5 أدوات للتطور الشخصي

يكون من المفيد بين الحين والآخر أن نسترجع الدروس التي تعلَّمناها منذ آخر مرَّة قمنا بها بمراجعة أنفسنا، فنحن نقوم بكثير من الأشياء، ونمرُّ بكثير من التجارب، ونتلقى كثيراً من المعلومات؛ لذا من الهام أن نخصِّص وقتاً لاسترجاع جميع هذه الأحداث.



فعندما نقرأ كتاباً، من المفيد أخذ الملاحظات وتسجيل الاقتباسات أو كتابة الأفكار، وينطبق الأمر  ذاته على فيلم قد تشاهده أو دورة تدريبية سجلت بها أو تدوين صوتي تستمع له؛ لذا أسأل نفسك: ما هو جوهر المعلومات التي أخذتها، وكيف يمكن الاستفادة منها في حياتك؟

أهمية التأمل الذاتي:

يُعدُّ تدوين الأفكار، والخواطر طريقة جيدة لتأمل مدى تطورك الذاتي، والدروس التي تعلَّمتها يومياً؛ إذ إنَّنا نتلقى كثيراً من المعلومات يومياً، ومن السهل أن ننسى في بعض الأحيان؛ لذا يُعدُّ التأمل الذاتي وسيلة رائعة لتحقيق الاستفادة القصوى من التجارب التي تخوضها؛ فهو ينقل تجربتك في النمو الذاتي إلى مستوى أعلى.

صندوق أدوات التطور الشخصي:

1. الإصغاء لصوتك الداخلي:

إنَّنا نتعرض للضغط باستمرار؛ بسبب توقعات وقلق ومبادئ وآراء الآخرين؛ فيكون البقاء صادقاً مع نفسك، والإصغاء لصوتك الداخلي أمراً صعباً بوجود كلِّ هذه المنغصات، ومع ذلك فإنَّه من الهام تطوير قدرتك على الإنصات والوثوق بحدسك الداخلي؛ لأنَّ هذه هي حياتك

2. تذكُّر الأهداف:

الأفعال والمبادئ التي يدفعها وجود هدف قوي، هي أقوى بكثير من تلك التي تكون غير هادفة؛ فأهدافك هي قوة الدفع الأساسية التي ستساعدك على تجاوز معظم التحديات، إضافة إلى التغلب على مخاوفك وشكوكك، فهي ستساعدك على رؤية الصورة الشاملة.

شاهد بالفيديو: 5 قواعد ذهبية مثبتة علميًا في تحديد الأهداف

3. القليل يعني الكثير:

تقدم لنا الحياة كثيراً من الفرص والإمكانات، وتكمن مهمتنا في تحديد ما الذي نحتاج إليه منها وما الذي نتجاوزه، فيزيد احتمال أن نسعد في التعمق ببعض الأشياء، في حين تكمن السعادة في أحيانٍ أخرى في التعرف إلى الأمور تعرُّفاً سطحياً؛ لذا ركِّز على الأمور التي تحبُّها، ودعِ الآخرين يفعلون ما يريدون.

4. الامتنان:

ترتبط نوعية الحياة التي تعيشها بالأشياء التي تركِّز عليها في ذهنك؛ فإذا فكرت في جميع الأشياء التي تنقصك، ولا تمتلكها ستشعر بشعورٍ سيئٍ حتماً، وإذا فكرت في الأشياء جميعها التي أنت ممتنٌّ لامتلاكها؛ فعلى الفور ستشعر بشعور جيد، وسعادةٍ كبيرة ورضى أكثر؛ لذلك يُعدُّ الامتنان وسيلة مؤثِّرة لتحسين خبراتك الحياتية.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

5. أهمية الأشياء الصغيرة:

إنَّ وضع أهداف كبيرة، وتحقيق الإنجازات هو أمرٌ رائع، على الرَّغم من أنَّه ربما يكون مُرهِقاً، وغير قابلٍ للتحقيق دائماً، أمَّا في بعض الأحيان يكون من الجيد التركيز على الأشياء الصغيرة، مثل الأشياء التي قد تفعلها للآخرين أو لنفسك؛ فقد تتفاجأ بقيمة هذه الأشياء الصغيرة، وكم هي هامة سواء الآن أم على الأمد الطويل.

المصدر




مقالات مرتبطة