4 نصائح لتحقيق السعادة المالية

تتحقَّق الراحة والسعادة المالية عندما تنفق أقل ممَّا تكسب، ولتحسين الوضع المالي ستحتاج إما لزيادة الوارد أو تقليل الإنفاق، فقد يعطي الإنفاق المبالغ به سعادة مؤقتة سرعان ما تزول لتجد نفسك غارقاً في الديون، وخاصةً مع سهولة استخدام البطاقات المصرفية التي تمكِّنك من شراء كثير من الأغراض بما يتجاوز قدرتك المادية، وهذا يؤدي إلى تراكم الديون لأشهر وربما سنين، وعندها ستكون مجبراً على تقليل المصاريف لتخفيف العبء المادي، وإلا لن يتغير شيء.



توجد كثير من الكتب والمصادر التي تتحدث عن أساليب الإدارة المالية، لكن في النهاية لا شيء سيغير الوضع على أرض الواقع إلا إذا أنفقت أقل مما تكسب، وهذا الخيار أسهل من زيادة الدخل المالي وهو متاح للجميع. إليك:

4 نصائح لتحقيق السعادة المالية:

1. حدِّد وضعك الحالي:

هل أنت مستسلم للواقع على أمل أن يتغير شيء؟ أم تحاول تقليل مصروفك إما بتقنين الشراء أو اللجوء إلى المنتجات الأرخص ثمناً؟ من الهام جداً أن تقيِّم وضعك حالياً وتحدِّد نفقاتك الأساسية من إيجار وكهرباء وغيرها من الكماليات مثل اشتراك التلفاز أو النادي الرياضي، ومن خلال مراقبة مصاريفك الشهرية ستُفاجَأ بالمبالغ التي تنفقها على تناول الطعام والمشروبات خارج المنزل، وخاصةً في فترة ما بعد الظهيرة والمساء.

2. تخلَّ عن النفقات غير الضرورية:

بعد أن تراقب مصاريفك الشهرية ابدأ باتباع الخطوات الآتية لتتمكَّن من تقليص المصروف تدريجياً إلى أن يصبح أقل من المدخول:

  • التخلي عن أي شيء ليس لديك رغبة حقيقية أو حاجة ملحَّة لشرائه.
  • أشياء ترغب بها لكن بعد شرائها لم تكن سعيداً كما توقعت.
  • أشياء هامة وضرورية، ولكنَّ تكلفتها مرتفعة، على سبيل المثال، إذا كان أجار منزلك مرتفعاً، فانتقل إلى مكان أرخص، أو تقليل الإنفاق على الملابس غالية الثمن والاكتفاء بالخيارات العملية والرخيصة.

ليس من الضروري حصر الإنفاق فقط على الأساسيات، فالقليل من المتعة ضروري ومطلوب، ولكنَّ الأهم هو الحكمة في الإنفاق على الأشياء المُحبَّبة لك بدلاً من إهدار المال على أشياء غير مفيدة.

شاهد بالفديو: 10 نصائح لوضع ميزانية تساعدك في ادّخار المزيد من المال

3. خصِّص ميزانية:

قسِّم نفقاتك إلى فئات عدة مثل نفقات الإيجار والصيانة وغيرها، أو يمكنك تخصيص مبلغ أسبوعي نقدي وتقسيمه على نفقات البقالة والمستلزمات المنزلية والترفيه وتناول الطعام في الخارج دون استخدام البطاقة المصرفية، وبهذا ستتمكَّن من الالتزام بحدود الإنفاق التي وضعتها لنفسك.

إقرأ أيضاً: دليلك الشامل لإعداد ميزانية

4. احتفظ جيداً بمدَّخراتك المالية:

بإمكانك الاستفادة من مدخراتك المالية لسداد الديون المتراكمة أو تخصيصها لحالات الطوارئ دون الحاجة إلى استخدام البطاقة المصرفية، وإذا لم تكن مديوناً ولديك ما يكفي لحالات الطوارئ وترغب بادخار المال، فاحرص على أن يكون في مكان آمن ومحفوظ مثل حساب مصرفي مستقل.

إقرأ أيضاً: 5 طرق تهدر بها أموالك دون أن تشعر

في الختام:

تذكَّر دائماً أنَّ سر السعادة المالية هو أن تنفق أقل مما تكسب.




مقالات مرتبطة