5 عبارات كاذبة على ملصقات الأغذية

تهدف جميع الشركات إلى الحصول على أكبر نسبة ممكنة من الأرباح، لذلك تستخدم طرق ترويجية كاذبة لتحقيق أهدافها التسويقية فتقوم بكتابة عناوين وشعارات على منتجاتها المعلبة بقصد تشجيع المستهلك على شرائها، و توهمه بأنّ هذه المنتجات أفضل وأجود منتجات في السوق، لذلك سنعرفك عزيزي على هذه العناوين والشعارات الكذابة حتى تتجنّب شرائها وحتى لاتقع ضحية لأطماع أصحاب الشركات.



أولاً: خالي من الهرمونات

تكتب هذه العبارة بشكل عام على منتجات اللّحوم والدواجن حيث تمنع منظمات الصحة الغذائية أن يتم إدخال الهرمونات إلى الأغذية، إلا أنّ الشركات تقوم بوضع المضادات الحيوية بدلاً من الهرمونات حيث يؤدي سوء استخدام المضادات الحيوية إلى جعل المنتجات ملوثة بها، ومن مخاطر المضادات الحيوية أنها تحفز ظهور البكتيريا المقاومة للمرض، مما يصعب مكافحة المرض والقضاء عليه كما أنها تؤثر على الجهاز الهضمي.

ثانياً: طبيعي

يقوم المصنعون بإقناع المستهلك بأنّ المنتج طبيعي، ولكن لابد من الإشارة أنّ ليس كل ما ينمو على الأرض يعد طبيعياً، فمنتجات البترول وشراب الذرة وبراز الفئران من أحضان الطبيعة أيضاً ولذا لايمكن لكلمة طبيعي أن تدلّ على أن هذا الطعام صحي، لذلك يجب أن تُستبدل كلمة طبيعي بكلمة عضوي أو حيوي فكلمة عضوي تعني أنّ المنتج خالي من المواد الكيميائية وهذا مايجب أن تضعه الشركات.

إقرأ أيضاً: هل من الأفضل لنا حقاً تناول الطعام العضوي؟

ثالثاً: بطاقة الحقائق الغذائية

منظمة الغذاء العالمية تسمح بنسبة خطأ يصل إلى 20% عند تحديد كمية السعرات الحرارية في بطاقة الحقائق الغذائية، فمثلاً إذا قمت بشراء منتج يحتوي على 500 سعرة حرارية فقد يرتفع إلى 600، كما أنّ المنظمة تسمح بكتابة 0 غرام دهون إذا كانت كميتها أقل من 5 غرام، وبالتالي تتسبّب تلك الأخطاء بزيادة الوزن، لذا يجب عدم الوثوق ببطاقة الحقائق الغذائية بشكل كامل.

رابعاً: مدعوم بالحبوب

تقوم الشركات بكتب عبارة مدعوم بالحبوب لتظهر بأنّ هذا المنتج صحي، فمن المعروف أنّ الحبوب مفيدة للجسم، إلا أنّ هناك أنواع من الحبوب المكرّرة مضرة تقوم باستخدامها الشركات وللأسف لم تفرض منظمة الصحة على المصنع بذكر أنواع الحبوب المستخدمة في المنتج.

إقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

خامساً: خالي من مادة ثنائي الفينول أ

من المعروف أن مادة ثنائي الفينول أ تستخدم في صناعة العبوات البلاستكية وهي مادة سامة مضرة لذلك تقوم الشركات بكتابة أنّ المنتج خالي من المركبات الكربونية، إلا أنّ هناك مواد أخرى تستخدم في صناعة المواد البلاستيكية أكثر ضرراً وفتكاً من هذه المادة، لذلك يجب شراء المنتجات المحفوظة بعلب زجاجية أو كرتونية.


احذر عزيزي القارئ من العبارات الكاذبة التي تكتبها الشركات على منتجاتها واحرص على قراءة المعلومات المتعلقة بالمنتج قبل عملية الشراء وخاصة فيما يتعلق بالمواد الغذائية.




مقالات مرتبطة