5 حركات عليك الابتعاد عنها لتنجح في مقابلة عملك الجديد

إنّ التحضير الجيّد للمقابلة الشخصيّة هو أمرٌ ضروري وهام للنجاح فيها، لكنّ القليل منا فقط يعلم بأنّ للغة الجسد دوراً أساسيّاً في نجاح أو فشل مقابلة العمل، فأكثر اللجان التي يتم وضعها لإجراء المقابلات هي لجان مختصة في دراسة لغة الجسد، في السطور التالية سنّعرّفك على مجموعة من حركات الجسد التي يجب أن تبتعد عنها خلال مقابلة العمل.



أولاً: عليك أن تنتبه إلى وضعية جسدك خلال الوقوف أو الجلوس أمام اللجنة، فمثلاً يجب ألا تقف بشكلٍ مائل، أو منحني إلى الأمام أو الوراء، لأنّ هذا سيدلّ على أنّك شخصٌ كسول وغير محب للعمل، وأن تلتزم الجلوس بوضعيةٍ مستقيمة وبظهرٍ مشدود إلى الوراء فقط، وذلك لأنّ هذا سيجعلك شخصاً منتظماً أمام اللجنة.
ثانيّاً: في حال كنت واقفاً أمام اللجنة عليك أن تمتنع عن وضع يديك خلف ظهرك لأنّ هذه الوضعية تدلّ على أنّك شخص غامض وتخفي الكثير من الأشياء في داخلك، وأن تحرص على وضع يديك بشكلٍ منفرد وطبيعي مهما كنت خائفاً أو متوتراً حتّى لا تؤثر على صورتك وشخصيتك أمام اللجنة.
ثالثاً: تلعب نظرات العين دوراً مهماً في نجاح أو فشل المقابلة الشخصيّة، لذلك عليك أن تنتبه إلى نظرات عينيك جيداً خلال المقابلة، ويكون ذلك عن طريق النظر المباشر في عين الشخص الذي تتحدث معه من اللجنة فقط خصوصاً أثناء التعريف عن نفسك بداية المقابلة، وأن تحاول بعدها أن تبتعد عن التحديق الطويل في العين.

شاهد بالفديو: 8 طرق تساعدك على النجاح في المقابلة الشخصية


رابعاً: إنّ حركة الرأس والإيماء به بشكلٍ مبالغ فيه أثناء حديثك مع اللجنة يدل على التوتر الذي تعاني منه، وعلى وجود شيء من السخافة في شخصيتكَ، لذلك عليك أن تراقب حركة رأسك وأن تخفف منها وذلك لكي لاتؤثر على قوة شخصيتك ورزانتها أمام اللجنة.
خامساً: عليك أن تبتعد خلال المقابلة الشخصيّة عن أداء الحركات التي تدل على التململ كأن تلعب بحمالة المفاتيح أو أن تدخل يدك بجيبك، لأنّ هذا يدل على أنك شخص غير واثق من نفسه وشخص ملول غير قادر على تحمّل ضغوط العمل.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذهِ المقالة التي تحدثنا فيها عن بعض حركات الجسد التي يجب أن تبتعد عنها خلال إجراء مقابلة العمل، آملين أن تستفيد من كل المعلومات التي قدمناها لك.




مقالات مرتبطة