السبب، يُعد بدء العمل على نطاق صغير أمراً هاماً؛ وذلك لأنَّه يحقق انتصارات ستدفعك إلى المضي قدماً وتحقيق المزيد من الانتصارات.

إقرأ أيضاً: كيف تحدد أهدافك وتنجزها دون توتر؟

4. يخفِّض بدء العمل على نطاق صغير المخاطر ويمنحك تغذية راجعة مباشرة:

لقد تحدَّث الكاتب إريك ريس (Eric Ries)، مؤلف كتاب "الشركة الناشئة المرنة" (Lean Startup) عن فكرة "منتج الحد الأدنى" (Minimum Viable Product)، والتي تعني تقديم منتج يمتلك ميزات كافية لإرضاء العملاء القدماء، وتقديم تغذية راجعة لتطوير المنتج في المستقبل.

عندما تبدأ بعمل أو مشروع، فأنت لا تعرف فيما إذا كانت فكرتك ستنجح، ومن ثم تبدأ بتطبيق فكرة منتج الحد الأدنى؛ حيث تقوم بتطوير المنتج بتكلفة أقل وتختبر المنتج في السوق بسرعة، فأنت تريد معرفة فيما إذا كانت الفكرة الأساسية لمنتجك ناجحة؛ وإذا فشل المنتج، فلم تُنفق على الأقل الملايين أو المليارات عليه.

يمكن أن تمنحك فكرة منتج الحد الأدنى فكرة سريعة فيما إذا كان يوجد أمر ما ناجح أو غير ناجح؛ فعندما تبدأ مشروعاً تجارياً عبر الإنترنت، لن ترغب بالتأكيد في قضاء شهور أو سنوات في إجراء البحث لتكتشف أنَّ الأفكار التي تستخدمها لا تنجح عند إطلاقها.

أحد أفضل الكتب التي تتحدث عن الإنتاجية هو "ما الذي يفعله أكثر الأشخاص نجاحاً قبل تناول طعام الفطور؟" (What The Most Successful People Do Before Breakfast)، من تأليف الكاتبة "لورا فاندركام" (Laura Vanderkam)؛ حيث لم تبدأ به ككتاب وإنَّما كمقال.

لقد تلقى المقال الكثير من التغذية الراجعة الإيجابية والآراء الرائعة التي حثَّت فاندركام على تحويل المقال إلى كتاب.

حدثت القصة ذاتها مع المؤلفة والمعالجة النفسية "إيمي مورين" (Amy Morin)؛ حيث نشرت مقالاً بعنوان: "13 أمراً لا يفعله الأشخاص الأقوياء نفسياً" (13 Things Mentally Strong People Don’t Do)، فقد قرأ المقال أكثر من 30 مليون شخص.

ثم تحوَّل المقال إلى كتاب ليصبح الأكثر مبيعاً، فقد كان المقال يمثِّل "منتج الحد الأدنى"، إذاً، ما هو أفضل "منتج حد أدنى" لديك؟ يجب عليك أن تبدأ العمل على نطاق صغير لتكتشف ذلك.

5. يُعد بدء العمل على نطاق صغير الخطوة الأولى:

لنتحدث عن شركة أمازون (Amazon)، نحن جميعاً نعلم أنَّ أمازون بدأت بيع الكتب على الإنترنت، أما اليوم، تبيع كل شيء من الجوارب إلى آلات صنع القهوة، فقد أصبحت شركة أمازون عبارة عن متجر لكل شيء.

وفقاً لكتاب "براد ستون" (Brad Stone) "متجر لكل شيء" (The Everything Store): لم يُصمِّم جيف بيزوس (Jeff Bezos) شركة أمازون لتكون متجراً لبيع الكتب على الإنترنت فحسب؛ وإنَّما كان يخطط أن يجعله متجراً لكل شيء منذ البداية.

لقد عرف بيزوس أنَّه يجب عليه بدء العمل على نطاق صغير كي يتطور عمله بصورة كبيرة؛ لذلك قرَّر البدء ببيع الكتب عبر الإنترنت.

إذاً، يُعد بدء العمل على نطاق صغير الخطوة الأولى، وبهذه الطريقة يمكنك تحديد طريقة إنجاز الأمور والمضي قدماً؛ فكما يقول الفيلسوف "لاو تزو" (Lao Tzu): "رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة".

إقرأ أيضاً: 10 دروس قيادية يقدمها مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس (Jeff Bezos)

هل يُعد التفكير على نطاق واسع أمراً سيئاً؟

بعد قراءة ما سبق، قد ينتابك الشك فيما إذا كان التفكير على نطاق واسع أمراً سيئاً، ربما التفكير على نطاق واسع أمر لا بد منه، ويجب أن نفكر فيه، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتنفيذ والبدء، يجب أن نبدأ دائماً العمل على نطاق صغير.

بمعنىً آخر، فكِّر على نطاق واسع وابدأ العمل على نطاق صغير، ويجب أن تدرك أنَّك لست بحاجة إلى أن تبدأ العمل على أي شيء على نطاق صغير؛ وإنَّما يعتمد الأمر إلى حد كبير على طبيعة المشروع أو المهمة.

على سبيل المثال: إذا كان المشروع أو المهمة طويلا الأمد، فمن الأفضل دائماً أن تبدأ العمل على نطاق صغير.

إنَّ بناءَ عادةٍ عملٌ طويل الأمد؛ ولجعل تلك العادة دائمة، يجب عليك أن تبدأ العمل على نطاق صغير؛ بحيث يمكنك العمل عليها بانتظام؛ ومن ناحية أخرى، عندما يتعلق الأمر بمشروع قصير الأمد أو يجب العمل عليه لمرة واحدة فقط، قد تحتاج إلى التفكير في البدء على نطاق واسع.

يوجد كتاب يتحدث عن التسويق، وقد قال المؤلف بأنَّه كتبه خلال 3 أيام عن طريق حبس نفسه في غرفة فندق؛ لذلك يعتمد الأمر على طبيعة المهمة أو الهدف لتحديد فيما إذا كان يجب أن تبدأ العمل على نطاق واسع أم صغير.

يُعد مبدأ بدء العمل على نطاق صغير أكثر قابلية للتطبيق على المهام والمشاريع التي تتطلب الاستمرار دائماً؛ حيث تحتاج إلى اتخاذ إجراءات طويلة الأمد؛ كما أنَّ بدء العمل على نطاق صغير هو وسيلة رائعة لتقليل رغبتك في مقاومة العمل، ويساعدك على التغلب على المماطلة.

في الختام:

نحن نتمنَّى أن يمنحك هذا المقال فكرة واضحة عن سبب بدء العمل على نطاق صغير، ففي الواقع يُعد بدء العمل على نطاق صغير أحد أقوى الطرائق التي يستخدمها الأشخاص الناجحون لتحقيق نتائج استثنائية في حياتهم.

لذا ابدأ العمل خطوة بخطوة، بدلاً من القيام بذلك دفعة واحدة، ومن ثم ابدأ العمل على نطاق صغير، واتخذ إجراءات صغيرة بحيث تقودك إلى هدفك النهائي.

أنجز عملك بالمثابرة وليس بالقوة؛ ولهذا السبب لا تقلِّل من شأن فاعلية بدء العمل على نطاق صغير؛ حيث يمكن للجهود الصغيرة المستمرة مع مرور الوقت أن تؤدي إلى نتائج هامة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة