4 أفكار يجب عليك أن تتذكرها حينما يكون يومك سيئاً

أُحدِّق أحياناً في الأشخاص حولي، وأحاول أن أفهم إيماءاتهم وتعبيراتهم، وأتساءل: "ما هي قصتهم؟ وما الذي يبحثون عنه؟ وما الذي يجعل قلبهم ينبض بالسعادة والحزن والخوف والشوق؟"، وبعد ذلك أسأل نفسي: "ما الأفكار التي قد ننشرها أنا وزوجي في مدونتنا لإلهام هؤلاء الناس، ولتذكيرهم بأنَّنا حتى في أصعب الأيام تنبض قلوبنا جميعاً بهذه المشاعر نفسها؟".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة آنجل كرنوف (ANGEL CHERNOFF)، تخبرنا فيه عن تجربتها في تجاوز الأيام الصعبة من خلال بعض التذكيرات اليومية الجيدة.

أشارك اليوم معكم في هذا المقال بعض هذه الأفكار؛ لأنَّنا غالباً ما ننسى عندما تصبح الحياة مرهقة بعض الأشياء التي يجب أن نتذكرها، وعلى النقيض من ذلك نتذكر الأشياء التي يجب أن ننساها.

لذلك إليك فيما يأتي بعض التذكيرات الجيدة لتلك الأيام السيئة عندما تحتاج إلى القليل من الحافز الإضافي:

1. أنت بخير وأقوى قليلاً الآن:

هل تمرُّ بيوم سيئ؟ لا بأس بذلك، أنت بخير؛ لكنَّك الآن أقوى قليلاً مما كنت عليه بالأمس.

ضع يدك على قلبك، لتشعر بالهدف الكامن داخلك؟ فأنت موجود اليوم لسبب ما، فلا تستسلم، ولا تدع غيمةً داكنة تغطي سماءك بأكملها؛ فالشمس تشرق دائماً في جزء من حياتك، وفي بعض الأحيان عليك فقط أن تنسى ما تشعر به، وتتذكر ما تستحقه، وتستمر في المضي قدماً.

ضع في حسبانك أنَّنا جميعاً ارتكبنا الأخطاء، وتصرفنا بطريقة غبية جعلتنا نبدو حمقى، وسمحنا للناس باستغلالنا وقبلنا بأقل مما نستحق، وأحياناً أعطينا الآخرين أيضاً أقل مما يستحقون؛ وفي بعض الأحيان ننسى أولوياتنا وحدودنا بسبب الفوضى التي نمر بها، لكن إذا فكرت في الأمر، فقد تعلمنا كثيراً من اختياراتنا السيئة، وعلى الرَّغم من أنَّ بعض الأشياء لا يمكننا استعادتها أبداً، وبعض الأشخاص لن يأسفوا أبداً على ما ارتكبوه في حقنا، لكن اكتسبنا الآن خبرة للتعامل في المرات القادمة، وأصبح لدينا الآن مزيداً من القوة لبناء مستقبلنا.

شاهد بالفديو: 8 أمور يجب القيام بها عندما ترغب في الاستسلام

2. أنت أكثر قدرة بكثير مما تعتقد:

عليك أن تتذكر أنَّك قادر على مواجهة تحديات كبيرة، لكن عندما تكون الأوقات جيدة وكل شيء يمر بسهولة، فقد يكون من السهل أن تشعر بالتقاعس وتنسى مدى مهارتك وسعة الحيلة التي تتمتع بها؛ فالمشكلات غير المتوقعة هي شرور ضرورية تدفعك إلى الأمام؛ لأنَّ هذه المشكلات ستنتهي في النهاية، لكن الدروس والنمو الذي تكتسبه منها سيستمر طوال الحياة.

في الحقيقة، يوجد نوعان من الألم في الحياة: الألم الذي يؤذيك، والألم الذي يمنحك القوة والنمو، لكن عندما تتعلم من تجربة صعبة، يصبحان ألماً واحداً؛ فالقوة لا تأتي مما يمكنك القيام به؛ بل تأتي من تجاوز الأشياء التي لم يكن بإمكانك فعلها من قبل، والمواقف الصعبة تبني أشخاصاً أقوياء وناجحين؛ لذا بصرف النظر عن مدى الألم الذي تشعر به الآن، عليك أن ترفع رأسك وتتحمل الألم وتتخذ خطوة أخرى ولا تهدر وقتك في الشكوى؛ ففي النهاية، المثابرة والتصميم هما أساس نجاحك وتقدمك؛ لذا ركِّز بجد خلال معاناتك، واعمل بجد وبتركيز عالٍ، واجعل نجاحك هو من يتحدث عنك.

إقرأ أيضاً: القوة المُذهلة للمثابرة

3. المعاناة هي الطريق الذي يقودك إلى أيام أفضل:

لن يكون الطريق أمامك سهلاً دائماً؛ لكنَّه بالتأكيد يستحق وقتك وجهدك؛ وذلك لأنَّك لا تجد المعاناة على الطريق، بل هي الطريق بحد ذاته، وستؤدي بك إلى أيامٍ أفضل؛ عندما يكون النهار مظلماً حقاً، قد يكون من الصعب رؤية الضوء، لكن عليك المحاولة؛ إذ تأتي القوة الحقيقية عندما يكون لديك الكثير لتشتكي منه؛ لكنَّك تفضل أن تبتسم وتقدر حياتك بدلاً من ذلك.

توجد نِعمٌ خفية في كل صراع تواجهه، لكن عليك أن تكون على استعداد لفتح قلبك وعقلك لرؤيتها؛ إذ لا يمكنك إجبار الأشياء على الحدوث، وسوف تدفع نفسك فقط إلى الجنون في محاولة ذلك، وفي مرحلة ما عليك أن تتخلى وتستسلم وتترك كل شيء يكون كما هو مقدر له أن يكون.

أن تحب حياتك هو أمرٌ يتعلق بالثقة في حدسك، واغتنام الفرص، وفقدان السعادة والعثور عليها، والاعتزاز بالذكريات، والتعلم من خلال التجربة؛ إنَّها رحلة طويلة الأمد، وعليك أن تتوقف فيها عن القلق والتساؤل والشك في كل خطوة على الطريق؛ لذا تجاهل ارتباكك، وعش بوعي في الوقت الحالي، واستمتع بحياتك بكل ظروفها، وقد لا ينتهي بك الأمر بالضبط حيث كنت تنوي الذهاب؛ لكنَّك ستصل في النهاية بالضبط إلى حيث يجب أن تكون.

4. اتخاذ الخطوة التالية يستحق العناء دائماً:

هذا هو السبب في أنَّ أفضل شيء يمكنك القيام به هو الاستمرار؛ لذا لا تخف من الفشل وحاول مرة أخرى أن تحب مرة أخرى، وتعيش مرة أخرى، وتحلم مرة أخرى، ولا تدع درساً صعباً واحداً يقسي قلبك، فغالباً ما تتعلم أفضل دروس الحياة في أسوأ الأوقات، ومن أسوأ الأخطاء.

ستمرُّ أوقات يبدو فيها أنَّ كل شيء يمكن أن يحدث بطريقة خاطئة فسيحدث بطريقة خاطئة، وقد تشعر بأنَّك ستظل عالقاً في هذه الحال إلى الأبد؛ لكنَّك لن تفعل ذلك، فعندما تشعر بالرغبة في التخلص مما أنت فيه، تذكر أنَّه في بعض الأحيان يجب أن تسوء الأمور قبل أن تصبح على صواب، وفي أحيانٍ أخرى عليك أن تمر بأسوأ الظروف لتحقيق أفضل ما لديك.

نعم الحياة قاسية؛ لكنَّك أقوى منها؛ لذا اكتشف القوة لتضحك كل يوم، وابحث عن الشجاعة لتشعر بأنَّك مختلف، لكن جميل؛ ابحث عنها في قلبك لتجعل الآخرين يبتسمون أيضاً، ولا تصر على الأشياء التي لا يمكنك تغييرها، عش فقط ببساطة، وأحبب بسخاء، وتحدَّث بصدق، واعمل بجد، وحتى لو قصرت، استمر في التقدم والنمو.

استيقظ كل صباح، وابذل قصارى جهدك لمتابعة قائمة المهام اليومية البسيطة هذه:

  • فكِّر بإيجابية.
  • تناول طعاماً صحياً.
  • تمرَّن.
  • حاول أن تخفف من القلق.
  • اعمل بجدٍّ
  • اضحك أحيانا.
  • نم جيداً.
  • كرر ذلك يومياً.
إقرأ أيضاً: كيف تعثر على قوتك الداخلية وتتيح لها الفرصة لتتألق؟

في الختام:

إذا كنت تمرُّ بيوم سيئ، أو إذا كنت تواجه أيَّة صعوبات، فاعلم أنَّك لست وحدك، فجميعنا نعايش الأمر ذاته، فنعمل بجد لنشعر بتحسن، ونفكر تفكيراً أكثر وضوحاً، ونبقي حياتنا على المسار الصحيح.




مقالات مرتبطة