5 طرق لتعزيز اندماج الموظفين والاحتفاظ بهم

إنَّ دوران القوى العاملة هو واقع من وقائع الحياة، وكما تبيَّن، حتى أرباب العمل الأكثر طلباً، غير مستثنين من هذا الأمر.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "جون رولين" (John Ruhlin)، يُحدِّثنا فيه عن أهمية تقدير موظفيك على مدار العام حتى لا تخسرهم.

يُعَدُّ معدَّل دوران الموظفين مُكلِفاً لأيَّة مؤسسة، لكن بشكل خاص للشركات رفيعة المستوى؛ لأنَّك لا تخسر أعضاء قيِّمين في الفريق فحسب، بل ولأنَّ الموظف الذي يستقيل يمكن أن يُكلِّف الشركة ما يصل إلى 150% من راتبه عند توظيف البديل.

توجد مجموعة متنوِّعة من الأسباب التي تجعل الموظفين يقرِّرون ترك الشركة؛ إذ يغادر بعضهم من أجل منصب ذي رواتب أعلى، أو لوظيفة جديدة مليئة بالتحديات، أو من أجل لقب أكثر جاذبية، لكنَّ معظم الأسباب تتجمَّع في عامل واحد يمكن تفاديه، وهو: عدم اندماج الموظفين.

سبب عدم اندماج الموظفين:

يوجد نوعان من الموظفين غير المندمجين:

أولاً: لديك أولئك الذين سئموا من دَورهم في الشركة فيغادرون، يمكن أن تكون هذه الخسائر أليمة، لكنَّ الأسوأ منها هم الموظفون غير المندمجين والذين يبقون في الشركة، هؤلاء الموظفون مؤذون للشركة؛ لأنَّهم يمكن أن يؤثروا تأثيراً سيئاً في بقية الفريق، وينقلوا لهم مشاعر اللامبالاة والاستياء.

عدم اندماج الموظفين يحدث لعدة أسباب متنوعة، لكن عادةً ما يكون ذلك بسبب شعورهم بعدم التقدير في مناصبهم؛ أي عندما لا يتم تقدير جهودهم وتضحياتهم، قد يشعرون أيضاً بأنَّهم ليس لديهم استقلالية في مناصبهم أو مسار واضح للتطور في المستقبل.

لكن مهما كان السبب، إذا كنت ستحتفظ بقوة عاملة قوية ودائمة، فأنت بحاجة إلى إيجاد طرائق لجعلهم يشعرون بالاندماج والتقدير والحماسة تجاه المستقبل.

إقرأ أيضاً: دليل إدماج الموظفين العاملين عن بعد

5 طرائق لتعزيز الاندماج والاحتفاظ بالموظفين:

أظهرت دراسة أجرتها شركة "غلاس دور" (Glassdoor) أنَّ تقدير الموظف يحدث فرقاً حقيقياً في اندماج الموظفين ومعدَّل دورانهم.

قال قُرابة 81% من المستجيبين على الدراسة، إنَّهم يشعرون بالحافز للعمل بجدية أكبر عندما يُظهر رئيسهم تقديره لعملهم، وإنَّ أكثر من النصف يبقى مع ربِّ العمل لفترة أطول إذا أظهر لهم رئيسهم المزيد من التقدير.

توجد عدة أشياء يمكنك القيام بها لرفع المعنويات وزيادة الاندماج وحث الموظفين على البقاء في العمل:

1. إعطاء هدايا صغيرة تعبيراً عن التقدير:

أحياناً يكون إبقاء موظفيك سعداء أمراً بسيطاً، كتقديم الهدايا الصغيرة وذات المعنى، وربما لن يفلح هذا الأمر إذا كنت لا تقدِّم الضروريات الأساسية مثل: الأجر العادل، والرعاية الصحية الجيدة، وبيئة العمل الجيدة، لكن إذا كنت تخصِّص الوقت وتبذل الجهد لتقديم هدية ذات معنى من حين لآخر، فهذا سوف يُظهر للموظفين بأنَّك تهتم لأمرهم.

2. مساعدة الموظفين في حياتهم الخاصة:

تذكَّر أنَّ موظفيك هم أشخاص لديهم حياة خاصة خلال الـ 16 ساعة التي يكونون فيها خارج المكتب، افعل شيئاً لجعل هذا الجزء من حياتهم أسهل، خاصةً عندما يعملون بجدٍ نيابةً عنك.

في شركتي، معظم موظفينا هن أمهات عاملات، مضطرات للقيام بواجباتهن المنزلية كتنظيف المنزل، مع اهتمامهنَّ بحياتهنَّ المهنية، ولقد تمكَّنَّا من حلِّ هذه المشكلة عن طريق الدفع لأشخاص متخصصين لكي يقوموا بتنظيف منازل الموظفين كل أسبوعين.

هذه نفقة ربما لن ينفقوا عليها أموالهنَّ الخاصة، ولكنَّها تجعل حياتهنَّ أقل إرهاقاً بكثير، ومع أنَّه قد يكلِّفنا هذا الأمر 1500 دولار سنوياً لكل موظف، فإنَّ العائد هو 20000 دولار في الإنتاجية؛ لأنَّ موظفينا يقومون بالتركيز على العمل بدلاً من القلق بشأن مهامهم الأخرى التي لا تنتهي.

شاهد بالفيديو: 3 خطوات على المدراء اتباعها لتحفيز موظفيهم

3. التخطيط للرحلات:

"الأشخاص الذين يلعبون معاً يظلُّون معاً".

قم بإنشاء مجتمع خارج المكتب بطريقة تكافئ فيها الموظفين على أدائهم الرائع، وتوفِّر فرصاً للتواصل بين عائلات الموظفين، وتمنح الجميع فرصة للاسترخاء.

4. تعقُّب التقدير:

من المحتمل أنَّك الآن تقوم بتعقُّب معظم جوانب نشاطك التجاري، ابتداءً من المبيعات إلى زوار الموقع الإلكتروني وحتى أوقات الاستجابة على المكالمات، لكن ماذا عن تقدير الموظفين؟

اطلب من مديريك تعقُّب هذا الأمر، وأن يُفيدوا بعدد المرات التي يقدِّمون فيها تغذيات راجعة إيجابية لأعضاء الفريق، فالموظفون لن يشعروا بالرضى حيال الحصول على التقدير الذي يستحقونه فحسب؛ بل هذا أيضاً سيُدخِل الامتنان المعزِّز للاندماج في ثقافة شركتك.

إقرأ أيضاً: سبل تعزيز الإدماج: 4 أسئلة ستخبرك بموقف فريقك

5. مفاجأة الموظفين بمكرمة غير متوقعة:

لا بد من أنَّك قد سمعت عن أهمية مفاجأة عملائك وإسعادهم، لكنَّ معاملة موظفيك بهذه الطريقة لا تقل أهمية، ولنفترض أنَّك أضفت مكافأة قدرها خمسة دولارات إلى كل راتب أسبوعي، ربما لن يلاحظ أحد أو يهتم بهذا الأمر، لكن إذا فاجأت الموظفين بهدية في نهاية الربع السنوي، فستكون الاستجابة هائلة.

إنَّ جميعهم يريدون أن يشعروا بالحب والتقدير، والشركات الذكية تستفيد من الطفل الموجود بداخل كل موظف بهذه العروض السخية.

في النهاية، كل شيء يتعلَّق بالتقدير:

في نهاية المطاف، لا يتعلَّق عدم اندماج الموظفين بالرواتب أو بمكافآت نهاية العام، وأنا متأكِّدٌ بأنَّه حتى معدل دوران الموظفين في شركات مثل "غوغل" لا يتعلَّق بمشكلة المال؛ بل إنَّه قضية متعلِّقة بالتقدير.

إنَّ موظفيك يعملون بجد، فلا تنتظر حتى نهاية السنة لإخبارهم بمدى رَوعتهم؛ بل يجب عليك أن تُظهِر لهم ذلك على مدار العام وأن تدمج التقدير في ثقافة شركتك.

المصدر




مقالات مرتبطة