4 طرق للتوقف عن الاهتمام بآراء الآخرين

"الخوف هو المصدر الرئيس للخرافات وأحد المصادر الرئيسة للقسوة، والتغلب على الخوف هو بداية الحكمة" - الفيلسوف "بيرتراند راسل" (Bertrand Russell).



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدونة "إرين فالكونر" (ERIN FALCONER)، وتُحدِّثنا فيه عن طرائق التوقف عن الاهتمام بآراء الآخرين.

في العام الماضي، لم أكن أعرف بوضوح ما أريد أن أفعله في الحياة، ولأنَّ ذلك لم يكن واضحاً تماماً، فقد كنت أفتقر إلى الثقة الكافية بنفسي، وكنت أمنح الناس الفرصة لانتقادي، وقد كان ذلك يفوق قدرة تحمُّلي.

كنت أرغب في إلهام الناس، والسفر حول العالم، والانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية، ولكنَّ معظم أهدافي بدت غير متماشية مع ما يفعله الآخرون من حولي، لدرجة أنَّني إذا حاولت أن أسلك مساراً مختلفاً، فلن يتركوني وشأني، ومن هنا تأتي الحاجة إلى التغيير، فكانت لدي بعض الأمور التي يجب عليَّ تغييرها من أجل التخلي عن هذا الخوف من آراء الآخرين وأصبح أكثر استقلاليةً.

إليك فيما يأتي 4 طرائق للتوقف عن الاهتمام بآراء الآخرين:

1. التعرُّف إلى أشخاص جدد لديهم نفس طموحاتك:

يقال دائماً إنَّك تتأثر بأكثر خمسة أشخاص تقضي وقتك معهم، فالخوف عامل هام هنا؛ وذلك لأنَّ الوجود مع أشخاص مثلك، يجعل من السهل عليك فعل وتقبُّل ما تحبه.

عندما قررت لأول مرة أنَّني أريد إنشاء مدونة، لم أكن أعرف أي شخص يدير مدونته الخاصة، فلا أحد من أصدقائي الحاليين فعل ذلك من قبل، لكن تغيَّر كل ذلك خلال الشهرين الأوليين؛ إذ بدأت بالتواصل مع الأشخاص الذين يُنشئون المدونات، والذين يُنجزون مهاماً مشابهةً جداً لمهامي، وهذا ما جعل الأمور أسهل بالنسبة إليَّ، فقد كنت ألجأ إليهم دائماً للحصول على الدعم والمشورة.

هذا لا يعني أنَّني نسيت أصدقائي الحاليين، لأنَّهم إذا كانوا أصدقاء مقربين وكانوا دائماً يدعمونني عندما أحتاجهم، فلماذا أبتعد عنهم؟ يجب عليك أن تتذكر أنَّ مقابلة أشخاص جدد يشبهونك، يمكن أن تمنحك كل الدعم والتوجيه الذي تحتاجه.

إقرأ أيضاً: 10 أمور تذكرك بقضاء وقت أكثر مع الأشخاص المناسبين

2. التخلص من السلبية:

لقد امتلك معظم أصدقائي القدامى نظرة سلبية عن الحياة، أو ما ينطبق عليه أكثر وصف الموقف السلبي تجاهها، وهذا جعلهم يستسهلون الاستخفاف بآراء الناس.

على سبيل المثال، عندما اقترحت لأول مرة أنَّني سألتحق بصالة ألعاب رياضية، قوبل اقتراحي بسخرية من قِبل بعض الناس، وكان عليَّ محاولة تجاهل آرائهم، ولقد تدربت كثيراً وتمكَّنت من زيادة وزني وبناء عضلاتي منذ ذلك الحين، وفاجأت كثيراً من الناس، لكن لم يحدث ذلك دون التخلص من الأشخاص السلبيين من حياتي أولاً.

بدأت بالابتعاد عن الأشخاص الذين تسببوا لي في مشاعر الشك والصراعات العاطفية مع نفسي، حتى أتمكن من التعبير عن نفسي بسهولة أكبر بين الناس، وأشارك أهدافي بأريحية مع أشخاص آخرين.

لقد ساعدني ذلك كثيراً على إحراز مزيد من التقدم، لذلك فإنَّ التخلص من الأصدقاء السلبيين من حياتك يمكن أن يكون خطوةً هامةً جداً لتكون أكثر ثقةً في بيئتك المحيطة، وتتخلص من الخوف من آراء الآخرين.

شاهد بالفيديو: روبن شارما "Robin Sharma" ستة طرق  للتعامل مع الكارهين

3. التركيز على الأصدقاء الذين تثق بهم:

من المحتمل أن يكون لديك أنواع مختلفة من الأصدقاء، لكن يوجد دائماً عدد قليل من الأصدقاء الذين تثق بهم كثيراً، مثل الأشخاص الذين دعموك بصرف النظر عن أي شيء كان، فإذا كنت تبحث عن شخص تتحدث معه، فإنَّ هؤلاء الأصدقاء الجديرين بالثقة هم الذين يجب أن تذهب إليهم؛ وذلك لأنَّهم سيكونون متفهمين ومفيدين لك كثيراً.

عندما أردت التعبير عن أفكاري لأول مرة وأن أكون أكثر ثقةً بنفسي، كنت أتحدث مع اثنين أو ثلاثة من الأصدقاء بصورة منفردة، فكنت أرغب في مشاركة أهدافي وأفكاري الجديدة وآرائي عن أي شيء معهم، وكانوا يستمعون لها ويتحول الأمر في الواقع إلى مناقشة رائعة.

لقد منحتني هذه المناقشات مقداراً كبيراً من الثقة، لأنَّني أدركت أنَّ بعض الناس يفهمون أفكاري ولم يعارضوني؛ لذلك بدأت بالتدريج بأن أكون واضحةً ومنفتحةً مع الأصدقاء الآخرين، ولم يمضِ وقت طويل قبل أن تتغير الأمور، وشعرت بالراحة أكثر وبدأت أهدافي تتحقق.

ابدأ بالأصدقاء الذين تثق بهم تماماً، ثم كن واضحاً ومنفتحاً مع الآخرين، فمن غير الجيد محاولة التغلب على مخاوفك من خلال الثقة بمجموعة كبيرة من الأشخاص على الفور؛ لذلك ابنِ ثقتك بالآخرين بصورة تدريجية.

إقرأ أيضاً: كيف نصبح أشخاصاً جديرين بالثقة؟

4. تحمُّل مسؤولية الحياة:

أهم شيء يجب تذكُّره هو فهم حقيقة أنَّك الشخص الذي يقود حياتك، ولك حرية الاختيار فيما تريد فعله؛ إذ سيأتي الأصدقاء ويذهبون، ومعظم الأشخاص الذين تراهم كل يوم لن تراهم مرتين.

كن واثقاً بنفسك؛ وذلك لأنَّ الشخص الوحيد الذي سيشهد على كل ما يحصل في حياتك هو أنت، ورأيك في نفسك دائماً هو أهم خطوة في عيش حياة سعيدة وهادئة، فإذا لم ندرك جميعاً حقيقة أنَّنا نحن من نتحكم في حياتنا، فسنشعر دائماً بأنَّنا رهن آراء الآخرين، وسنشعر بالشك والخوف.

من الجنون أن ندرك أنَّنا لن نقوم بمعظم الأشياء التي نريدها في الحياة لأنَّنا نخشى آراء الآخرين، ونخشى التحدث إلى أشخاص جدد، ونخاف أن نثق بأفكارنا، فإذا تحكَّمنا في مشاعر الخوف تلك وفعلنا ما نريده بالضبط، فسنكون أشخاصاً سعداء؛ لذا كن واثقاً بنفسك، وابقَ سعيداً ولا تدع الآخرين يحبطونك أبداً.




مقالات مرتبطة