4 طرق لتعزيز ذكائك

يرى كلُّ شخصٍ الذكاء بطريقة مختلفة، لكنَّ علماء النفس والعلماء عموماً حاولوا تحديدَه على أنَّه دليل لمعدَّل ذكائنا فقط كما لو أنَّ الرقم يمكن أن يمثل عقولنا بالكامل، فقد كانوا يظنُّون أنَّ الذكاء موروثٌ بالكامل، وأنَّ الجميع يولدون وفق درجة ذكاء معينة ولا يمكن تغيير ذلك أو تحسينه.



كان هناك اعتقادٌ بأنَّ العباقرة قادرون على تعلُّم أي لغة أجنبية في بضعة أشهر دون الحاجة إلى معلم، أمَّا اليوم فنحن نفهم أنَّ الذكاء مفهوم مجرد، وغير ثابت، ويمكن أن يتأثر ببيئتنا وعقلياتنا ومدى التزامنا تحسينَ أنفسنا باستمرار.

يوجد عاملان أساسيان نتحكَّمُ فيهما إذا أردنا أن نصبح أكثر ذكاءً، وهما:

1. البيئة التي نختارها:

الطبيعة: تركيبتنا الجينية.

التنشئة: العوامل البيئية التي تؤثر في تنميتنا.

اتضح أنَّ الأمر لا يرتبط بالطبيعة مقابل التنشئة بقدر ما يرتبط بمدى تفاعلهما معاً، فإنَّ الذكاء موروث جزئياً فقط، ويمكن تحديد الإمكانات الكاملة لذكائنا من خلال البيئة الموجودون فيها، وهذا يعني أنَّ الأشخاص الذين نحيط أنفسنا بهم والتحديات الجديدة التي نواجهها والعروض التي نختار مشاهدتها هي مجرد أمثلة قليلة من العوامل التي تؤثر في ذكائنا، فتتفاعل الطبيعة والتنشئة معاً لينتجا الذكاء، وعلى الرَّغم من أنَّنا لا نستطيع حتى الآن تغيير جيناتنا فنحن نتحكم في العديد من العوامل في بيئتنا الخاصة.

2. العقلية التي نختارها:

ماذا عن الأمور التي تحدث في بيئتنا وليس لدينا سيطرة عليها؟ يرتبط الأمر بطريقة تفكيرنا، فتشير الأبحاث الحالية إلى أنَّ القيد الوحيد على ذكاء الفرد هو اعتقاده بما هو ممكن وسلوكاته التي إمَّا أن تعزز ذكاءه أو أن تحدَّ منه.

إذا قال لك معلموك أو أفراد أسرتك دائماً إنَّك غير ذكي، فمن المحتمل أن تكون قد وضعت حداً عقلياً لنفسك وما يمكنك تحقيقه؛ ومن ثمَّ سيمنعك ذلك من الوصول إلى إمكاناتك الكاملة.

يقول "مايكل ستراسنر" (Michael Strasner) الكوتش الشخصي والمهني لأكثر من ثلاثين عاماً: "تنشأ معتقداتنا من تجاربنا السابقة وتفسيرنا لها"، فعندما نبذل جهداً لتحديد المعتقدات السلبية التي لدينا عن أنفسنا وإزالتها من أفكارنا، فإنَّنا حقاً نمتلك الحرية لنكون مثلما نريد، مثل أن نكون أكثر ذكاءً.

اختيار عقلية النمو:

مصطلح "عقلية النمو" مفهومٌ أسَّسته عالِمة النفس "كارول دويك" (Carol Dweck) ويصف ضرورة تطوير ذكائنا بصورة مثالية.

الصفات هي:

  • تقبُّل التحديات.
  • الصمود في وجه العقبات.
  • النظر إلى الجهد على أنَّه الطريق إلى الإتقان.
  • التعلم من النقد.
  • إيجاد الدروس والإلهام في نجاح الآخرين.

لتحسين ذكائنا نحن بحاجة إلى ارتكاب الأخطاء والخوض في المواقف التي نكون فيها في حالة من عدم التوازن، على الرَّغم من أنَّ هذا قد يبدو في البداية أمراً غير مريح إلا أنَّه يقودنا في النهاية إلى النمو أكثر من الشخص الذي يتمثل هدفه الرئيس في الظهور بمظهر الذكي في أعين الآخرين.

شاهد بالفيديو: 7 استراتيجيات لتطوير عقلية النمو إذا كنت تمتلك عقلية ثابتة

إليك فيما يأتي 4 طرائق بسيطة لتصبح أكثر ذكاءً:

1. محاولة تحدي نفسك:

طوَّرَ عالِم النفس "ليف فيغوتسكي" (Lev Vygotsky) نظرية منطقة التطوير القريبة خلال السنوات العشر الأخيرة من حياته، فكان يظنُّ أنَّ المهام المثلى لتطوير قدراتنا المعرفية هي المهام التي يصعب علينا إتقانها وحدنا؛ لكنَّنا قادرون على إكمالها ببعض المساعدة من أقران آخرين أكثر قدرةً.

بمجرد أن تصبح المهمة سهلة بالنسبة إلينا لإكمالها وحدنا، فهذه علامة على أنَّنا لا نتحدى أنفسنا بما يكفي ولا نشجع أي نمو محتمل في هذا المجال المحدد، والذكاء مثل العضلة لا يمكن أن تصبح أقوى إذا لم تحمل أوزان أثقل وتنجز تمرينات أصعب.

2. القراءة بذكاء:

تؤدي قراءة أي شيء تقريباً إلى تحسين وعيك ومساعدتك على فهم الأفكار الجديدة، ووفقاً لمقال بقلم الكاتب جلين ستانسبيري (Glen Stansberry) يقول: "أولئك الذين يقرؤون لديهم معدل درجات أعلى، وذكاء أعلى، ومعرفة عامة أكثر من أولئك الذين لا يقرؤون".

في حين أنَّ مفهوم قراءة الكتب يساعدك على أن تصبح أكثر ذكاءً ليس جديداً تماماً، إلا أنَّ قليلين منَّا يفعلون ذلك؛ والسبب هو أنَّ الأشخاص لا يقرؤون بذكاء، فيمكن لأيٍّ منَّا قراءة مزيد من الكتب من خلال زيادة سرعة القراءة.

إقرأ أيضاً: كيف يقرأ الأذكياء؟ 5 نصائح تساعدك على القراءة بذكاء

3. الوجود مع أشخاص أذكى منك:

ربما لسنا بالضبط كما قال رجل الأعمال جيم رون (Jim Rohn): "نحن نتأثر بأكثر خمس أشخاص نقضي معظم وقتنا معهم".

بصرف النظر عن مدى قوتنا يمكن للأشخاص الأقرب إلينا أن يؤثروا في سلوكاتنا وأفكارنا ومشاعرنا، وقد يكون من الجيد أكثر أن يكون لديك أصدقاء غير متفوقين؛ لأنَّ ذلك يزيل الضغط عنك، ولكن في النهاية إحدى أفضل الطرائق لتصبح أكثر ذكاءً وتطوراً هو أن تحيط نفسك بأشخاص أذكياء وطموحين، وينطبق الأمر نفسه عندما نحيط أنفسنا بأشخاص يظنُّون حقاً أنَّنا أذكياء وبارعون، فيُظهِرون لا شعورياً مزيداً من الاحترام والحماسة تجاه قدراتنا وأنفسنا.

4. تسجيل الأفكار:

في كتاب المؤلف جيمس ألتوشر (James Altucher) "دليلك نحو الثروة" (The Choose Yourself Guide to Wealth) يشارك عادته اليومية مع زملائه القراء، وكل يوم مهما حصل يكتب 10 أفكار جديدة، ويقول: "الأمر ليس سهلاً، ولكن بالممارسة يسهل علينا ابتكار الأفكار والحلول خلال أوقات الصراع حيث من الضروري أن نكون قادرين على الرد بسرعة".

قد تختار كتابة جميع الأفكار في جلسة واحدة، أو يمكنك حمل مفكرة صغيرة وكتابة أي أفكار لديك بصورة منفصلة طوال اليوم.

إقرأ أيضاً: العودة إلى الأساسيات: سجّل أفكارك

في الختام:

تهدف الطرائق الواردة في هذا المقال إلى مساعدتك على رؤية تغييرات قابلة للقياس في طريقة تفكيرك والأفكار التي لديك والتحديات التي يمكنك مواجهتها في الحياة الواقعية، ولا نقصد هنا اختبار الذكاء أو درجاتك في المدرسة، ولكن نعني التقدم الذي تحرزه نحو أهدافك والمستقبل الذي تريده.




مقالات مرتبطة