5 أسئلة هامة يجب أن تطرحها قبل نقل مكان عملك

هل أخذتَ في الحسبان أنَّ المكان الجديد الذي تنقل عملك إليه، يمكن أن يؤدي إلى إغلاق شركتك أو يمكن أن يكون بداية تحول ثقافي هام؟



قبل بضعة أشهر، انتقلتُ من المدينة التي كنتُ أعيش وأعمل فيها، إلى مدينة أخرى، فلَم يكن هذا قراراً صعباً بالنسبة إليَّ؛ لأنَّ جزءاً كبيراً من عملي يتم عبر الإنترنت، ويعمل فريقي عن بُعد، وكذلك لم يؤثِّر انتقالي في عملائي؛ حيث إنَّ معظمهم لم يعرف حتى أنَّني انتقلتُ، وحتى لو علموا، فلن يؤثِّر هذا القرار فيهم.

ومع ذلك، لا يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة إلى معظم الشركات؛ إذ إنَّه بالنسبة إلى معظمهم، قد يؤدي الانتقال إلى إغلاق الشركة، وبالنسبة إلى الآخرين، قد لا تكون النتائج سيئة لدرجة الإغلاق، ولكن لا يزال من الممكن أن تكون هناك عواقب وخيمة.

لذا، فأنت لا يمكنك نقل عملك من خلال قرار متهور على الإطلاق، ناهيك عن أنَّ التحضير أمر لا بُدَّ منه، ولكن مهما فعلت، هناك خمسة أسئلة هامة على الأقل يجب أن تطرحها على نفسك، لتحديد ما إذا كانت هذه الخطوة هي الأفضل لعملك، بغضِّ النظر عن سبب قيامك بذلك، إليك تلك الأسئلة:

1. من الذي أحتاج إلى إطلاعه على هذه العملية؟

قد يكون الانتقال أمراً جيداً، لكن هل قمتَ بإعلام الأشخاص المعنيين؟ حيث تحتاج إلى التأكد من أنَّ هذا الانتقال لن تكون نتيجته سيئة، وتتمثل إحدى طرائق تجنب حدوث ذلك، في إشراك موظفيك وعملائك في هذه العملية قبل فترة طويلة من تخطيط وتنفيذ خطة نقل عملك.

عموماً، يرى الموظفون عملهم على أنَّه تشغيلي، ويراه العملاء على أنَّه مصدر ربح، فيجب عليك مشاركة كلتا المجموعتين في الأسباب التي دفعَتك إلى الانتقال، والسماح لهما بتقديم تغذية راجعة بشأن شعورهما تجاه هذا القرار، ويمكنك أيضاً إجراء استطلاع رأي لعملائك يطلب منهم التصويت لصالح أو ضد هذه الخطوة (مع إبداء الأسباب)، ويمكن لقسم الموارد البشرية الخاص بك أن يطلب الشيء نفسه من موظفيك.

ستساعدك التغذية الراجعة على تحديد ما إذا كنتَ تريد تغيير الاستراتيجية الكامنة وراء انتقالك، أو اختيار الموقع الجديد، أو إلغاء هذه الخطوة تماماً، وبهذه الطريقة، أياً كان القرار الذي تتخذه ستكون لديك فرصة أفضل ليتم تأييده من قِبل جميع الأطراف المعنية.

2. هل سأضطر إلى فقدان بعض الموظفين؟

هناك دائماً خطر فقدان بعض الموظفين في أثناء نقل عملك، ويكون تأثير ذلك أسوأ عندما يكون الموظفون المعنيون مخلصين وأساسيين لنجاح عملك؛ إذ إنَّ خيارك الأول بلا شك هو عدم تعطيل الانسجام وسير العمل في الشركة من خلال استقالة أحد الموظفين الأساسيين.

وفي كثير من الأحيان، ستجد أنَّ شركتك ليست في أفضل المواقف، من الناحية المالية أو غيرها من النواحي، ولدرء أيَّة مشكلات مصاحبة للانتقال، افعل كل ما في وسعك في حدود ميزانية عملك لتجنب فقدان الموظفين الجيدين، وتذكَّر أنَّ تعيين موظفين جدد ينطوي على أكثر بكثير من دفع الراتب، ولذلك، تأكد من وجود استراتيجية لمعالجة هذه الحتمية قبل بذل أيِّ جهود للانتقال.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات للحفاظ على الموظفين الرائعين

3. هل توجد شركات ناشئة أخرى في المكان الذي أنتقل إليه؟

يشير وجود شركات صغيرة وجديدة أخرى في المكان الذي تريد الانتقال إليه إلى مناخ عمل يدعم ويعزز نمو الأعمال، فلا يجب أن ينصبَّ تركيزك في هذه المرحلة على الخوف من المنافسة؛ وإنَّما على التفكير في كيفية الحصول على عملاء لعملك في منطقتك الجديدة.

وقد تكتشف نظاماً بيئياً للأعمال في مثل هذه المجتمعات يعمل بكفاءة شبه سلسة؛ إذ إنَّه في مثل هذه المجتمعات، قد تدعم الشركات الأكبر حجماً الشركات الصغيرة وتعقد شراكات معها حسب الحاجة، وقد يرعى المجتمع هذه الشركات، وهذا هو المناخ الذي تريده؛ حيث إنَّه من الأسهل بالتأكيد الاستقرار وبدء عملك ضمن هذا السيناريو.

4. ما هي التكاليف المترتبة على الانتقال؟

التكلفة الإجمالية لنقل مكان عملك أكثر بكثير ممَّا تدفعه في اليوم الذي تنتقل فيه، فضع في حسبانك الضرائب، على سبيل المثال: توجد العديد من المواقف المتعلقة بالضرائب التي يجب مراعاتها، خاصةً إذا كنت ستنقل قاعدتك إلى ولاية أخرى، ومعدل ضريبة المبيعات للمنطقة التي تنتقل إليها، وإن كانت ستتم مطالبتك بدفع ضريبة عن عقد الإيجار التجاري الخاص بك.

عليك أن تنتبه إلى أنَّ انتقال عملك قد يعني أنَّ بعض عملائك الحاليين قد لا يتم إعفاؤهم من الضرائب المدفوعة على مشترياتهم عبر الإنترنت خارج الولاية، فكيف ستؤثر هذه العوامل في عملك؟

إقرأ أيضاً: لماذا يعد الذكاء العاطفي مفتاح مشاركة العملاء؟

5. ما هو تأثير التحوُّل الثقافي؟

ربما فعلتَ كل ما يلزم من ناحية العمل، وقمتَ بإجراء الاتصالات والشراكات اللازمة التي تحتاج إليها للانطلاق في موقع عملك الجديد، وهذا شيء جيد، ومع ذلك، فإنَّ الأمر لا ينتهي عند هذا الحد؛ إذ إنَّه في كثير من الأحيان، يمكن أن يؤدي التغيير الناتج في سلوك العملاء وتصورهم وموقفهم تجاه عملك إلى تعطيل عملك، وربما كان موقعك السابق مركزاً صناعياً يعج بالأعمال التجارية الجديدة، والأشخاص من ذوي الذكاء التجاري العالي، في حين أنَّ موقعك الجديد يعاني من الركود؛ حيث يهتم الناس بالاسترخاء أكثر من العمل، فهل فكرتَ في هذه الاحتمالات؟

نقل الأعمال التجارية هو أكثر بكثير من مجرد مساحة مكتبية جديدة في موقع رائع، وغالباً ما يكون له عواقب؛ حيث سيساعدك طرح هذه الأسئلة على تحديد ما إذا كنت مستعداً للقيام بهذه الخطوة، أو ما إذا كان يجب عليك إعادة النظر.

المصدر




مقالات مرتبطة