4 نصائح لإنجاز المشاريع

أحياناً تتراكم المشاريع ولا يستطيع المرء أن ينجز أيَّاً منها وتخرج الأمور عن سيطرته، ناهيك عن الأفكار والمقالات غير المكتملة والمشاريع التي ما تزال قيد الدراسة والتنفيذ؛ لذا يقدِّم المقال 4 نصائح تساعدك على الالتزام وتضمن لك إنهاء المشاريع التي بدأت بتنفيذها.



جهِّز خطة عمل لتنفيذ الفكرة المقترحة:

كثيراً ما يندفع المرء لتنفيذ فكرة المشروع دون إعداد خطة عمل مدروسة، وتراه سرعان ما يفقد حماسته في خضم عملية التنفيذ، ولكن عليك أن تقاوم الرغبة التي تدفعك إلى المضي في تنفيذ المشروع بطريقة عشوائية، وتخصص ما يكفي من الوقت لإعداد خطة عمل تفصيلية لمراحل التنفيذ كلها.

تسهم الخطة في تنظيم مراحل العمل، وضمان التقدم وفق خطوات محسوبة، كما أنَّها تضمن تحقيق النتائج المطلوبة؛ لأنَّ قلة التنظيم تُعَدُّ من الأسباب الرئيسة لعجز الأفراد عن إنهاء المشاريع التي بدؤوا بها، فيندفع الفرد في مثل هذه الحالة إلى العمل مأخوذاً بحماسة البدايات؛ لكنَّه سرعان ما يفقد شغفه وطاقته، ويعجز عن إحراز أي تقدم، أو قد يعمل بطريقة فوضوية غير هادفة؛ لأنَّه لم يحدِّد مراحل العمل من البداية وينظمها.

يكمن الحل في إعداد خطة تنفيذ تفصيلية حتى تكون قادراً على تحديد مدى تقدمك وبعدك عن الهدف النهائي في جميع مراحل العمل؛ وبالنتيجة ستتمكن من إنجاز المهمة على أكمل وجه.

يمكنك أن تنظر إلى الأمر بهذه الطريقة: على فرض أنَّك تريد إعداد طبق جديد ليس لديك أدنى فكرة سابقة عنه؛ فإنَّك لن تباشر العمل عليه قبل أن تطَّلع على الوصفة؛ فقد تحتاج إلى بعض المكونات غير المتوافرة لديك في أثناء عملية التحضير، ويقتضي المنطق في هذه الحالة أن تطلع على الوصفة والمكونات وتتأكد من توافر كافة لوازم الطبق قبل أن تباشر العمل على تحضيره.

ينطبق المفهوم نفسه على المشاريع التي تتولى مهمة تنفيذها؛ أي يجب عليك أن تضع خطة عمل تفصيلية، وتحدد لوازم إجراءات التنفيذ ومتطلباتها، وتستعين بالخطة لإنجاز المشروع على أكمل وجه.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح تساعدك على وضع خطة عمل ناجحة

حدِّث الآخرين عن فكرة المشروع:

يزداد التزام الفرد وشعوره بالمسؤولية تجاه عمله عندما يحدِّث الآخرين عنه؛ لذا يمكن التغلب على مشكلة التسويف في أثناء العمل على تنفيذ مشروع هام من خلال نشر تفاصيله في مواقع التواصل الاجتماعي ومشاركته مع الأصدقاء.

يصبح المشروع أكثر واقعية بهذه الطريقة، ناهيك عن أنَّ مشاركته مع الآخرين ستدفعك إلى اتخاذ تدبيرات التنفيذ اللازمة؛ لأنَّك لن ترغب في التراجع أو الظهور بمظهر الشخص غريب الأطوار أمام الأصدقاء والمتابعين.

يمكنك أن تطبق هذه الطريقة على الخدمات التي تقدمها للعملاء والزبائن أو المهام التي يكلِّفك المدير بتنفيذها في حال كنت موظفاً، وإذا كنت تماطل في تنفيذ مشروع معيَّن، أو تفتقر للحماسة اللازمة لإنجاز مهمة محددة يجب عليك أن تخبر مديرك، أو العميل، أو الزبون بموعد التسليم المتوقع؛ أي أن تحدد موعد تسليم نهائي، مع الحرص على تجنب المواعيد غير المحددة مثل "قريباً"، أو "في غضون بضعة أيام".

باختصار عليك أن تحدد موعداً ثابتاً وتباشر العمل في الحال؛ إذ يندفع الفرد للعمل بكامل حماسته عندما يتعهد بتسليم المهمة في موعد محدد أمام العملاء أو المدير.

نفِّذ كل مشروع على حدة:

قد يعود سبب عجزك عن الوفاء بالالتزامات المترتبة عليك إلى حقيقة أنَّك تعمل على عدة مهام في الوقت نفسه، فيقتضي الحل أن تركز على مهمة أو مشروع واحد، وتؤجل البقية إلى وقت لاحق أو تحذفها من قائمة المهام الخاصة بك.

في حال كنت مسؤولاً عن عدة مشاريع؛ عندئذٍ يُستحسَن أن تباشر العمل على المشروع الأضخم، أو يمكنك أن تقارن بينها وتختار المشروع صاحب التأثير الأكبر في مستقبلك المهني أو حياتك، كما يُنصَح بإعطاء الأولوية للمشروع الذي تخشى المضي فيه؛ لأنَّه سيغير حياتك جذرياً.

إقرأ أيضاً: مهارات إعداد وتصميم الخطط التنفيذية: ممارسات وتطبيقات

كفَّ عن السعي وراء المثالية:

هذا لا يعني أن تستعجل في تنفيذ المشروع ولا تعطيه حقه، أو أن تسلم عملاً يفتقر للجودة المطلوبة؛ بل تستهدف هذه النصيحة نزعة الكمال الكامنة بداخلك التي تمنعك من متابعة العمل بسبب عدم رضاك عن بعض التفاصيل الثانوية أو التي لا تبدو مثالية أو صحيحة بالنسبة إليك.

لذا عليك أن تتخلص من نزعة المثالية خلال عملك على المشاريع، وتواصل التقدم في مراحل التنفيذ حتى يكتمل المشروع، وإياك أن توقف العمل بغرض تصويب أخطاء ثانوية يمكن التغاضي عنها في الوقت الحالي؛ بل يجب أن تؤجل التعديلات والتصحيحات الثانوية إلى المرحلة النهائية.

إذا كنت تكتب مقالاً مستعجلاً مثلاً؛ عندئذٍ لا يجب أن تقف عند كل جملة وتحاول تعديلها لتوافق معايير المثالية بالنسبة إليك؛ فهذه الطريقة غير مجدية إطلاقاً، فتقتضي الطريقة العملية أن تنهي كتابة المقال، ثمَّ تبدأ بإجراء عمليات التنقيح والتعديل والتحسين على كامل المحتوى.

إقرأ أيضاً: لماذا لن يساعدك السعي إلى الكمال في تحقيق أهدافك؟

في الختام:

لقد قدَّم المقال 4 نصائح لتحفيزك على بدء العمل على مشاريعك غير المكتملة، جلّ ما عليك فعله هو التزم المشروع، وضع خطة عمل، ونفِّذ خطوة واحدة على الأقل يومياً حتى تتقدم وتقترب من تحقيق الهدف النهائي، انشر تفاصيل عملك ومشاريعك في مواقع التواصل الاجتماعي.




مقالات مرتبطة