4 طرق تساعدك على إتقان أي مهارة

في رحلتي لأصبح شخصاً أفضل، وأحظى بحياة رائعة، وأقوم بما أحب القيام به؛ اكتشفت موقفاً بسيطاً يسمح لي - أو لأي شخص آخر في هذا الشأن - بإتقان أي مهارة، ثمَّ استثمارها للحصول على ما يريده في الحياة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدونة "إرين فالكونر" (Erin Falconer)، وتُقدِّم لنا فيه 4 طرائق تساعدنا على إتقان أي مهارة.

جميع المهارات التي تستحق الإتقان ويمكن أن تجلب لك ثروة كافية، وتجعلك تصل إلى أقصى إمكاناتك في هذا العالم، لديها شيء مشترك؛ وهو أنَّها يصعبُ اكتسابها، وهذا يجعل الأشخاص الذين يتقنونها نادرين؛ ما يزيد من قيمتها، ومن الطلب عليها في الحياة؛ لذا كل ما عليك القيام به من أجل إتقان أي مهارة عظيمة هو تطبيق الموقف المناسب.

فيما يأتي 4 طرائق أساسية لأي موقف مناسب يجب عليك تطويره؛ من أجل أن تصبح معلماً وبطلاً في أيِّ شيءٍ تريده:

1. الهوس:

كان بإمكاني استخدام كلمات أخرى مثل الشغف أو الالتزام، وهي خيارات جيدة أيضاً؛ لكنَّني استخدمت كلمة الهوس لمجرد أنَّ هذه هي الطريقة التي سيصف بها معظم الناس تجربتهم، فالهوس هو أمر ضروري؛ فمن أجل إتقان أي مهارة عليك أن تقرأ كل شيء عنها، وأن تلتقي الأشخاص الآخرين الذين يحبونها ولديهم الرغبة الداخلية في القيام بها كل يوم بقدر ما تفعل أنت وتتواصل معهم، والهوس هو ما سيدفعك إلى الأمام في تلك الرحلة.

هذا هو السبب في أنَّك بحاجة إلى التركيز على شيء تحب القيام به، وأن تقوم به بكامل طاقتك، وركِّز على هذا الشيء، واقرأ عنه، وتحدث عنه، واحلم به، واصنع مشروعاً تجارياً منه؛ ببساطة ما عليك سوى القيام به بقدر ما تستطيع، وفي مرحلة ما يجب أن يتحول إلى عادة، أو يصبح جزءاً من حياتك.

شاهد بالفيديو: 10 قواعد للعقلية الناجحة!

2. الانضباط:

ينظر الناس إلى الانضباط على أنَّه شيء سلبي أو صعب أو ممل؛ لكنَّه في الحقيقة ليس كذلك؛ إذ إنَّ الانضباط هو هدية عظيمة يمكنك أن تمنحها لنفسك بسهولة، وتقريباً كل شيء جيد ستحققه في حياتك سيتطلب الانضباط، ومع ذلك إنَّ الانضباط ليس أكثر من وضع الإجراء الذي يجب عليك القيام به في جدولك الزمني بتكرار ومنحه الأولوية بصرف النظر عما إذا كنت ترغب في القيام به أم لا؛ فمثلاً في صباح يوم الأحد أمارس الرياضة 45 دقيقة، وفي السنوات العشر الماضية لم أفوِّت أكثر من 10 جلسات، وعندما كنت أفوِّت إحدى الجلسات؛ كنت أقوم بها في اليوم التالي.

إنَّ هذا الأمر غير قابل للتفاوض؛ لأنَّني التزمته، وأنا أحترم التزاماتي؛ ولهذا السبب لدي نتائج استثنائية؛ لذا من أجل إتقان أي مهارة عليك القيام بها مراراً وتكراراً لسنوات عديدة؛ لذلك اتخذ القرار، وامنح المهارة التي تريد إتقانها الأولوية القصوى في جدولك الزمني، وقم بها مهما كلَّف الأمر.

إقرأ أيضاً: 8 عادات لبناء الانضباط الذاتي

3. المثابرة:

ستواجه العديد من العقبات في طريق إتقان مهارتك، وهذا سيشمل التحديات التقنية والتعليمية من جميع الأنواع، ولكن تأكد من شيء واحد؛ وهو أنَّك عندما تعقد العزم على فعل أمر ما؛ ستجد حلاً لكل مشكلاتك بسهولة أكثر، ومع ذلك فإنَّ أكبر عقبة من المحتمل أن تواجهها هي نفسك؛ فسوف تشعر بالملل والكسل أو سترغب في تجربة شيء جديد.

عليك أن تضع في حسبانك أنَّ الفرق بين البطل والآخرين هو أنَّ البطل لم يتخلَّ عن أهدافه عندما أصبح الأمر صعباً أو مملاً؛ بل استمر في العمل، وبهذه الطريقة ستتخلص من معظم منافسيك، وسيتخلى الجميع تقريباً عن أهدافهم قبل الوصول إلى الإتقان لمجرد أنَّ الأمر يستغرق كثيراً من الوقت؛ لذلك فإنَّ الشيء الوحيد الذي عليك القيام به للوصول إلى القمة في مجالك هو عدم الاستسلام.

4. التركيز:

من السهل جداً أن تتشتَّت، لا سيَّما في المساعي الطويلة؛ مثل إتقان إحدى المهارات، فعليك البقاء في المسار نفسه لسنوات عديدة، ومعظم الناس لا يصلون إلى وجهتهم أبداً؛ لأنَّهم لم يملكوا هدفاً واضحاً في المقام الأول.

صحيح أنَّ أفكارك ومشاريعك تحتاج إلى التطور مع مرور الوقت، ولكن يجب أن يكون لديك هدف في الأفق، وإجبار نفسك على الاستمرار في التركيز عليه طوال الوقت؛ لذا حدد ما تريد تحقيقه، وتخيَّل رؤية واضحة له، واكتبها تذكيراً في هاتفك الذكي أو ملصقاً على الحائط، كما قال الممثل الأمريكي "بروس لي" (Bruce Lee): "أنا لا أخشى الشخص الذي تدرَّب على ألف ركلة مرة واحدة؛ لكنَّني أخشى الشخص الذي تدرب على ركلة واحدة ألف مرة".

إقرأ أيضاً: ما هي حالة التركيز؟ وكيف تصل إليها لتعزيز إنتاجيتك؟

في الختام:

إنَّ إتقان مهارة عظيمة ليس صعباً؛ فالأمر كله يرتبط بالتكرار، والانضباط، والمثابرة، والتركيز، ويمكن لأي أحد القيام بذلك.




مقالات مرتبطة