4 أخطاء يجب عليك تجنبها إذا أردت فقدان الوزن

يريد الناس جميعهم تخفيف وزنهم، لكن يبدو أنَّ معظمهم يفشل حتى بعد فقدانهم الوزن؛ إذ تُشير الدراسات إلى أنَّ 80% من الأشخاص يستعيدون الوزن الذي فقدوه في فترة تقلُّ عن خمس سنوات.



يجد أكبر الفائزين في مسابقة فقدان الوزن "ذا بيجست لوزر" (The Biggest Loser) صعوبةً في الحفاظ على وزنهم الجديد على سبيل المثال: استعاد رايان بنسون (Ryan Benson) الفائز الأول في البرنامج أكثر من 55 كيلوغراماً خسرها في العرض في وقتٍ قصير؛ ففقدان الوزن قد يكون أمراً صعباً جداً، وخاصةً إذا لم تمتلك المعرفة الصحيحة أو إذا كنت ترتكب أخطاءاً تخرب مساعيك، مثل هذه الأخطاء الأربعة الشائعة، والتي تشمل:

الخطأ الأول: تناول الطعام في أوقات الحزن

إذا كانت ثمة عادةٌ واحدة ستؤثِّر في صحتك أو تدمرها، فهي الأكل العاطفي؛ أي الإفراط في تناول الطعام لتخفيف المشاعر السلبية؛ إذ تعدُّ الدراسات التي أجرتها جامعة إقليم الباسك (University of the Basque Country) أنَّ الأكل العاطفي هو السبب الأول لفشل الناس في الحفاظ على وزنهم الجديد على الأمد الطويل.

إنَّ حشو الطعام في بطنك لمجرد أنَّك حزين أو وحيد أو متوتر يؤدي إلى مشكلات أكثر خطورة دون أن يُقدم أيَّ حلول حقيقية، ويتطلب الأمر كثيراً من الجهد للتوقف عن هذا الأكل الطائش؛ لذا يجب أن تجد حلاً.

إحدى النصائح الأساسية هنا هي مراقبة نفسك عندما تكون جائعاً أو غاضباً أو وحيداً أو متعباً، فإذا وجدت طريقةً للتعامل مع هذه المشاعر السلبية لا تتضمن تناول الطعام، فسوف تقي نفسك من كثير من السعرات الحرارية غير المرغوب فيها.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح لخسارة الوزن بفاعلية

الخطأ الثاني: عدم الاستفادة من المشروبات الحارقة للدهون

إنَّ القهوة ومخفوقات البروتين جيدة، لكن ينبغي ألا تمنعك من تناول مشروبين هامين لإنقاص الوزن، ألا وهما: الماء والشاي الأخضر، فضلاً عن الوقاية من التجفاف، فإنَّ شرب كوبٍ من الماء قبل نصف ساعة من كلِّ وجبة يُساعدك على فقدان ما يصل إلى خمسة أضعاف الوزن الذي تفقده في الحالات العادية، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها جامعة برمنغهام (University of Birmingham) عام 2015.

بالنسبة إلى الشاي الأخضر، فهو يُقدم عدة فوائد صحية بما فيها حرق الدهون؛ إذ يحتوي الشاي الأخضر على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، وتحديداً سعرةٌ حرارية واحدة لكلِّ 100 مل؛ لذا فهو يُشعرك بالشبع دون أن يزيد مدخول الطاقة لديك.

يُقلل الشاي الأخضر أيضاً من مقاومة الأنسولين؛ لأنَّه يحتوي على مكون نشط جداً يسمى إيبي غالوكاتيكين غاليت (EGCG: Epigallocatechin gallate)، والذي بمجرد دخوله الدم يقلِّل من عدم تحمل الجلوكوز، ويخفِّف مقاومة الأنسولين، ومن ثمَّ يعزِّز فقدان الوزن.

يجعلك الشاي الأخضر أكثر نشاطاً؛ إذ تشير الدراسات إلى أنَّه قد يزيد من إنفاق الطاقة بنسبة 4% على مدار 24 ساعة؛ لذا يقترح الخبراء أنَّه يجب عليك أن تشرب ما يصل إلى خمسة أكواب من الشاي الأخضر كلَّ يوم، ولن يقتصر الأمر على خسارة الوزن فقط؛ بل ستستمتع أيضاً بفوائده العديدة الأخرى.

الخطأ الثالث: الانخداع بالأرقام

يجب عليك أن تراقب تقدمك لكي تضبط إجراءاتك ضبطاً أفضل، وغالباً ما يقترح الخبراء قياس وزنك مرةً واحدة على الأقل في الأسبوع لتبقى على درايةٍ بالتقدم الذي أحرزته، ومع ذلك، فإنَّ قياس الوزن بوصفه وسيلةً لمراقبة تقدمك فقط ليس فكرةً سديدة.

عندما تتبع نظاماً غذائياً جديداً ستفقد الوزن غالباً بمعدل سريع، ولكنَّه مضللٌ بعض الشيء، فهذا المعدل سيصبح أبطأ مع اعتياد جسمك على نمط الحياة الجديد هذا عندها ستجد أنَّ فقدان الوزن أصبح أصعب فأصعب، وبالنسبة إلى بعض الناس، قد يُسبب ذلك الذعر أو القلق، وقد يدفعهم حتى إلى الاستسلام.

في الواقع، ليس قياس الوزن الطريقة الأكثر موثوقية لتتبع تقدمك، وخاصةً عندما تصبح أكثر خبرة؛ فاكتساب العضلات وفقدان الدهون واحتباس الماء والوقت الذي تختاره لقياس الوزن - قبل أو بعد وجبتك الأولى على سبيل المثال - جميعها عوامل تؤثِّر في أرقامك.

ينصح الخبراء باستخدام أكثر من أداةٍ واحدة لقياس تقدمك؛ لذا قِس نسبة الدهون في جسمك والكتلة العضلية، ودوِّن أرقامك أسبوعياً، وجرِّب مدى ملاءمة ملابسك القديمة ذات القياس الأصغر.

إقرأ أيضاً: أشهر قصص النجاح في خسارة الوزن في العالم

الخطأ الرابع: البيئة غير المناسبة لإنقاص الوزن

يأكل كلُّ فرد ما يأكله بسبب البيئة المحيطة به إلى حد كبير؛ إذ يقول الكاتب براين فانسينك (Brian Wansink) مؤلف كتاب "الأكل الطائش: لماذا نأكل أكثر ممَّا نعتقد؟" (Mindless Eating: Why We Eat More Than We Think): "إنَّنا لا نُفرط في تناول الطعام بسبب الجوع؛ وإنَّما بسبب العائلة، والأصدقاء، والعبوات، والأطباق، والأسماء، والأرقام، والملصقات، والأضواء، والألوان، والشموع، والأشكال، والروائح، ومصادر تشتيت الانتباه، والمسافات، والخزائن، والأوعية، وهذه القائمة لا متناهية بقدر ما هي غير مرئية".

إقرأ أيضاً: 7 مركبات نباتية لإنقاص الوزن وتغذية الجسم

في الختام:

إذا بدأت أخيراً رحلة فقدان الوزن، فاحذر من اثنين؛ الأصدقاء المحيطون بك، والطعام في مطبخك.

ستبلي بلاءً حسناً في مواجهة الإغراءات إذا قضيت على تلك الإغراءات في المقام الأول، وينصح الخبراء بأن تُحافظ على ثلاجتك فارغة، وأن تُخطط لوجباتك بحرص عندما تتناول وجباتك عندما تخرج مع أصدقائك أو قبل ذلك مباشرةٍ، ولن تحتاج لتناول مزيد من الطعام.

المصدر




مقالات مرتبطة