4 نصائح تساعد الانطوائيين على الاعتناء بأنفسهم

هل الاهتمام بالصحة العقلية للشخص الانطوائي يختلف عن الشخص المنفتح؟ بالنسبة إلى بعض الأشخاص قد يكون كذلك، فبصرف النظر عن هويتك، من الهامِّ أن تتعلَّم أفضل طريقة للعناية بنفسك.



إليك أربع نصائح للاعتناء بنفسك وبصحتك العقلية إذا كنت شخصاً انطوائياً:

1. ضع حدوداً مناسبة لك:

إنَّ تعلُّم كيفية وضع الحدود مهارةٌ هامَّة، ليس بالنسبة إلى الأشخاص الانطوائيين فحسب، بل إلى جميع الأشخاص، ومع ذلك قد يحتاج الأشخاص الانطوائيون إلى وضع حدود معيَّنة تُتيح لهم الوقت الذي يحتاجون إليه للعناية بالنفس والحفاظ عليها، واعلم أنَّه ليس من الأنانية أن تحتاج إلى وقت خاص بك؛ فيمكن أن تكون كلمة الحدود مُخيفة، وخاصةً إذا كنت تواجه صعوبةً في وضعها، لكنَّها يجب ألَّا تكون كذلك.

على سبيل المثال، إنَّ شخصاً ما يريدك أن تقضي معه بعض الوقت المُمتع، لكن تحتاج إلى وقت وحدك بعد قضاء قدر كبير من الوقت مع الآخرين على مدار الأسبوع، فبدلاً من رفض اقتراحه، يمكنك طلب تحديد وقت للخروج معه في موعدٍ لاحق، ولا تحتاج إلى أن تبرِّر ذلك، بل يمكنك أن تقول إنَّك لست متفرِّغاً، واسأل عن الأيام التي تناسبه من أجل تحديد موعد لاحقاً، ويمكنك أيضاً تعيين حدود أكثر حزماً أو مباشرة حسب الحاجة، فالاهتمام باحتياجاتك وإعطاء نفسك المساحة والوقت اللذين يتيحان لك أن تكون بأفضل حال، أمر لا داعي للخجل منه.

2. فكِّر فيما تعنيه الرعاية الذاتية لك:

الرعاية الذاتية مختلفة بالنسبة إلى جميع الأشخاص، ومن ذلك كل شخص انطوائي، فبالنسبة إليك، قد يعني ذلك وضع هاتفك في الوضع الصامت والمشي لبضع ساعات، وبالنسبة إلى شخص آخر، قد يكون شيئاً مختلفاً تماماً، فاعلم ما الذي يدفعك إلى التفكير الصحيح ويعيد لك السلام النفسي، والتزم به.

بالإضافة إلى ذلك، مثلما تبدو الرعاية الذاتية مختلفة من شخص لآخر، قد تتطلَّب الرعاية الذاتية شيئاً جديداً كل يوم، فهناك إجراءات روتينية ثابتة قد تكون لديك، مثل إجراءات النظافة الشخصية، والتمارين الرياضية، ووقت التأمل وما إلى ذلك، لكن من المفيد أيضاً التحقق من نفسك دائماً، والسؤال: "ما هو الذي أحتاج إليه الآن؟" وهذا صحيح خاصةً إذا كنت متوتراً، أو لا تشعر بتحسُّن.

شاهد بالفيديو: صفات الشخصية الانطوائية وكيفية التعامل معها

3. حقِّق التوازن:

تأكَّد من تحقيق التوازن بين قضاء الوقت مع أحبائك وقضاء الوقت وحدك، فحتى بالنسبة إلى الأشخاص الانطوائيين، يُعَدُّ الدعم الاجتماعي أمراً هامَّاً، ولا يعني الانطوائي أنَّ الشخص يريد أن يكون وحده طوال الوقت؛ إذ يرغب الانطوائيون في التواصل الاجتماعي مثل أي شخص آخر.

فإذا كنت تحتاج إلى مزيدٍ من الوقت وحدك، ففكِّر في كيفية تنظيم يومك أو أسبوعك لتحقيق التوازن، وإذا أردت خلاف ذلك فتواصل مع الأشخاص الذين تحبهم، وحدِّد بعض الوقت لقضائه معهم بطريقة لا تُضحِّي معها باحتياجاتك، واطلب المساعدة عندما تحتاجها؛ فنحن جميعاً نحتاج إلى المساعدة من وقت لآخر، ولا ينبغي لأحد أن يفعل كل شيء وحده، سواء كان ذلك يتعلَّق بالحياة أم بحاجة معيَّنة تتعلَّق بالصحة العقلية.

يمكن للمعالج أو المستشار أن يقدِّم إضافة رائعة لنظام الدعم الخاص بك، كما أنَّ إيجاد الشخص المناسب يمكن أن يُحدث فرقاً كبيراً في حياتك، وسواء كنت تُعاني من حالة صحية عقلية مثل القلق أو الاكتئاب، أم تواجه مخاوف في علاقاتك، أم تتعامل مع ضغوطات الحياة، أم إذا كنت تحتاج إلى دعم فيما يتعلَّق بأي شيء آخر يدور في ذهنك، فإنَّ البحث عن علاج أو استشارة يمكن أن يكون مفيداً جداً.

إقرأ أيضاً: 10 من أفضل الوظائف للأشخاص الانطوائيين

4. ابحث عن الدعم:

لا يلزم أن تكون مهمَّة العثور على اختصاصي صحة عقلية مخيفة؛ إذ توجد طرائق عدة للعثور على مقدِّم رعاية صحية عقلية، مثل المعالج أو المستشار، ويمكنك أن تطلب من طبيبك إحالتك إلى معالج، أو البحث في الويب، أو الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك لمعرفة مع من يتعاملون، أو استخدام الموارد مثل برنامج مساعدة الموظفين، أو استخدام موقع ويب مثل "مايند داينوستكس" (Mind Diagnostics)، لمساعدتك على العثور على اختصاصي مرخص في منطقتك.

إقرأ أيضاً: 6 نقاط سريعة لتعزيز قوة الحضور لدى الانطوائيين

فكل ما عليك فعله هو البحث، وسترى مجموعة من مقدمي الخدمات من مختلف التخصصات، وبصرف النظر عن الطريقة التي تختارها للتواصل، كن فخوراً بنفسك لاتخاذ الخطوة الأولى نحو الحصول على الدعم الذي تحتاجه.

المصدر




مقالات مرتبطة