4 أشخاص يساعدونك على تحقيق أهدافك

نتطلع جمعياً إلى المستقبل وكلنا أمل في تحقيق آمالنا وأهدافنا وتطوير أنفسنا ومصممون على ذلك، ولكن يجب أن نكون أنانيين بعض الشيء ونسأل أنفسنا: ماذا نريد؟



ربما قرأتَ مقالاتٍ حول وضع أهداف فاعلة، وعلى الأرجح أخبرَتك جميعها الشيء نفسه: ضع هدفاً قابلاً للتنفيذ والتحقيق، وحدِّد موعداً نهائياً، وقسِّم الهدف إلى مهام صغيرة. هذه نصائح ثمينة، ولكن من بين مئات المقالات حول هذا الموضوع، قد لا تجد أيَّاً منها يذكر عنصراً حيوياً في عملية إعداد الهدف.

ستقرأ الكثير عن توقيت وآلية تحديد أهدافك، ولكن لا تنسَ مَن سيساعدك في تحقيقها، فربما حقَّقتَ عدداً قليلاً من الأهداف دون مساعدة أحد، لكنَّك لن تزدهر بمفردك؛ ففي رحلتك نحو النجاح، ستحتاج إلى أربعة أشخاص مختلفين لمساعدتك على تحقيق أهدافك، ولكن إذا كنتَ لا تعرف كيف تجدهم، فقد تُفوِّت عليك فرصة ثمينة. إذاً، مَن هم هؤلاء الذين يمكِنهم مساعدتك في نجاحك الشخصي؟

1. المنتور:

أشار الكاتب "جوزيف كامبل" (Joseph Campbell) في كتابه "رحلة البطل" (The Hero’s Journey) إلى أنَّ الأبطال العظماء كلهم لديهم منتورز، فالمنتور هو شخص مرَّ بالتجربة نفسها التي تمرُّ بها الآن ونجح فيها؛ إذ يمكِنك اللجوء إليه لتستفيد من خبرته ومشورته، فإن كنتَ تريد تخفيف وزنك مثلاً، فيمكِنك التعاقد مع مدرب شخصي، أو طلب المساعدة من صديق نجح في تخفيف وزنه؛ لذا حدِّد مَن سار بالفعل في المسار الذي تسلكه، وعزِّز علاقتك معه ليساعدك على تحقيق أهدافك بوقت أقصر.

2. المطيع:

هو الشخص الذي تريد التأثير فيه؛ أي الشخص الذي يطيعك فيما تطلبه منه، فقد يكون هذا الشخص هو الزوج الذي تريد زوجته إقناعه بأخذ إجازة في منتجع للتزلج، وقد يكون زميلك في العمل الذي تُحفِّزه في أثناء تنفيذ المشروع. إذاً، هو الشخص الذي إن أطاعك نجحتَ، وإن عصاك فشلتَ، فحدِّد هذا الشخص بوضوح - عميل هام، مستثمر، الشريك المؤسس، وغير ذلك - واطرح أفكاراً تروق له حتى تضمن طاعته لك.

شاهد بالفيديو: 5 قواعد ذهبية مثبتة علميًا في تحديد الأهداف

3. الداعم:

نحتاج جميعاً إلى شخص ما يشجعنا، ولكن إن لم تُحدد من سيدعمك عندما تواجه العقبات، فلن تعرف إلى من تلجأ عندما تواجهها؛ لذا حدِّد الداعمين، وتواصَل معهم، وقدِّر وجودهم وبقاءهم إلى جانبك، ولكن لا تنسَ أيضاً مجموعات الدعم التي من الممكن أن تكون مفيدةً بالقدر نفسه، فإن كنتَ ترغب في تخفيف وزنك، فعليك ارتياد صالة الألعاب الرياضية بانتظام، وإن كنتَ تريد تخفيف الضغوطات النفسية، فهناك مجموعات دعم تُعنَى بهذا الشأن، وإن كنتَ تريد التعبير عن فنك، فسجِّل في فصل أسبوعي للرسم.

إقرأ أيضاً: بالخطوات: كيف تستعمل لينكد إن بشكل فعال

4. الوسيط:

هذا هو أكثر شخص نغفل عنه في عملية تحديد الأهداف؛ فعندما يكون لديك هدف وتعلم أنَّك بحاجة إلى شخص مطيع، ولكنَّك تستسلم عندما تدرك أنَّك غير قادر على الوصول إليه، فعليك البحث عن وسيط عبر تطبيق "لينكد إن" (LinkedIn)، وهو الذي سيوصلك إلى الشخص الذي تبحث عنه، ولكن تذكَّر عملية الإقناع، والمراقبة، والتواصل، والتأثير. وفي هذه الحالة، ستخوض العملية مرتين، مرة مع الوسيط، ومرة ​​أخرى مع المطيع.

في أثناء تحديد أهدافك، تذكَّر ضم الأشخاص الذين سيساعدونك على تحقيقها، فالنجاح لا يتحقق بشخص واحد، وإنَّما يتكلل بالعمل الجماعي.

 

المصدر




مقالات مرتبطة