5 طرق سهلة لتتوقف عن الإفراط في التفكير

تعمل أدمغتنا باستمرار؛ إذ إنَّها تستمر بتقليب الأفكار بالعمل، والأسرة، وأعمال المنزل، وما يقوله الآخرون، ومستقبل الأطفال، فإذاً متى يتوقَّف دماغنا عن الإفراط في التفكير؟ فلقد حاولتَ لعددٍ لا يُحصى من المرات التوقف عن الإفراط في التفكير، ولكنَّك تستسلم بعد نصف ساعة من المحاولة اليائسة، فنحن مخلوقات روتينية.



بالنسبة إلى معظمنا، إنَّ القلق أمر شائع، فنحن قلقون بشأن الأشياء التي لم تحدث أو ربما لن تحدث أبداً؛ إذ إنَّ تفكيرنا مليء بهذا القلق، والإفراط في التفكير هو عبارة عن خوض مشكلة أو قلق أو موقف واحد والتفكير فيه تفكيراً مفرطاً؛ إذ إنَّه يلوِّث أدمغتنا، ويؤدي في النهاية إلى الأمراض النفسية والجسدية، فكيف نجعله يتوقف؟ وكيف نتعامل مع التفكير الزائد ونزيله من أذهاننا؟

فيما يأتي 5 طرائق يسيرة لتبدأ بها:

1. البحث عن الأشياء الإيجابية:

لديك كثير منها في عمق ذاكرتك، أخرجها وامنحها الأولوية، وتذكَّر كل الأشياء التي تجعلك تبتسم وتضحك وتجعل قلبك سعيداً، وأنشِئ مكانك السعيد، وافعل ذلك بمجرد أن تدرك أنَّك في حالة من الإرهاق، تخيَّل صورة جرو لطيف رأيته اليوم، أو ربما نكتة مضحكة سمعتها بالأمس.

2. العيش في اللحظة الحالية:

اجعل عقلك يتوقف لمدة دقيقة واحدة ليفكِّر في هذه اللحظة، فهل تجلس على طاولة المطبخ تحتسي الشاي؟ انظر من النافذة واستمتع بجمال الغيوم أو الطائر الذي يطير بالقرب منك، ركِّز اهتمامك في هذه اللحظة، وإذا كنت مستلقياً على السرير وتحاول النوم، فكِّر في جسدك الهادئ، وانتبه لبشرتك وعضلاتك وتنفسك، وابقَ حاضر الذهن.

شاهد بالفيديو: 8 طرق تفكير ستضعك على طريق النجاح

3. ممارسة الرياضة:

اخرج إلى الطبيعة وسِر على ضفاف بحيرة، فلا يوجد شيء مثل الهواء النقي وجرعة كبيرة من فيتامين (د) لإبعاد عقلك عن القلق والتوتر وأي شيء آخر يشغل مساحة كبيرة في رأسك، وشغِّل الموسيقى؛ فالموسيقى تهدِّئ الروح، فعندما تستمع لأغنية رائعة وتبدأ بالغناء، يصبح العقل سعيداً على الفور.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ ممارسة الرياضة وتلتزم بها؟

4. السيطرة على أفكارك:

توقف وخذ لحظة لمراجعة أفكارك، فإلى أين تأخذك؟ وما هو مقدار الضغط الذي تسبِّبه لك في هذه اللحظة؟ وقل لها أن تتوقف بصوت عالٍ إذا وجدت أنَّه قد يكون أكثر فاعلية، أيَّاً كان الأفضل بالنسبة إليك، لكن اطلب من أفكارك السلبية أن تتوقف على الفور، وبمجرد أن تأمرها بذلك سوف تتوقف، فأنت تتحكَّم بعقلك وسوف يفكِّر عقلك في كل ما تقوله، فاجعله يتوقف عن التفكير بهذه الأفكار.

إقرأ أيضاً: كيف تتحكم بأفكارك وتصبح سيد عقلك؟

5. تنظيم أفكارك:

اكتب بعض الأشياء التي تفكِّر فيها، وألقِ نظرة عليها، وحدِّد أيَّاً منها يمكنك فعل شيء حياله، وأيها من المحتمل أنَّك قمت باختلاقه، وبدلاً من القلق بشأن هذه الأشياء، هل يمكنك منعها، أو إيجاد حل، أو مجرد إخراجها بالكامل من دماغك؟ ويجب أن تتذكَّر أنَّه في كثير من الأحيان يمكن لأفكارنا أن تسبِّب لنا الأمراض ولا يجب أن نتأثر فيها، خاصة بسبب أذهاننا والقصص المختلقة التي خزَّنَّاها، فحرِّر عقلك، وتخلَّص من التوتر، وعش حياة أكثر سعادة وسلام.

المصدر




مقالات مرتبطة