5 أفكار إبداعية تساعدك على التطور الشخصي

يعتمد التطوُّرُ الشخصيُّ إلى حدٍّ كبير تفكيرَ الإنسانِ ومدى وعيه ونوعيةَ أفكارِه ومشاعره وسلوكه، وتحتاج الحياة إلى تفكير عميق وتأمُّل داخلي وإلَّا ستفقد معناها، وهي متغيِّرة بطبيعتها.



لذلك فإنَّ معاملتها على أنَّها عالم خارجي فقط وبالنمط نفسه من السلوكات المُكرَّرة دون تأمُّل، ستجعل الفرد عاجزاً عن التأقلم مع تغيُّراتها؛ فما كان نافعاً في وقت ما عاجلاً أم آجلاً سيفقد أهميته وفائدته.

5 أفكار إبداعية تساعدك على التطور الشخصي:

إليك فيما يأتي 5 أفكار إبداعية تساعدك على التطور الشخصي:

1. ملء العقل بأفكار ومعلومات إيجابية:

إنَّ مشاعر الإنسان والأفكار التي تدخل إلى ذهنه تتفاعل مع بعضها بطريقة إمَّا تسهم في تطوُّر الإنسان ونموِّه أو إهدار طاقته؛ لذلك فإنَّ المعلومات والأفكار التي تغذِّي بها عقلك ستتحوَّل داخل جسدك إلى أساساتٍ تسهم في تطورك النفسي والعقلي وقدرتك على التفكير، ويمكن تشبيه هذه العملية بتناول الطعام؛ ففي بعض الأحيان يكون ضاراً ومرهقاً للجسد؛ فالتخمة من الطعام تضرُّ الجسد، وكذلك قلَّته أو عدم قدرة الجسم على هضمه والاستفادة منه تضر جسدك.

بالمثل فإنَّ الأفكار والمشاعر إذا لم تكن جيدة وبالحدِّ المقبول ستجعل الذهن ضبابياً وقاتماً؛ فمثلاً إنَّ التمسك بمشاعر الاستياء والحزن ضارٌ جداً، في حين أنَّ المغفرة والتسامح لها فوائد لا تعدُّ ولا تحصى على صحة الإنسان الجسدية والعقلية

2. الابتعاد عن تقييم أفكار الآخرين:

عادةً ما نعيد ترديد أفكار الآخرين أو أقوالهم دون تفكير؛ فنطلق الأحكام على أشياء لها عدَّة أوجه ووجهات نظر بين الناس مثل الجانب الديني أو العلمي أو مفهوم الجمال؛ ففي مثل هذه الحالات يُعَدُّ التصنيف وإطلاق الأحكام تصرُّفاً غير صحيح كأنَّه ترديدٌ للأفكار المتوارثة دون وعي، وكأنَّنا نسينا أنفسنا وأهمية التفكير بكلِّ ما نقوم به.

قد يكون السبب الحقيقي لهذا التصرُّف هو الانزعاج أو الغضب؛ لكنَّه خطر، ونحن بحاجة إلى أن نقف قليلاً ونفكِّر بوعي لنرى الأشياء من وجهات نظر مختلفة؛ فالدين والعلم والجمال ثلاثة مفهومات يمكن أن تُقيَّم من وجهات نظر عديدة ومختلفة.

3. اعتماد العقل:

بخلاف الدماغ الذي يمكن أن نراه جزءاً فيزيائياً من جسد الإنسان، العقل ليس كذلك؛ لكنَّ عبارة: "أن يستخدم الإنسان عقله" تعني أن يتمعَّن بالتفكير ومشاركة الأفكار مع الآخرين والاستلهام من أفكارهم أو استبعاد أفكار محددة واستبدال أخرى أو التوسُّع والاستفاضة بها في عقله، وهذا التفاعل يكون إمَّا بحبٍّ أو كراهية؛ لهذا يختلف تأثيره في كلِّ فرد حسب عمق تفكيره وطريقته.

يجب أن نكون واعين بالأفكار قبل أن نتخلَّص منها حتى وإن كان الأمر صعباً عموماً إلَّا أنَّه من الأفضل اختيار العقل دائماً واعتياد التأمُّل بكل فكرة تخطر لنا، هل يفكر العقل الباطن في أثناء الأحلام؟ ربما تكون الأحلام هي أكثر لحظة يعبِّر فيها العقل عمَّا يدور به، وربما هي اللحظات الأكثر وعياً ويقظة وتعبيراً عن أفكارنا الحقيقية؛ مثلاً ربما تكون أحلام اليقظة هي عملية تفكير حقيقية واعية تشارك وتتفاعل وتتأثَّر بها كل أعضاء الجسد.

شاهد بالفيديو: 12 مهارة جديدة لتحسين الذات بسرعة

4. التصرف بحذر:

يجب أن تكون حذراً في تقييمك للأمور؛ فربما شيءٌ بسيطٌ بنظرك هو في الحقيقة لا يُقدَّر بثمن، كل شيء في الحياة مهما بدا بسيطاً له قيمته الثمينة بطريقة ما أو بالنسبة إلى أحدهم، وقد تنخدع بأشياء تظنُّ أنَّها ذات أهمية كبيرة، وحتى لو كان ثمَّة شيء معدوم القيمة في الحقيقة إلا أنَّه من الواجب الحذر وعدم التسرُّع في الحكم؛ مثلاً إذا شعرت بأنَّك تستحق شيئاً ما دون بذل أيِّ جهد أو ثمن للحصول عليه فأنت تتجاهل القيمة العظيمة للسعي الذي يمكنك القيام به.

تحدُث عدة أشياء في الحياة دون أن نجد لها سبباً أو تفسيراً؛ لكنَّها في الحقيقة نتيجة لسلوك اعتدناه ولم ندرك مدى تأثيره من جشع وتذمر وشعور بالذنب، وهكذا فإنَّ القيام بأشياء قد تبدو لا قيمة لها يمكن أن يقود إلى نتائج مأساوية.

إقرأ أيضاً: الإيجابية المفرطة لها أخطار ينبغي الحذر منها

5. تقبُّل التجديد:

تمعَّن في الأفكار السابقة أو تجاهلها كأنَّك لم تقرأ، الهام ألَّا تدعها تتراكم في عقلك دون أن تحدِّد موقفك منها؛ إذ إنَّ امتلاك عقلية منفتحة تجاه كل ما تقرؤه يساعدك على النضوج والتطور، ويجب أن يكون لديك ترابط في طرائق التفكير الخاصة بك؛ لتتمكَّن من رؤية الحياة بطريقة جديدة ومختلفة.

إنَّ التسامح والحب يساعدان على تعزيز التواصل وتوحيد وجهات النظر؛ من خلال استماع كلٍّ منا لأفكار ووجهة نظره بصورة منفتحة دون الخوف من أن يؤدي الوصول إلى مراحل أعلى من الوعي إلى نتائج عكسية ومدمِّرة ينبغي الحدُّ منها قبل فوات الأوان.

إقرأ أيضاً: أهمية تجديد النفس وطرق تحقيقه

عادة ما تسمع عبارة: "اهتم بشؤونك الخاصة"، ولكن هل يمكن حقاً للعقول البشرية أن تكون مستقلة عن بعضها في إدارة شؤونها كأنَّ كلَّ فرد يجب أن يكون منفصلاً عن الآخر؟ وماذا لو كان الانفصال هو سبب المشكلة؟ فالبشر جميعهم وحدة مترابطة ومتَّصلة مع بعضها؛ لذلك يمكن أن تتشابه المفهومات ووجهات النظر؛ مثلاً تشرق الشمس كلَّ يوم بصرف النظر عن اختلاف حالة الطقس سواء كان غائماً أم حاراً أم بارداً جافاً أم ماطراً.




مقالات مرتبطة